اخبار عمانية: السلطنة تؤيد مبادرة «الحزام والطريق» وتأمل تعزيز التعاون مع الصين





السلطنة تؤيد مبادرة «الحزام والطريق» وتأمل تعزيز التعاون مع الصين

بكين تؤكد أهمية دعم المصالح الجوهرية المشتركة بين البلدين

شي جين يتعهد بـأكثر من 20 مليار دولار كقروض ومساعدات لدول عربية

بكين- العمانية- وكالات: أجرى معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في بكين محادثات مع معالي عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي هدفت إلى تعزيز مجالات التعاون المشتركة في مختلف المجالات. وقال معالي المسؤول عن الشؤون الخارجية الذي سيحضر الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني- العربي: إن السلطنة تقدّر مبادرة «الحزام والطريق» وتؤيدها على نحو نشط وتأمل في تعزيز التعاون مع الصين في مجالات المال والاستثمار والسياحة من بين مجالات أخرى لمواصلة تحقيق المصالح المشتركة.

من جانبه، أوضح وانغ يي عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني أن بلاده والسلطنة يتعين عليهما مواصلة دعم بعضهما البعض فيما يتعلق بالمصالح الجوهرية وتسريع البناء المشترك للحزام والطريق وتعزيز التعاون المالي والصناعي.

إلى ذلك تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس بحزمة تشمل قروضا تبلغ 20 مليار دولار ومساعدات مالية بحوالي 106 ملايين دولار لدول في الشرق الأوسط في إطار ما وصفه بنموذج لإحياء النمو الاقتصادي بالمنطقة. وأعلن في كلمته لدى انطلاق منتدى التعاون العربي – الصيني في بكين أمس أن الصين ستقدم 100 مليون يوان (15 مليون دولار) مساعدات لفلسطين دعما للتنمية الاقتصادية إلى جانب 600 مليون يوان (91 مليون دولار) أخرى للأردن وسوريا ولبنان واليمن. كما أعلن عن إنشاء كونسورتيوم بنوك من الصين ودول عربية يخصص له تمويل قدره ثلاثة مليارات دولار.

 Image result for ‫مهرجان صلالة ينطلق على نغمات الموروثات الشعبية ورذاذ المطر‬‎

مهرجان صلالة ينطلق على نغمات الموروثات الشعبية ورذاذ المطر

وزير الإعلام يؤكد على دور وسائل الإعلام في التعريف بحجم الازدهار السياحي في ظفار

 Image result for ‫وزير الإعلام يؤكد على دور وسائل الإعلام في التعريف بحجم الازدهار السياحي في ظفار –‬‎

فعاليات وأنشطة متنوعة و15 فرقة شعبية عمانية تقدم عروضا

الزوار يتوافدون على مركز البلدية الترفيهي

كتب – بخيت كيرداس الشحري

انطلقت مساء أمس فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2018 في مركز البلدية الترفيهي بمنطقة إتين بولاية صلالة، وقد بدأ زوار مهرجان صلالة السياحي منذ بدايات المساء بالتوافد على بوابات مركز البلدية الترفيهي المتعددة بعد أن قضوا نهارهم يتجولون بين السهول والجبال الخضراء مع تساقط الرذاذ الماطر طوال اليوم في جو من الأنس والسعادة والفرح.

وتستمر فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي لهذا العام حتى 25 من أغسطس القادم ولمدة 47 يوما علما أن كافة التجهيزات الفنية والإدارية واللوجستية لمهرجان هذا العام مكتملة.

وقد بدأت منذ اليوم الأول فعاليات ومناشط المهرجان متنوعة وشيقة كالعادة حيث انطلقت أمس مشاركة الفرق العالمية وأولها فرقة القرب الموسيقية الاسكتلندية المتجولة تعزف مختلف الموروثات الموسيقية من الريف الاسكتلندي لتتمازج مع إيقاعات الفنون الشعبية العمانية الغنية بإيقاعاتها وموروثها الموسيقي، حيث تشارك هذا العام في المهرجان 15 فرقة شعبية عمانية لتقدم عروضها في مختلف جنبات موقع المهرجان ومن خلالها يتعرف زوار المهرجان على الموروثات العمانية التقليدية المختلفة التي تزخر بها محافظات وولايات السلطنة وخاصة محافظة ظفار حاضنة مهرجان الطبيعة الخضراء حيث تقدم الفرق الشعبية مختلف الفنون التي تختلف بحسب بيئات محافظة ظفار الساحلية والبدوية والريفية وتتجسد كل هذه البيئات في مركز البلدية الترفيهي لمحاكاة حياة المجتمع الظفاري في تلك البيئات حيث يحتضن ركن القرية التراثية كل هذه البيئات فترى الخيمة البدوية وحولها تجسيد البيئة الصحراوية وكل مكوناتها لتنتقل منها للبيئة الساحلية حيث السفن الراسية في بحيرة مجهزة لهذا الغرض وعلى شاطئها ترى أدوات الصيادين وفي الجهة المقابلة تقع البيئة الريفية بتشكيلاتها المميزة وبيوتها الريفية بخصوصيتها المتفردة لتعكس حياة أهل الريف بمحافظة ظفار، وفي هذه البيئات يتم تقديم الفنون التقليدية التي تمارس في تلك البيئات حيث يتوافد الزوار للاستمتاع بما يقدم في تلك البيئات والانتقال من الحياة العصرية للحياة التي كانت عليها قبل عصر النهضة المباركة.

وكما يتضمن ركن القرية التراثية بيتا تراثيا كبيرا تقام أمامه مختلف الفنون الشعبية بشكل يومي وتعكس البيت النظام المعماري لبيوت مدينة صلالة القديمة حيث المتجول فيها يشعر بأنه يعيش في عصر ما قبل السبعينات ويحرص الكثير من الزوار خاصة القادمين من خارج محافظة ظفار للتجوال فيها وكما يوجد السوق التراثي بمحلاته القديمة التي تتطاير منها روائح اللبان والبخور الظفاري حيث تستفيد من هذا السوق رائدات الأعمال العاملات في مجال بيع وصناعة البخور والمنتجات العطرية والأثواب التقليدية والمجامر.

وعلى مقربة من السوق التراثي في أحد أركان القرية التراثية تفوح روائح الوجبات المحلية حيث قامت الطاهيات ببيع الوجبات المحلية المختلفة مثل الخبز المحلي والعصيدة والمشاوي المختلفة والأرز الأبيض والمرق العربي بالسمك والنارجيل واللقيمات، حيث ترى إقبال الزوار على تلك الوجبات بعد تجوالهم في القرية التراثية في أجواء يملأها الفرح والسرور مع تساقط الرذاذ.

الألعاب الكهربائية والقطار الجوال

بدأ هواة الألعاب الكهربائية منذ افتتاح المهرجان بالتوجه لمناطق الألعاب الكهربائية للاستمتاع بمختلف أنواعها حيث تتنوع بين التسلية والمغامرة كما تتواجد ألعاب مخصصة للأطفال بحسب أعمارهم مع وجود برك مائية مجهزة بقوارب مصنوعة من البلاستيك مخصصة للأطفال ليعيشوا مع عائلاتهم أجواء المتعة والسعادة خلال زيارتهم للمهرجان.

وبما أن مركز البلدية الترفيهي مترامي الأطراف وتتوزع الفعاليات والمناشط في جنباته المختلفة فتجد بعض الزوار وخاصة كبار السن يستقلون هذا القطار لأخذ جولة سريعة استطلاعية في مختلف جنبات المهرجان.

الحسني يزور المركز الإعلامي

وقد شهد المركز الإعلامي في مركز البلدية الترفيهي أمس زيارة تفقدية قام بها معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام يرافقه عدد من مسؤولي وزارة الإعلام وأعضاء اللجنة الإعلامية لمهرجان صلالة السياحي، وقد أشاد معاليه بالجهود التي تقوم بها مختلف الوسائل الإعلامية المحلية في تغطية فعاليات مهرجان صلالة السياحي بشكل عام في المحافظة حيث أشار معاليه إلى أهمية جهودهم وما ينقلونه من خلال عدساتهم وكلماتهم عن جماليات الطبيعة في محافظة ظفار وحجم الازدهار السياحي الذي تشهده المحافظة وبخاصة فعاليات مهرجان صلالة السياحي الذي أصبح من أهم المحطات السنوية على خارطة المهرجانات الإقليمية، وأكد معاليه أن جهودنا جميعا من أجل إظهار صورة عمان الجميلة بطبيعتها وثقافتها وتسامحها وخاصة المواسم السياحية التي تعيشها مناطق السلطنة المختلفة وأهمها الموسم السياحي في محافظة ظفار.

جاهزية المركز الترفيهي لفعاليات المهرجان

وقد ظهر مركز البلدية الترفيهي في أحسن حالاته مزدان بمختلف ألوان الإضاءة وعبارات الترحيب بزواره مع اكتمال كافة الاستعدادات لهذا الحدث الموسمي المهم لاستقبال زوار المهرجان بعد الجهود الحثيثة والمتواصلة التي قامت بها بلدية ظفار لاستكمال إصلاح الأضرار الكبيرة التي سببتها الحالة المدارية الأخيرة وأثرت على المرافق العامة داخل المركز. وكما تم تجهيز المركز الإعلامي بمركز البلدية الترفيهي إلى جانب الاستوديوهات التلفزيونية والإذاعية الناقلة لهذا الحدث ونشير هنا إلى إنشاء استوديو تلفزيوني جديد حسب مواصفات الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ليكون جاهزا لنقل البرامج التلفزيونية على مدار العام بالإضافة إلى تجهيز مركز شرطة عمان السلطانية ومركز الدفاع المدني بمركز البلدية الترفيهي.

وقد قامت بلدية ظفار بتهيئة وتجهيز كافة مكونات مركز البلدية الترفيهي كالمسارح وقاعات المعارض والمطاعم ومواقع الشركات الراعية والقرية التراثية ومرافقها وساحات الألعاب الكهربائية والهوائية وموقع المعرض الاستهلاكي وبقية مرافق المركز بشكل عام حيث تم إنشاء (5) قاعات جديدة وفق أحدث المواصفات مخصصة لإقامة المعارض المتنوعة للجهات الحكومية والخاصة والأهلية.

وتنطلق اليوم أولى حلقات برنامج ليالي المهرجان الذي يتم خلاله استضافة فنانين وممثلين على المستوى المحلي والخليجي والعربي إلى جانب تنظيم حلقة أسبوعية مخصصة للمسابقات والسحوبات تشمل (5) سيارات وجوائز نقدية وعينية ووجهات سفر داخلية وخارجية.

وسيقيم مهرجان صلالة السياحي هذا العام (6) حفلات غنائية متنوعة يحييها فنانون من السلطنة والوطن العربي أبرزهم الفنانة يسرا محنوش والفنانة بلقيس أحمد فتحي والفنان خالد عبدالرحمن والفنان عيضة المنهالي والفنانة أحلام.

ومن أهم الفعاليات والأنشطة الثقافية لهذا العام مسابقة المهرجان لحفظ القرآن الكريم في نسختها السادسة إلى جانب تنظيم مسابقة المهرجان للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية لأول مرة بالإضافة إلى تنظيم مسابقة المهرجان للمسرح الجماهيري، حيث قامت بلدية ظفار بتهيئة المسرح الرئيسي بمركز البلدية الترفيهي ليتناسب مع أهمية هذه المسابقة.

وتستمر فعاليات القرية التراثية لمهرجان هذا العام من خلال تنظيم مسابقة الولايات التنافسية على مسرح الولايات بالقرية التراثية بمشاركة عشر ولايات. كما تشتمل الفعاليات التراثية على تقديم مشاركات متنوعة من قبل الحرفيين والحرفيات إلى جانب مشاركة قرابة (50) فرقة فنية عمانية تقليدية من محافظة ظفار ومختلف ولايات السلطنة بالإضافة إلى تجسيد البيئات (الحضرية والريفية والبدوية والبحرية) وتنظيم معارض تراثية متنوعة ومحلات للمأكولات العمانية فضلا عن تخصيص خيمة متكاملة مجانية تستهدف أكثر من (100) أسرة منتجة كنوع من الدعم والمساندة لتلك الأسر. وتشمل الفعاليات العالمية في مهرجان صلالة السياحي لهذا العام إقامة فعالية «القرب الموسيقية» و «ألعاب الخفة» و «السيرك المتحرك» بمشاركة فرق فنية من دول روسيا وبولندا وبريطانيا وأوكرانيا ومصر. ويسعى مهرجان صلالة السياحي إلى إقامة الفعاليات والأنشطة المخصصة للطفل من خلال تنظيم مناشط ومسابقات ومسرحيات متنوعة للأطفال على مسرح الطفل بمركز البلدية الترفيهي. وكما يحرص مهرجان صلالة السياحي على إقامة فعاليات ومناشط متنوعة خارج موقع مركز البلدية الترفيهي بالتعاون مع القطاع الخاص كالقرية الشاملة «قرية سمهرم السياحية» ومتنزه (أتينا لاند) و(موقع مخيم أصدقاء البلدية) في سهل إتين. ومن أبرز المناشط والفعاليات الرياضية لمهرجان هذا العام تنظيم بطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم وبطولة المهرجان للرماية ومسابقة ماراثون المهرجان بالإضافة إلى إقامة بطولة صلالة الدولية في نسختها الأولى لكرة القدم التي سيتم تدشينها بمشاركة أندية الغرافة القطري والإسماعيلي المصري وصفاقس التونسي والنصر العماني

 Image result for ‫بناء على التكليف السامي.. السنيدي يشارك في مراسم تنـصيب الرئيس التركي‬‎

بناء على التكليف السامي.. السنيدي يشارك في مراسم تنـصيب الرئيس التركي

أنقره -العمانية: بناءً على التكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – شارك معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة في مراسم الاحتفال بتنصيب فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيسًا لجمهورية تركيا لفترة رئاسية ثانية، والتي أقيمت أمس في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة.

وأدى فخامة الرئيس التركي المنتخب رجب طيب أردوغان اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثانية في القصر الرئاسي بصفته أول رئيس للجمهورية في النظام الرئاسي الجديد،. وخلال الحفل التنصيب، نقل معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة تحيات وتهاني حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- لفخامة الرئيس التركي وتمنيات جلالته الطيبة لفخامته وللشعب التركي الصديق بمزيد من التقدم والازدهار.

     Image result for ‫السلطنة تؤكد دعمها للصيد الحرفي ومحاربتها لغير القانوني‬‎

السلطنة تؤكد دعمها للصيد الحرفي ومحاربتها لغير القانوني

العوفي يتحدث للجنة مصايد الأسماك لمنظمة الفاو:-

 عمان”: أكدت السلطنة أنها تولي أهمية عالية للقطاع الحرفي من خلال تقديم الدعم المناسب في مجال الإرشاد السمكي وخاصة في ميدان السلامة والملاحة البحرية وتحسين ظروف عمل الصيادين الحرفيين والميكانيك الخاصة بقوارب وسفن الصيد وتحسين جودة المنتجات السمكية واستعمال وسائل التبريد وانتقائية المعدات المستعملة في استغلال الموارد البحرية للرفع من مساهمتها في استدامة الموارد السمكية وغيرها. جاء ذلك خلال مداخلة ألقاها سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية في أعمال المؤتمر الثالث والثلاثين للجنة مصايد الأسماك لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بروما.

وتشارك السلطنة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية في أعمال المؤتمر الذي تعقد فعالياته في مقر المنظمة بروما – إيطاليا ويختتم يوم ١٣ يوليو الجاري، بوفد يترأسه سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وعضوية كل من الدكتور عبد العزيز بن سعيد المرزوقي، مدير عام تنمية الموارد السمكية، والدكتور عبد الله بن حمد النهدي، مدير مركز العلوم البحرية والسمكية، ونصراء بنت سالم الهاشمية، سكرتيرة أولى بسفارة السلطنة لدى إيطاليا، وفاديا الجمل، منسق فني منظمات دولية في روما.

وضمن أعمال المؤتمر تسلمت السلطنة لجنة الصياغة نيابةً عن مجموعة الشرق الأدنى. وتتضمن أجندة أعمال المؤتمر البحث في المسائل التنظيمية والمتعلقة بالسياسات على المستويين الإقليمي والعالمي ومن ضمنها التقدم المحرز في تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وحوكمة مصايد الأسماك والمحيطات والمسائل المتعلقة بتغير المناخ والمسائل البيئية.

وأضاف سعادة الدكتور في مداخلته: نظرا لأهمية المواضيع المدرجة في جدول أعمال اللقاء وتكامل أهدافها ونشاطاتها، أتشرف أن أشارككم أهم مستجدات القطاع السمكي في السلطنة والسياسة المتبعة للرفع من عائداته الاقتصادية والاجتماعية مع ترسيخ نموذج تنموي يمزج بين الاستعمال الأمثل للموارد وسياسة استدامتها. وأشار سعادته إلى أن القطاع السمكي يشهد تطورا هائلا، حيث عرف الإنتاج السمكي ارتفاعا ملحوظا في السنتين الأخيرتين مقارنة مع السنتين السابقتين حيث ناهز إنتاج سنة 2017 ما قدره 348 ألف طن بارتفاع قدره 24% مقارنة مع سنة 2016 وارتفاع قدره 39% مقارنة بإنتاج سنة 2015 مما يعزز دور الإنتاج السمكي في الاستهلاك والتصدير. وتبقى السلطنة عازمة على تعزيز الإنتاج السمكي خاصة من المصايد التي توفر إمكانيات صيد قليلة الاستغلال حاليا مع تطوير قطاع الاستزراع السمكي وتهدف السلطنة إلى تحقيق مستوى إنتاج يفوق مليونا وثلاثمائة ألف طن مع نهاية 2023.

وأضاف: تعتبر السلطنة من الدول الرائدة في قطاع الصيد الحرفي وتولي اهتماما كبيرا لهذا القطاع نظرا لمساهمته العالية في الإنتاج السمكي الوطني والتي تفوق 99%. وحيث إن حجم الأسطول الحرفي يفوق 25 ألف قارب وسفينة حرفية وتشغل بصفة مباشرة ما يفوق 49 ألف صياد، فإن الوزارة اتخذت من هذا القطاع الركيزة الأساسية للنسيج الاقتصادي للقطاع وتعمل على تحسين ظروف عملها وإنتاجيتها بغرض الرفع من مستوى عيش ونمط حياة العاملين بها.

وفيما يخص الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة النطاق قال سعادته: بادرت السلطنة باستضافة أحد الاجتماعات لوضع الخطوط التوجيهية لضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة النطاق لدول شرق الأدنى وشمال إفريقيا سنة 2012م ، ونظرا لأهمية تنفيذ هذه الخطوط التوجيهية لتحقيق الأهداف الموضوعة استضافت السلطنة حلقة العمل الإقليمية للشرق الأدنى وشمال أفريقيا بشأن تنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية لتأمين المصائد الصغيرة المستدامة في سياق الأمن الغذائي سنة 2015. وفي هذا الإطار تولي السلطنة اهتماما بالغا لتفعيل الخطوط التوجيهية لما لها من تأثير إيجابي على استدامة هذه المصايد ومساهمتها في تحقيق الأمن الغذائي ومحاربة الفقر. وقد تم عرض الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة النطاق في أحد الاجتماعات الخاصة بلجان سنن البحر وذلك بهدف تعريف الصيادين الحرفيين بالخطوط التوجيهية.

وفي إطار مساهمة السلطنة في المحاربة المشتركة للصيد غير القانوني وغير المنظم وغير المصرح به قال سعادة الدكتور حمد العوفي: تبقى سلطنة عمان من الدول الأوائل في المنطقة التي صادقت على اتفاقية دولة الميناء وانطلقت في تنفيذ إجراءاتها وخاصة من ناحية رفع الكفاءات البشرية وتدريبها وتطوير قدراتها للوصول إلى التطبيق السليم والكامل للمسؤوليات الخاصة بدولة الميناء من ناحية الرقابة والتتبع لسفنها والسفن التي تعمل في مياهها أو تحمل علمها أو تلك التي تستعمل موانئها.

وأكد سعادته بأن المصادقة على هذه الاتفاقية الدولية حدث تعتز به السلطنة وتوليه أهمية بالغة في وضع الإجراءات الضرورية لضمان نجاحه ووصول أهدافه وقد تلجأ الجهات المختصة في السلطنة إلى طلب مساهمة الفاو في رفع قدرات السلطنة في مجال تنفيذ بنود الاتفاقية وتحسين أدائها فيما يخص محاربة الصيد غير القانوني وغير المنظم وغير المصرح به.

وتابع: من جهة أخرى فإن الجهات المختصة في السلطنة قامت خلال السنتين الأخيرتين بوضع خطة وطنية للمحافظة على أسماك القرش منبثقة من توجيهات الخطة الدولية التي وضعتها الفاو وتوجد حاليا في مرحلة اعتمادها من قبل الجهات ذات الصلة وخاصة من الجهات الحكومية ومجتمعات الصيادين والجمعيات البيئية وغيرها. وقد تمت بلورة الخطة الوطنية على أساس المزج بين ضرورة المحافظة على موارد القرش والبيئة البحرية وتمكين العاملين في القطاع من استعمال موارد القرش لأغراض التغذية وتوفير فرص عمل لفائدة الصيادين والتجار وتحسين دخل الصيادين خاصة وأن استغلال أسماك القرش ظاهرة تاريخية في المياه العمانية وتحظى باهتمام الصيادين على طول السواحل العمانية. واعتبارا لهذه الأهمية وضرورة المحافظة على هذه الموارد والشح في المعلومات الأساسية لوضع الإجراءات المناسبة لإدارة هذه الموارد تم وضع نظام يهدف إلى إدارة مجهود الصيد العامل على هذه المخازين السمكية مع ضرورة تكثيف الدراسات البحثية لتحسين المعلومات لبلورة نظام متطور لإدارتها في المرحلة القادمة. وستعمل السلطات المختصة على عرض هذا الموضوع على منظمة الأغذية والزراعة لمناقشته ومحاولة تحسين فعاليته للمحافظة على موارد أسماك القرش في المياه العمانية.

وقال: إن السلطات العمانية تعمل منذ مدة على تطوير النظام العام لقانون الصيد البحري والمحافظة على الموارد السمكية وجعلها أكثر ملاءمة مع مدونة الصيد الرشيد والاتفاقيات الدولية المختلفة وسيمكن هذا القانون الجديد من تعزيز المظلة القانونية لتحسين الإطار التنظيمي والإداري للقطاع السمكي وتطوير الوسائل التقنية لتقنين نظام الاستغلال وضمان استدامة الموارد السمكية مع تحسين أداء الرقابة والأنظمة الرادعة وكذا المحافظة على البيئة البحرية وتحسين أداء القطاع للرفع من عائدات الصيادين ونمط عيشهم وحياتهم.

ويتابع: إضافة إلى هذا فإن مشروع القانون مر بمراحل مختلفة من محطات الجهات الحكومية ذات الصلة منها مجلس الشورى ومجلس الدولة ومجلس الوزراء وقد وصل إلى مراحله الأخيرة قبل اعتماده رسميا من جهة السلطات العليا في البلاد. كما تعمل الوزارة حاليا على تطوير اللوائح الخاصة بتقنين معظم معدات الصيد المستعملة من قبل الصيادين لتحسين انتقائيتها وفعاليتها في ما يخص مساهمتها في استدامة الموارد السمكية خاصة بعد منع استعمال شباك الجرف القاعي في المصايد العمانية. ومن بين أهم اللوائح التي تم وضعها خلال السنين الأخيرة معدات الدوابي ( Traps) والهيال (Driftnet ) والضغوة (Beach seine ) والتحويط (Purse seine ). كما تم وضع إطار مشترك بين دول الخليج العربي لتنظيم مصايد الكنعد ( Spanish mackerel) والذي حددت بموجبه مواصفات المعدات المسموح استعمالها وموسم الصيد والأحجام الممنوع صيدها. ويمكن اعتبار هذا الإطار المشترك نموذجا يمكن تطويره واتخاذه إطارا حيويا لمصايد أخرى لما للإدارة المشتركة من فعالية في تحسين الاستدامة والصيد الرشيد خاصة للمصايد المشتركة. وتعمل الوزارة حاليا على تحديد الإطار التنظيمي لأسطول الصيد وتنظيم مناطق الصيد لكل فئة لضمان توازن أحسن لمجهود الصيد مع المحافظة على المناطق الهشة ومناطق تكاثر وتوالد الأسماك.

وفي ما يتعلق بالدراسات الاستراتيجية للاقتصاد الوطني قال سعادة الدكتور: تم تحديد القطاع السمكي من بين خمسة قطاعات اقتصادية ذات قدرة عالية على تحسين أداء الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر دخله. وقد تم خلال سنتي 2017/‏‏2018 إطلاق برنامج جديد يتمثل في تحديد خطة تنموية مبنية على الفرص المتاحة وغير المستغلة مع تحديد الإطار التنفيذي لها بمشاركة جميع الجهات ذات الصلة تحت إطار إدارة “تنفيذ” التي عملت في إطار مشترك مع الجهات الحكومية والفاعلين الاقتصاديين وتم تحديد ما يفوق 90 مشروعا يمكن تنفيذها لتحسين أداء القطاع السمكي والرفع من مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح سعادته: من بين أهم هذه البرامج تطوير أسطول الصيد التجاري لما يمثله من قطاع حيوي سيمكن من رفع مستوى القطاع السمكي في السلطنة وتحسين القيمة المضافة وتشغيل يد عاملة وطنية مع تطوير قسم جديد من الأسطول الحرفي المتمثل في القوارب المتطورة التي ستمكن من تخفيف الضغط على المناطق الساحلية واستغلال مناطق صيد أبعد مع تحسين ظروف عمل الصيادين وعائداتهم وظروف عملهم إضافة إلى تطوير البنية الأساسية للصيادين الحرفيين وخاصة تلك المتعلقة بقرى الصيادين.

وقال: اعتبارا لطبيعة بعض المواقع البحرية في السلطنة وضرورة تعزيز تنوعها البيولوجي، فإن السلطنة توجهت إلى إطلاق برنامج ومشاريع شعاب صناعية تهدف إلى توفير بيئة مناسبة لتكاثر وتغذية الكائنات البحرية وتعزيز المخزون السمكي واستدامته. وأضاف سعادة الدكتور: قد نفذت الوزارة منذ عام 2003- 2016م العديد من المشاريع الخاصة بالشعاب الصناعية في العديد من ولايات السلطنة والتي أظهرت نتائج إيجابية على البيئة البحرية من حيث تحويل المناطق القاحلة إلى بيئات ذات تنوع إحيائي كبير. وقد بلغ عدد الولايات المستفيدة من هذه المشاريع 14 ولاية حيث تم إنزال 13890 وحدة من الشعاب الصناعية موزعة على 152 موقعا.

وقال أيضا: واستكمالا للجهود السابقة تعتزم الوزارة في عام 2018م إقامة أكبر مزرعة بحرية من الشعاب الصناعية في محافظة شمال الباطنة بولاية السويق بطول 20 كيلومترا على خط الساحل وعلى أعماق تتراوح بين (15- 30 مترا)، وسيسهم هذا المشروع في دعم الإنتاج السمكي وسيبلغ عدد وحدات الشعاب الصناعية التي سيتم إنزالها 4280 وحدة.

 Image result for ‫الشرطة تعزز وجودها في محافظة ظفار لتأمين موسم صلالة السياحي الإستثنائي 2018‬‎

الشرطة تعزز وجودها في محافظة ظفار لتأمين موسم صلالة السياحي الإستثنائي 2018

خطة تضمن توفير المظلة الأمنية الشاملة للمواطنين والمقيمين

 انتشرت صباح أمس قوة الإسناد المشاركة في تعزيز التواجد الشرطي في محافظة ظفار خلال الموسم الاستثنائي بمختلف المواقع على طول الطرق المؤدية إلى محافظة ظفار، وتأمين مواقع الفعاليات المختلفة، وتضم القوة ضباطا وضباط صف وأفرادا من مختلف تشكيلات شرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف.

واستعرض اللواء حمد بن سليمان الحاتمي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات بحضور عدد من قادة تشكيلات الشرطة قوة الإسناد المشاركة بقيادة شرطة محافظة الداخلية وتأكد من جاهزيتها ثم أعطى إشارة لانتشارها.

 وفي هذا الصدد قال العميد عبدالله بن محمد الحوسني مدير عام العمليات: إن شرطة عمان السلطانية دأبت في كل عام بالاستعداد المبكر بخطة أمنية تضمن توفير المظلة الأمنية الشاملة للمواطنين والمقيمين وزائري المحافظة من السياح وغيرهم وفق توجيهات القيادة العامة للشرطة، حيث يتم التخطيط والاستعداد المبكر لهذا الحدث المهم، وما يهم شرطة عمان السلطانية في المقام الأول هو ضمان فرض السيطرة الأمنية والمرورية والوقائية إضافة إلى تسهيل إنجاز كافة الأعمال التي ترتبط بمهرجان صلالة السياحي.

وأشار مدير عام العمليات إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات تحضيرية لتحديد المتطلبات من القوة البشرية والآليات والمعدات وتنفيذ الزيارات الميدانية للمواقع التي ستقام عليها النقاط الأمنية الثابتة على طول مسارات الطرق التي يسلكها الزوار وصولا إلى محافظة ظفار للوقوف على الاحتياجات والمتطلبات الأمنية والمرورية والدفاع المدني والإسعاف.

كذلك إسناد المنافذ البرية والجوية والبحرية بالقوة البشرية المناسبة لتسهيل وتبسيط الإجراءات المتعلقة بالجوانب الجمركية وأعمال الجوازات والتأشيرات.

وناشد العميد مدير عام العمليات جميع زوار المحافظة بالتكاتف والتعاضد والتقيد بالأنظمة والقوانين التي من شأنها أن تسهم في استمتاعهم بالأجواء الموسمية الاستثنائية الرائعة بعيدا عن كل ما من شأنه تعكير صفوهم، مؤكدا أن شرطة عمان السلطانية لن تألو جهدا في تقديم العون والمساعدة، وتقديم كافة الخدمات والتسهيلات، ودعا الجميع للاستفادة من خدمات هاتف الطوارئ (9999) لطلب المساعدة.

 Image result for ‫اليـوم انطـلاق فعـاليات مهرجـان صلالة السياحي 2018‬‎

اليـوم انطـلاق فعـاليات مهرجـان صلالة السياحي 2018

مناشط عديدة مع أجواء غائمة وماطرة

أكثر من 76 ألف زائر لظفار يعيشون متعة الوقوف بين الضباب على الجبال الخضراء

تنطلق اليوم في محافظة ظفار فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م والذي يستمر حتى الـ25 من شهر أغسطس القادم لمدة 47 يوما حيث يحتضن فعاليات المهرجان الرئيسية مركز البلدية الترفيهي بمنطقة إتين بولاية صلالة، حيث أنهت بلدية ظفار كافة الاستعدادات لمهرجان صلالة السياحي والذي أصبح من المهرجانات المهمة في المنطقة حيث تتنوع فعالياته ما بين الثقافية والفنية والرياضية والترفيهية وإقامة المعارض التجارية والفنية وكما يجسد المهرجان من خلال العديد من الفعاليات الثقافة العمانية بمورثها التاريخي الكبير وتنوع عاداتها وتقاليدها مما يعطي للزائر نبذة عن ثقافة وعراقة الشعب العماني بالإضافة إلى المشاركات الدولية مما يعطي امتدادا وانعكاسا لتاريخ عمان وامتداد علاقاتها مع مختلف الحضارات القديمة و حسن العلاقات التي تربطها بين مختلف الدول وشعوب العالم.

وبحسب إحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات فقد بلغ زوار محافظة ظفار (76596) حتى نهاية 7 /‏‏ 07 /‏‏ 2018م بنسبة نمو بلغت 55.5%، شكل العمانيون ما نسبته 65% الإماراتيون 9.5% وبقية مواطني دول مجلس التعاون 10.6%. ويتزامن انطلاق فعاليات مهرجان صلالة السياحي مع تألق مهرجان الطبيعة في أجواء من البهجة والفرحة والأمان في هذا الموسم الخريفي الماطر والذي تشهد فيه محافظة ظفار اعتدالا في درجات الحرارة مع انخفاضها في الجبال بسبب تساقط الأمطار الخفيفة وتكاثف الغيوم التي تحجب أشعة الشمس طوال النهار مع نسائم الهواء العليلة وتواجد الضباب بشكل شبه مستمر طوال اليوم واكتساء السهل والجبل باللون الأخضر مع تفجر العيون المائية وتساقط الشلالات خلال أيام موسم الخريف.

ويتوافد على المحافظة خلال هذا الموسم السياحي الاستثنائي أفواج السياح من مختلف دول العالم وخاصة من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي ومن مختلف محافظات السلطنة، حيث ترتفع درجات الحرارة في منطقة الخليج العربي بشكل عام مما يجعل من أجواء محافظة ظفار مقصدا مهما للاستمتاع بأجوائها اللطيفة ولقضاء الإجازات والمناسبات المختلفة في ربوع ظفار وبين وديانها وسهولها وجبالها الخضراء، حيث تعد ظفار محطة جاذبة للسياحة العائلية بسبب توفر عوامل الجذب السياحي مع تنوع التضاريس والمواقع السياحية المختلفة وتوفر المرافق السياحية والخدمات والمنشئات الفندقية بمختلف أنواعها. ويعد خريف ظفار هذا العام الأكثر جمالا وروعة بسبب تساقط الأمطار على المحافظة قبل دخول موسم الخريف حيث اكتست جبال ظفار وسهولها بالبساط الأخضر من شواطئها حتى مناطق (القطن) ما وراء الجبال.