تنصيب جو بايدن: المتظاهرون يحذرون من حرب أهلية

بايدن يعلن عن الخطوط العريضة لخطط التراجع عن قرارات ترامب بشأن إيران وحظر سفر المسلمين




بايدن يعلن عن الخطوط العريضة لخطط التراجع عن قرارات ترامب بشأن إيران وحظر سفر المسلمين

17/1/2021

واشنطن: سيوقع جو بايدن سلسلة من الأوامر التنفيذية في منصبه خلال الأيام الأولى، في محاولة لدحر الضرر الذي لحق به في الداخل والخارج من قبل دونالد ترامب، حيث سيحل محله الديمقراطي كرئيس يوم الأربعاء.

حدد بايدن، 78 عامًا ، بالفعل خططًا لإرسال مشروع قانون الهجرة وحزمة التحفيز والإغاثة من فيروس كوفيد إلى الكونغرس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون حديثًا. قال يوم الجمعة إنه سيهز عملية تسليم اللقاحات ضد كوفيد 19، الغارقة في الفوضى في عهد ترامب.

ويخطط بايدن أيضاً لإعادة الولايات المتحدة إلى اتفاقيات باريس المناخية والاتفاق النووي الإيراني، وإلغاء حظر السفر الذي فرضه ترامب على بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة، وتقييد عمليات الإخلاء وحجز الرهن العقاري في ظل الوباء ، وفرض القناع المؤسسات والممتلكات الفيدرالية.

قال رئيس موظفي البيت الأبيض الجديد رون كلاين في مذكرة صدرت يوم السبت الماضي: "ستغير هذه الإجراءات مسار كوفيد -19، وتكافح تغيّر المناخ، وتعزز المساواة العرقية، وتدعم المجتمعات الأخرى المحرومة، وتعيد بناء اقتصادنا بطرق تعزز العمود الفقري لهذا البلد: العمال والعاملات الذين بنوا أمتنا.

ولم تذكر المذكرة الانضمام إلى منظمة الصحة العالمية، والتي سبق ذكرها كأولوية.

وأضاف كلاين إن الأوامر اللاحقة ستتناول "الإنصاف ودعم المجتمعات الملونة" وتعالج إصلاح العدالة الجنائية والحصول على الرعاية الصحية والأولويات الأخرى.

يغادر ترامب منصبه مرتين، وكانت المرة الثانية بسبب هجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي حرض عليه وأسفر عن مقتل خمسة أشخاص. جائحة الفيروس التاجي خرجت عن السيطرة، حيث اقترب عدد القتلى من 400 ألف، وبلغ عدد المصابين 24 مليونًا.

وقالت جامعة جونز هوبكنز إن ما يقرب من 3300 حالة وفاة يوم السبت. لقد انهار الاقتصاد، وارتفعت البطالة بشكل حاد.

 news.com.au — Australia's leading news site

تنصيب جو بايدن: المتظاهرون يحذرون من حرب أهلية

18/1/2021

وسط الإغلاق الهائل الذي يؤثر الآن على واشنطن العاصمة، مع إغلاق وسط المدينة بالكامل وإغلاق جميع الجسور المحيطة. تتعرض أمريكا لموجة من الاحتجاجات في مباني الكابيتول في جميع أنحاء البلاد اليوم، حيث أظهر المحتجون المسلحون وجودهم قبل تنصيب جو بايدن يوم الأربعاء.

وحصلت بعض المشاهد الأكثر إثارة للقلق حتى الآن في ميشيغان - حيث تم تنشيط الحرس الوطني وعقدت مليشيا مسلحة مؤتمرا صحفيا.

ودعا رجل متحالف مع أولاد بوجالو الجماعات المتطرفة من طرفي الطيف السياسي إلى الاتحاد ضد حكومة الولايات المتحدة. وظهر الرجل واقفاً إلى جانب المحتجين مرتديًا ملابس عسكرية كاملة .

وقال: "هذه فرصتنا الأخيرة لتجنب حكومة استبدادية أو حرب أهلية دموية لا طائل من ورائها بين الشعب الأمريكي، الذين ليس لديهم الكثير ضد بعضهم البعض ولديهم الكثير من الأشياء المشتركة أكثر مما يدركون".

رسالتنا للحكومة بأننا نهدف للسلام. نحن لا ننوي ارتكاب أعمال عنف، لكنني أتوسل إليكم بدموع عيني وتشققات في صوتي، إذا واصلت قمع الشعب الأمريكي، فلن يظل عقلانيًا بعد الآن ”.

وفي الوقت نفسه، يقول أصحاب متاجر الأسلحة في جميع أنحاء البلاد إنهم لا يستطيعون مواكبة الطلب، مع نفاد الذخيرة والبنادق.

قال أحدهم لوسائل إعلام محلية في تكساس، إنه يحاول يائسًا تعيين موظفين لمواكبة الطلب وتوقع بشكل قاتم أن يستمر الوضع خلال الأشهر الـ 24 المقبلة.

نشر خبير سلامة الأسلحة، ستيفن جوتوفسكي، صورة للافتة خارج متجره المحلي في فيرجينيا توضح أنه "لا توجد ذخيرة متوفرة بشكل أساسي".

وقال إنه لا يزال هناك طوابير من الناس خارج المحل وفي الداخل لم يكن هناك بندقية واحدة تعمل بالمضخة.

 كورونا اليوم.. أكثر من 27 مليون إصابة حول العالم و900 ألف حالة وفاة

من المتوقع أن تسجل الولايات المتحدة 500 ألف حالة وفاة الشهر المقبل

الولايات المتحدة في طريقها إلى وفاة 500 ألف كوفيد 19 الشهر المقبل وفقًا لرئيس الأركان المقبل لجو بايدن رون كلاين.

تجاوز عدد القتلى بين عشية وضحاها 397000، وفقا لإحصاء من جامعة جونز هوبكنز.

حدد بايدن هدفًا يتمثل في حقن 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا خلال أول 100 يوم له في منصبه.

قال كبير العلماء الأمريكيين أنطوني فوسي إن الهدف قابل للتحقيق "تمامًا" قبل أيام من أن يصبح المستشار الرئيسي للرئيس الجديد بشأن كوفيد 19.

وقال فوسي في تصريح للاعلاميين، أشهر وجه في معركة الحكومة ضد الفيروس القاتل، "جدوى هدفه واضحة تمامًا، ولا شك في ذلك".

وأضاف فوسي، أخصائي الأمراض المعدية الذي قدم المشورة للرئيس دونالد ترامب: "يمكن القيام

بذلك".





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط