أخبار موجزة من استراليا

أستراليا تطالب بإجابات من السلطات القطرية بشأن تفتيش النساء بالتعرية

آخر الاستطلاعات: غلاديس بيرجيكليان الخيار المفضل كرئيسة حكومة

النائب العمالي طوني بيرك: أسترالية بحاجة ماسّة إلى هيئة مراقبة لمكافحة الفساد

هناك حاجة ماسة إلى المزيد من صفقات لقاح كوفيد

أدان عمال نيو ساوث ويلز الهجوم على مسجد أوبرن غاليبولي في سيدني.

أستراليا ستتحمل التكلفة الاقتصادية لفيكتوريا "لسنوات قادمة"

دليل ضخم حول من سيفوز في الانتخابات الأمريكية في أسواق الرهان




أستراليا تطالب بإجابات بشأن تفتيش النساء بالتعرية على متن رحلة جوية إلى قطر

26 اكتوبر 2020

سيدني: قالت الحكومة الأسترالية إنها "قلقة للغاية" من "المعاملة الهجومية وغير اللائقة بشكل صارخ" للمسافرات على متن رحلة للخطوط الجوية القطرية إلى سيدني، اللواتي أُمرن بالنزول من الطائرة في الدوحة وخضعن لتفتيش عاري وفحص طبي.

وكان من المقرر أن تغادر رحلة QR908 المتجهة إلى سيدني مطار حمد الدولي في الدوحة يوم الجمعة 2 أكتوبر، لكنها تأخرت لمدة أربع ساعات بعد العثور على طفل رضيع في المطار.

وقالت متحدثة من مكتب وزيرة الخارجية الاسترالية ماريز باين إن الحكومة "تشعر بقلق بالغ إزاء المعاملة غير المقبولة لبعض الركاب على متن رحلة للخطوط الجوية القطرية مؤخرا في مطار الدوحة".

وقالت المتحدثة إن "المعلومات التي تم تقديمها تشير إلى أن معاملة النساء المعنيات كانت مسيئة وغير ملائمة بشكل صارخ وتتجاوز الظروف التي يمكن فيها للنساء إعطاء الموافقة الحرة والمستنيرة".

لقد سجلت الحكومة رسمياً مخاوف خطيرة بشأن هذا الحادث لدى السلطات القطرية. وزارة الشؤون الخارجية والتجارة مهتمة في هذه المسألة من خلال القنوات الدبلوماسية ".

وقالت وزيرة الخارجية باين إن الأمر كان "هجومًا صارخًا ومثيرًا للقلق بشكل فاضح، يتعلق بمجموعة من الأحداث"، تم إبلاغ الشرطة الفيدرالية الأسترالية بها.

وأضافت إن المسألة تم بحثها مع سفير قطر في كانبيرا وإنها تتوقع تقريراً من السلطات القطرية حول ما حدث في المطار.

وقالت إنه تم تزويد النساء "بالدعم المناسب" أثناء خضوعهن للحجر الصحي عند وصولهن إلى أستراليا.

وأكد المطار أن الطفل الرضيع على قيد الحياة. وفهم أن المرأة التي أنجبت لم يتم تحديد مكانها، ولا يزال المطار يطلب من أي شخص لديه معلومات تقديمها.

أما الخطوط الجوية القطرية قالت أنها لم تتلق أي اتصال من ركاب الرحلة ولا يمكنها التعليق.

 NSW voters divided over which party has the best economic credentials

آخر الاستطلاعات: غلاديس بيرجيكليان الخيار المفضل كرئيس وزراء نيو ساوث ويلز

وفقاً لآخر استطلاع "Nine News Ipsos" أجرته "سيدني مورنينغ هيرالد"، فإن 85% من سكان نيو ساوث ويلز أعربوا عن تفضيلهم غلاديس بريجيكليان رئيسة للحكومة فيما اختار 19٪ زعيمة المعارضة جودي مكاي.

وينقسم تفضيل بيرجيكليان كرئيس لحكومة الولاية على أسس حزبية؛ فترتفع نسبة التأييد إلى 86٪ بين ناخبي الائتلاف وتنخفض إلى 40٪ بين ناخبي حزب العمال.

وقد وافق حوالى ثلثي المستطلعين (64٪) على الطريقة التي تؤدي بها بريجيكليان دورها كرئيسة لحكومة الولاية ؛ 29٪ يوافقون بشدّة و 35٪ يميلون إلى الموافقة.

وعندما سئلوا عما إذا كانوا يفضلون غلاديس بريجيكليان أو جودي مكاي كرئيس حكومة لولاية نيو ساوث ويلز، اختار 58٪ بيريجيكليان وواحد فقط من كلّ خمسة أو (19٪) قاموا بتسمية ماكاي.

وتجدر الإشارة إلى وجود دعم قوي (74٪ راضون) لكيفية تعامل حكومة الولاية مع جائحة فيروس كورونا في نيو ساوث ويلز، مع 34٪ راضون تمامًا و 40٪ راضون نسبياً.

أما بالسؤال عن العلاقة السّرية طويلة الأمد لرئيسة حكومة نيو ساوث ويلز مع النائب السابق داريل ماجواير، فقد رأى 25٪ أن على بريجيكليان أن تستقيل مقابل 63٪ لم يؤيدوا استقالتها. وهكذا، تكون نسبة التأييد لبقاء رئيسة الحكومة في منصبها أعلى بكثير بين النساء (70٪) وكبار السّن الذين تزيد أعمارهم عن 40 (70٪) وناخبو الائتلاف (81٪(.

 Message from Tony Burke MP – MEFF

النائب عن حزب العمال طوني بيرك: أسترالية بحاجة ماسّة إلى هيئة مراقبة لمكافحة الفساد

يقول وزير العلاقات الصناعية والفنون في حكومة الظل، توني بيرك، إن حجة الحكومة الفيدرالية بوجود أولويات أخرى بدلاً من إنشاء هيئة رقابة وطنية مستقلة على الفساد غير منطقية.

"ورفض هذه الحجة الواهية مشيراً إلى أن الحكومة وجدت وقتاً لإدخال قوانين جديدة وتشريعات جديدة للتعامل مع الطلاب الذين يتصرفون بطريقةٍ فاسدة في الجامعات، إذا غشوا في امتحاناتهم."

ولفت إلى وجود هيئة فساد جديدة. حيث كانوا على استعدادٍ لتقديم حملات إعلانية كبيرة. وقد تم تقديم مشروع القانون هذا، الذي يدور حول فضح الفساد إلى الحكومة في ديسمبر من العام الماضي وقد أبقوه سراً.

"يتعلق الأمر بكشف ما يحدث وردّهم كان بالتستّر عليه. كل ما عليهم فعله هو طباعته على جهاز الكمبيوتر والدخول إلى البرلمان، ووضع جدول له لتبدأ بعد ذلك المناقشة العلنية. إنه قرار متعمد من سكوت موريسون لمحاولة السير ببطء عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الفساد ".

وبرأي السيد بيرك، "أي لجنة فيدرالية لمكافحة الفساد يجب أن تكون قوية ومستقلة".

"... نقطة البداية هي عدم إبقاء مسودة التشريع طي الكتمان. هذه هي نقطة البداية في كل هذا. لقد كانت لدينا محاولات مختلفة في البرلمان لبدء النقاش حول هذا الموضوع. ولم نكن نعرف أن التشريع جاهز لديهم والآن يحافظون على سرّيته".

وفيما يتعلق بفضائح الأراضي في "أستراليا بوست وبادجري كريك"، قال السيد بورك إنها كانت أمثلة يمكن التعامل معها من قبل لجنة مكافحة الفساد الفيدرالية.

ودعا أخيرا إلى التفكير في فداحة كلّ هذه القضايا التي يريد سكوت موريسون أن يتجاوزها ويدسّها تحت البساط.

 Chris Bowen pulls out of Labor leadership battle after party's election  defeat - ABC News

هناك حاجة ماسة إلى المزيد من صفقات لقاح كوفيد

سيدني: جاء في بيان صحفي صادر عن وزير الظل للصحة كريس بوين، أن أستراليا لا تزال في الجزء الخلفي من قائمة انتظار المرشحين البارزين للقاح كوفيد-19 ويجب أن تبرم على وجه السرعة المزيد من اتفاقيات التوريد.

تحت الاستجواب، أكد مسؤولو وزارة الصحة أن أستراليا لم تؤمن أي صفقات إمداد إضافية متقدمة بخلاف AstraZeneca (جامعة أكسفورد) و CSL(جامعة كوينزلاند).

الأنظمة الصحية المماثلة مثل كندا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لديها ستة صفقات لكل منها.

وأكد مسؤولو الصحة أيضًا أن الاتفاقية مع منشأة COVAX ستغطي نصف سكان أستراليا فقط.

رحب حزب العمال ودفع بصفقات التوريد المتقدمة مع AstraZeneca (جامعة أكسفورد) و CSL (جامعة كوينزلاند) الشهر الماضي فقط.

لكن أستراليا تأخرت عن الحفل ولم تلحق به.

كما أن سلاسل التوريد غير مهيأة للعديد من اللقاحات.

أدركت إدارة السلع العلاجية الأسترالية الوعد بلقاح Pfizer ، لكن لقاح Pfizer والعديد من لقاحات mRNA الأخرى تتطلب سلاسل توريد معقدة دون الصفر "سلسلة التبريد" للتوزيع والإمداد.

وأستراليا ليس لديها القدرة على تحقيق ذلك.

Auburn Gallipoli Mosque | Things to do in Auburn, Sydney 

أدان عمال نيو ساوث ويلز الهجوم على مسجد أوبرن غاليبولي في سيدني.

سيدني: يعد مسجد غاليبولي جزءًا مهمًا من المشهد الديني والثقافي في سيدني.

قالت جودي ماكاي، زعيمة المعارضة في نيو ساوث ويلز، إن مجتمعها يرحب على نحو منتظم بكل الناس ومن جميع الأديان والخلفيات، وهو معروف جيدًا بتواصل علاقاته في غرب سيدني.

وانضم الى مكاي جهاد ديب، نائب لاكمبا ووزير الظل المساعد في التعددية الثقافية، وليندا فولتز، نائب أوبرن ووزير الظل للشرطة والرياضة.

ونواب حزب العمال لدينا هم من زوار للمسجد بانتظام، لا سيما خلال شهر رمضان المبارك. الهجوم، بعد ظهر يوم الأحد، يجب أن يسيء إلى جميع الأستراليين ".

وقال نواب الثلاثة: "لطالما دعم حزب العمال في نيو ساوث ويلز المؤمنين دائماً بممارسة شعائرهم الدينية في أماكن عبادتهم".

 Australia will have to carry the economic cost of Victoria 'for years to  come' - YouTube



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط