رئيس الوزراء الياباني يؤكد رغبة الرئيس الروسي في إبرام معاهدة سلام





رئيس الوزراء الياباني يؤكد رغبة الرئيس الروسي في إبرام معاهدة سلام

14/09/2018

طوكيو - أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الجمعة رغبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إبرام معاهدة سلام لإنهاء حالة العداء القائمة رسميا بين البلدين منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال ابي خلال مناقشات لانتخابات قيادة الحزب الحاكم في نادي الصحافة الوطني الياباني "لا شك في أن الرئيس بوتين أظهر رغبته في معاهدة السلام" مضيفا ان اجتماعات القمة المقرر عقدها خلال شهري نوفمبر أو ديسمبر المقبلين ستكون "مهمة" في هذا الشأن.

واكد في هذا السياق الحاجة لقراءة الإشارات من التعليقات المختلفة للرئيس بوتين في هذه القضية مشددا في الوقت نفسه على ان موقف اليابان هو التوقيع على معاهدة السلام فقط بعد تسوية النزاع الإقليمي القائم بين البلدين.

وكان بوتين ابدى خلال مشاركته في منتدى اقتصادي إقليمي بمدينة (فلاديفوستوك) في أقصى شرق روسيا امس الأول الاربعاء استعداد بلاده لتوقيع معاهدة سلام مع اليابان من دون شروط مسبقة قبل نهاية العام الجاري.

وقال بوتين لرئيس الوزراء الياباني في اللقاء الموسع لقادة الدول المشاركة في المنتدى "دعونا نوقع معاهدة سلام بيننا قبل حلول نهاية العام الجاري بدون شروط مسبقة" مضيفا انه "بعد ذلك سنواصل العمل كأصدقاء وعلى اساس معاهدة السلام سنعالج جميع القضايا المختلفة".

يذكر ان هناك خلافات بين روسيا واليابان بشأن مجموعة من الجزر في المحيط الهادئ سيطرت عليها القوات الروسية في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية ما أدى الى عدم انهاء حالة العداء القائمة بين البلدين رسميا منذ ذلك الوقت.

وقد يشارك آبي وبوتين في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في بابوا غينيا الجديدة وقمة مجموعة العشرين في الأرجنتين المقرر عقدهما في وقت لاحق من العام الجاري.