ترك ترامب للرئيس بايدن "رسالة ودية"

شهد اليوم الاول للرئيس بايدن توقيع 17 أمراً تنفيذيا تمثل تراجعا عن قرارات لسلفه دونالد ترامب.




 شهد اليوم الاول للرئيس بايدن توقيع 17 أمراً تنفيذيا تمثل تراجعا عن قرارات لسلفه دونالد ترامب.

20 يناير/ كانون الثاني 2021

واشنطن:

قالت مسؤولة الإعلام في البيت الأبيض، جين بساكي، إن الرئيس الجديد، جو بايدن، سيبدأ في الاتصال بعدد من قادة دول العالم بداية من يوم الجمعة على أن يكون أول من يجري معه اتصالا هاتفيا هو رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو.

وشددت السكرتيرة الصحفية على أن بايدن ليس لدية خطط في الوقت الحالي للاتصال بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت بساكي" اتصالاته الأولى ستكون مع الشركاء والحلفاء، إنه يشعر بأهمية إعادة بناء هذه العلاقات لمواجهة التحديات والتهديدات التي تواجهنا في العالم".

لا يورد الدستور الأمريكي أي إشارة إلى أداء الرؤساء اليمين على كتاب ديني، لكنّ العرف والتقاليد التاريخية، حوّلت الإنجيل إلى جزء من احتفالات التنصيب منذ انتخاب جورج واشنطن عام 1789.

ومع تولي جو بايدن سدّة الرئاسة الأربعاء، انشغل الإعلام الأمريكي ومواقع التواصل بالإنجيل الذي أقسم اليمين عليه.

مواجهة كورونا تتصدر أولويات بايدن مع تجاوز حصيلة ضحايا الفيروس في البلاد عدد العسكريين الأمريكيين الذين قتلوا في الحرب العالمية الثانية.

يتولى الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، مهام منصبه في فترة عصيبة تتصدر فيها البلاد قائمة أكثر الدول تضررا جراء تفشي فيروس كورونا.

فبحسب البيانات التي تنشرها جامعة هوبكنز الأمريكية فإن إجمالي عدد الوفيات بين مرضى كورونا في الولايات المتحدة تجاوز بحلول اليوم 405 آلاف وهو ما يزيد عن عدد العسكريين الأمريكيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء الحرب العالمية الثانية.

وكانت مواجهة فيروس كورونا على رأس اهتمامات بايدن أثناء حملته الانتخابية.

استهل الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، يومه الأول في البيت الأبيض بالتوقيع على 17 أمرا تنفيذيا تمثل تراجعا عن قرارات لسلفه دونالد ترامب.

المصادقة على تعيين مرشحة بايدن لرئاسة الاستخبارات الوطنية لتكون أول امراة تتولى هذا المنصب

صادق مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء على تعيين المسؤولة السابقة في وكالة الاستخبارات المركزية أفريل هينز كمديرة لأجهزة الاستخبارات الوطنية، لتصبح بذلك أول عضو في حكومة الرئيس الجديد جو بايدن يتم تثبيته في منصبه.

وبأغلبية 84 صوتاً مقابل 10 أصوات صادق مجلس الشيوخ على تعيين هينز في هذا المنصب، لتصبح بذلك أول امرأة في تاريخ الولايات المتّحدة ترأس أجهزة الاستخبارات في الولايات المتّحدة والبالغ عددها 18 جهازاً.

ويسعى بايدن ومجلس الشيوخ لإقرار التعيينات الرئيسية في إدارته، مع توقّع التصويت في الأيام المقبلة على تثبيت مرشّحيه لتولّي حقائب الدفاع والخارجية والخزانة.

لكن إلى أن يصادق مجلس الشيوخ على مرشّحي بايدن لتولّي المناصب الأساسية في الحكومة، سيقود هذه الإدارات وزراء بالوكالة أو مديرون، مما يحدّ من زخم إدارته.

ويذكر ان بايدن هو ثاني رئيس كاثوليكي في تاريخ الولايات المتحدة بعد جون كيندي.

أساقفة كاثوليك أمريكيون يعارضون مواقف بايدن من قضايا الإجهاض والجنوسة

ندد أسقف مدينة شيكاغو الأمريكية، بليز كبيش، ببيان أصدره أساقفة في الكنيسة الكاثوليكية في الولايات المتحدة ينتقد مواقف للرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن من قضايا خلافية من الزاوية الدينية.

وكان رئيس مجلس الأساقفة الكاثوليك في الولايات المتحدة، جوزيه غوميز، قد أصدر يوم الأربعاء بيانا موجها للرئيس الأمريكي الكاثوليكي قال فيه إن مواقف بايدن من قضايا الإجهاض وموانع الحمل والجنوسة والزواج "ستجلب الشرور الأخلاقية وتهدد الحياة والكرامة البشرية".

إلا أن الأسقف كبيش قال إن البيان "لم يصدر عن تفكير عميق وأنه صدر بدون استشارة الاساقفة".

وكان مجلس الأساقفة الكاثوليك في الولايات المتحدة قد امتدح في السابق قرار الرئيس السابق دونالد ترامب بعدم تقديم الدعم المالي للمراكز الصحية التي تتم فيها عمليات الإجهاض.

وتعارض الكنيسة الكاثوليكية الإجهاض رغم المناشدات للفاتيكان بتغيير مواقفه.

ومن بين الأوامر التنفيذية الجديدة إلغاء الحظر الذي فرضته إدارة ترامب على دخول مواطني دول ذات غالبية إسلامية الأراضي الأمريكية

كذلك شملت القرارات عودة واشنطن إلى معاهدة باريس للحد من الاحتباس الحراري، والتراجع عن قرار الانسحاب من منظمة الصحة العالمية.

وكان بايدن قد تعهد بعد فوزه بالسباق الرئاسي باتخاذ مثل هذه القرارات بمجرد دخوله البيت الأبيض.

بايدن يوقع على أوامر تنفيذية منها إلغاء الحظر على دخول البلاد لمواطني دول ذات غالبية إسلامية

بايدن يقول إن ترامب ترك له "رسالة ودية للغاية"

قال الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، إن سلفه الجمهوري، دونالد ترامب، "ترك له رسالة ودية للغاية"

وأشار بايدن في تصريحات للصحفيين إنه لا يستطيع الكشف عن محتوى الرسالة " الخاصة" قبل ان يتحدث إلى ترامب.

ورفض ترامب مرارا الإقرار بهزيمته في الانتخابات الرئاسية، ودأب على الإشارة إلى مزاعم بحدوث عمليات تزوير وهي المزاعم التي رفضتها المحاكم المختصة.

كامالا هاريس تترأس جلسة لمجلس الشيوخ الجديد وتتخلى عن مقعدها الانتخابي

تولت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن رئاسة جلسة لمجلس الشيوخ شهدت اداء عدد من النواب الديمقراطيين اليمين الدستورية ما يمنح حزبها الديمقراطي الأغلبية في المجلس.

كما تقدمت هاريس باستقالتها من تمثيل ولاية كاليفورنيا في المجلس مع توليها مهام منصبها الجديد.

ويسيطر الديمقراطيون على 50 مقعدا من مقاعد الكونغرس بينما يسيطر الجمهوريين على الخمسين مقعدا الأخرى، إلا أنه وفي حالة تعادل الأصوات عند التصويت فإنه سيكون لهاريس الصوت الذي سيرجح القرار.

ما الذي حدث لحساب السفير الأمريكي في إسرائيل على تويتر في أول أيام رئاسة بايدن؟

في خضم الاهتمام الإعلامي بمراسم تنصيب جو بايدن كرئيس للولايات المتحدة أثار تعديل في حساب السفير الأمريكي في إسرائيل على تويتر اهتمام مراقبين ومعلقين في الشرق الأوسط لفترة وجيزة.

حيث تم تعديل صفة السفير من سفير الولايات المتحدة الأمريكية في إسرائيل إلى سفير الولايات المتحدة في إسرائيل والضفة الغربية وغزة.

التعديل أثار تكهنات البعض الذين رأوا في الأمر إشارة إلى أن الإدارة الأمريكية تعتزم التخلي عن سياسات ترامب التي وصفوها بالـ"منحازة إلى إسرائيل على حساب الفلسطينيين".

إلا أن الحساب سرعان تم تعديله مرة ثانية ليعود إلى صفته السابقة بوصفه حساب سفير الولايات المتحدة الأمريكية في إسرائيل.

وصلت كامالا هاريس وزوجها إلى البيت الأبيض كنائبة للرئيس جو بايدن في يوم يراه مراقبون تاريخيا بالنسبة لقضايا المرأة والأقليات.

فهاريس هي أول امرأة تتولى مهام نائب الرئيس، كما أنها أول شخص من أصول أفريقية وأسيوية يتولى هذا المنصب، ما يزيد من ترحيب المدافعين عن حقوق الأقليات العرقية في البلاد بها.

بايدن في البيت الأبيض

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى البيت الأبيض في أول يوم من فترة رئاسته.

وكان بايدن قد سبق له الفشل مرتين في دخول البيت الأبيض كرئيس قبل أن يدخله كنائب للرئيس السابق لباراك أوباما.

بايدن وضع إكليل الزهور على قبر الجندى المجهول

غادر الرئيس الأمريكي جو بايدن مقبرة أرلينغتون بعد حفل وضع إكليل الزهور على قبر الجندى المجهول متوجها إلى البيت الأبيض.

وسيرافق بايدن عرضا عسكريا من ساحة الحرية إلى البيت الأبيض الذي سيدخله لأول مرة كرئيس.

وبايدن ليس غريباً عن المبنى، حيث شغل منصب نائب الرئيس لمدة أربع سنوات خلال تولى باراك أوباما رئاسة البلاد.

تنصيب بايدن: ما أهمية مقبرة أرلينغتون؟

تضم هذه المقبرة رفات الجنود الأمريكيين الذين قتلوا خلال الحرب الأهلية، ورفات جنود من الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية والحرب الكورية وحرب فيتنام.

كما تضم رفات رئيسين أمريكيين سابقين هما جون إف كينيدي وويليام إتش تاف.

كذلك دفن في هذه المقبرة أكثر من 400 ألف رجل وامرأة.

وسينضم الرؤساء بيل كلينتون وجورج دبليو بوش وباراك أوباما إلى الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس في حفل وضع أكاليل الزهور والوقوف دقيقة صمت.

ويعد قبر الجندي المجهول، حيث سيتم وضع إكليل الزهور، أحد أكثر الأجزاء زيارة في المقبرة.

تنصيب بايدن: ماذا يحدث الآن؟

الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس دخلا مبنى الكابيتول الأمريكي لأداء اليمين الدستورية، وشاركا في مراسم توقيع بايدن على "إعلان يوم التنصيب" والترشيحات لوزرائه وأعضاء حكومته.

كما راجع بايدن وهاريس جاهزية القوات، حسب التقاليد ، خارج مبنى الكابيتول.

وبعد ذلك، غادر الرئيس جو بايدن وزوجته جيل بايدن إلى مقبرة أرلينغتون الوطنية، حيث سيضعون أكاليل الزهور على قبر الجندي المجهول برفقة الرؤساء السابقين بوش وكلينتون وأوباما وزوجاتهم.

ومن المقرر أن يصطحب لاحقا الجيش الرئيس الجديد إلى البيت الأبيض، حيث ينتظر أعضاء من حرس الشرف وصول بايدن.

كما ستشارك كامالا هاريس، بصفتها الرئيسة الجديدة لمجلس الشيوخ، في أداء اليمين الدستورية لثلاثة أعضاء جدد في المجلس - من سيحل محلها عن ولاية كاليفورنيا ونائبان ديمقراطيان منتخبان حديثًا من جورجيا.

وستكون هذه هي اللحظة التي تنتقل فيها رئاسة مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري إلى الحزب الديمقراطي.

تنصيب بايدن: لحظات عفوية ربما فاتتك خلال الحفل

تخللت لحظات عفوية مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وعادة ما يتضمن حفل التنصيب مظاهر تقليدية براقة ومليئة بالتفاصيل.

ومن ضمن اللحظات العفوية، أداء أحد الجنود التحية العسكرية خلال عزف النشيد الوطني على منصة التنصيب.

تحقق فريق تقصي الحقائق فى بي بي سي مما ذكره الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال حفل تنصيبه بشأن عدد الوفيات في الولايات المتحدة من جراء تفشي فيروس كورونا .

وقارن بايدن، خلال خطاب التنصيب، بين العدد الإجمالي للقتلى الأمريكيين خلال الحرب العالمية الثانية واولئك الذين قضوا بسبب تفشي فيروس كورونا.

وسجلت الولايات المتحدة أكثر من 402 ألف حالة وفاة بسبب فيروس كورونا حتى الآن، وفقًا لأحدث البيانات من جامعة جونز هوبكنز ، وهى أعلي حصيلة في العالم.

ورغم أنه لا أحد يعرف تحديدا عدد الأمريكيين الذين لقوا حتفهم في الحرب العالمية الثانية ، لكن يعتقد أن هناك حوالي 407 ألاف قتلوا خلال الحرب، وهو الرقم الذي من المحتمل أن يتجاوزه عدد وفيات فيروس كورونا فى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

أماندا غورمان: تعرف على شاعرة حفل تنصيب جو بايدن

كان للشاعرة الشابة أماندا غورمان نصيب في حفل تنصيب الرئيس الامريكي جو بايدن، ورغم صغر سنها فقد اُختيرت غورمان لتلقي قصيدة في حفل التنصيب، وذلك في إطار تقليد عكف عليه الرؤساء الديمقراطيون والذي تضمن شعراء مشهورين مثل روبرت فروست ومايا أنجيلو.

وألقت الشاعرة الشابة قصيدة بعنوان " المُرتفع الذي سنتسلقه " تتحدث فيها عن تحقيق العدالة وقالت غورمان للصحفيين، إنها شعرت " بالإثارة والفرح والشرف"عندما طُلب منها المشاركة في حفل التنصيب وكذلك بالخوف وأضافت "أردت حقًا استخدام كلماتي لتكون دعوة للوحدة والتعاون والعمل الجماعي".

وتعتبر غورمان أصغر شاعرة تلقى قصيدتها فى حفل التنصيب، وفي عام 2014 ، تم اختيارها كأول شاعرة شابة في لوس أنجلوس، وبعد ثلاث سنوات أصبحت أول شاعرة وطنية للشباب في البلاد وكتبت تحية للرياضيين السود لشركة نايكي للألبسة الرياضية وكتبت عدة كتب وهي في سن المراهقة .

اسم دونالد ترامب

تجنب الرئيس الأمريكي جو بايدن فى خطاب تنصيبه ذكر اسم سلفه دونالد ترامب.

وبدلاً من ذلك ، كان يتواصل بايدن مع مؤيدي ترامب، ويخبرهم أنه سيحكم جميع الأمريكيين.

وقال إنه يريد إنهاء هذه "الحرب غير المدنية".

ويبقى التحدي الأكبر أمام بايدن عند دخوله البيت الأبيض، توحيد الأمة والتعامل مع المشاكل الهائلة في بلد منقسم بشكل مرير.

كما يواجه بايدن تحديات جمة على صعيد السياسة الخارجية للبلاد.

كامالا هاريس: من هي نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن؟

وُلدت كامالا هاريس في أوكلاند بولاية كاليفورنيا، عام 1964، لأبوين مهاجرين؛ من أمٍّ هندية وأبٍ جامايكي.

وقبل عام، اندفعت عضوة مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية كاليفورنيا، إلى مقدمة مجال مكتظ بالمتنافسين الطامحين لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة عبر أداء قوي في سلسلة من المناظرات، وانتقادات لاذعة لمنافسها جو بايدن في قضايا تتعلق بالعرق في الولايات المتحدة، ولكن بحلول نهاية عام 2019 ، كانت حملتها قد انتهت وخرجت من سباق التنافس على الترشح.









 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط