أخبار عمانية

السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للسياحة

السيد ذي يزن يستعرض العلاقات الثنائية بين السلطنة والهند

رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية يطلع على جهود وخطط تطبيق التعليم

الإلكتروني

عبدالله امبوسعيدي : نطمئن أولياء الأمور لن نرمي بأبنائنا الطلبة إلى التهلكة

مطارات عُمان تعلن عن آلية فحص فيروس كوفيد-19 في مطاراتها

وساطة السلطنة فاعلة في حل العديد من المشكلات الإقليمية




السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للسياحة

سبتمبر، 2020

المحروقي: تطوير 14 تجمعا سياحيا في مختلف المحافظات

قال معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة: إن الاحتفاء باليوم العالمي للسياحة لهذا العام يتزامن مع إعادة هيكلة قطاع السياحة مع قطاع التراث في شقيه المادي والطبيعي إلى جانب المعارف التقليدية المتنوعة مشيرا إلى أن السياحة أصبحت مصدراً رئيسياً للنمو الاقتصادي والاجتماعي للدول والمجتمعات المحلية الحاضنة لها من خلال التمكين وبناء القدرات والمهارات وتطوير البنية الأساسية في محيطها وتوفير الوظائف وفرص العمل.

وأشار معالي وزير التراث والسياحة إلى أن مشاركة السلطنة الدول الأعضاء في منظمة السياحة العالمية الاحتفال باليوم العالمي للسياحة يتزامن مع التوجه لتنفيذ عدد من برامج ومبادرات الاستراتيجية العمانية للسياحة التي تتضمن تطوير 14 تجمعا سياحيا في مختلف محافظات السلطنة، تأخذ في الحسبان عناصر الاستدامة وتمكين المجتمعات المحلية، وتعزيز دورها في حماية تراثها الثقافي وحماية إرثها وعاداتها من الاندثار.

ويعتبر قطاع السياحة من أهم القطاعات التي تركز عليها السلطنة في عملية التنمية من خلال تحقيق نموا متصاعدا وفق المؤشرات الإيجابية خلال السنوات الماضية ومنها القيمة المضافة المباشرة للقطاع السياحي بنهاية عام 2019 التي بلغت ما قيمته 717 مليونا و905 ألف ريال بارتفاع نسبته 4.1% مقارنة بعام 2018 الذي شهد قيمة مضافة مباشرة بـ689 مليونا و482 ألف ريال عماني، لتشكل بذلك القيمــة المضافــة للســياحة مــا نســبته 2.5% مــن إجمالــي الناتـج المحلـي الإجمالـي، كما ارتفع عدد الزوار القادمين للسلطنة خلال السنوات الأربع الماضية (2015- 2019م) بمعدل نمو بلغ 7.4% ليصل العدد إلى 3.5 مليون زائر خلال عام 2019م مقارنة بـ 2.6 مليون زائر خلال عام 2015م.السياحة تعني الفرص

وقال أمين عام منظمة السياحة العالمية السيد زوراب بولوليكاشفيلي في كلمته بمناسبة اليوم العالمي للسياحة: إن السياحة تعني الفرص بالنسبة للعديد من المجتمعات الريفية حيث توفر فرص العمل والتمكين الاقتصادي، وتمنح السياحة المجتمعات الريفية القدرة على حماية محيطها الطبيعي، فضلاً عن الحفاظ على ثقافتها وتراثها، من خلال تعزيز الإدماج وإبراز الدور الفريد الذي يمكن أن تلعبه السياحة في الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي وتعزيزه والحد من الهجرة الحضرية، كما ويمثل يوم السياحة العالمي هذا فرصة للتعرف على الدور الذي تلعبه السياحة خارج المدن الكبرى وقدرتها على بناء مستقبل أفضل للجميع. ويعتبر اليوم العالمي للسياحة، فرصة لإعادة التفكير في مستقبل قطاع السياحة، بما في ذلك كيفية مساهمته في أهداف التنمية المستدامة، من خلال قيمته الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية.

يتزامن الاحتفال بيوم السياحة العالمي هذا العام، مع تفشي فيروس كورونا، الأمر الذي ترتب عليه أن يكون قطاع السياحة من بين أكثر القطاعات تضرراً من جائحة كوفيد-19حيث أدت القيود المفروضة على السفر إلى انخفاض غير مسبوق في أعداد السياح حول العالم، مما أدى بدوره إلى خسائر اقتصادية وفقدان الوظائف في قطاع السياحة نتيجة الإغلاق بسبب الوباء.

ومنذ بداية تفشي المرض في مارس من هذا العام، قامت الوزارة بإعداد تقرير شامل عن التأثيرات الاقتصادية المتوقعة للجائحة على القطاع السياحي في السلطنة، تطرق التقرير للتأثيرات المتوقعة على المؤشرات العامة والإيرادات والخسائر في القطاع، كما قامت الوزارة بالتنسيق مع اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا في السلطنة لتنفيذ عدد من الإجراءات للحد من تأثير الجائحة على القطاع السياحي والتعامل مع التأثيرات المتوقعة حيث تم إعادة فتح الأنشطة السياحية على مراحل، لتحقيق التوازن بين ضرورات السلامة والتخفيف من تأثير تدابير الإغلاق على المؤسسات السياحية، وتحسباً لاستئناف الرحلات الدولية والتدفق التدريجي للسياح.

وتأكيدا على أهمية الأخذ بالاحترازات الضرورية بعد عودة العمل، أعدت الوزارة دليلاً استرشادياً حول الإجراءات الوقائية للمنشآت الفندقية لضمان سلامة العاملين والنزلاء، بالإضافة إلى إصدار دليل لمكاتب السفر والسياحة، يهدف إلى تقديم الحماية الشخصية لكافة العاملين في مكاتب السفر والسياحة ومنظمي الرحلات وأنشطة النقل السياحي والمرشدين السياحيين والمجموعات السياحية.

السيد ذي يزن يستعرض العلاقات الثنائية بين السلطنة والهند الموقع الرسمي  لجريدة عُمان

السيد ذي يزن يستعرض العلاقات الثنائية بين السلطنة والهند

27 سبتمبر، 2020 

استقبل صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب بمكتبه بديوان عام الوزارة سعادة مونو مهاور سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.

وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الصديقين، كما تم بحث أوجه التعاون المشترك القائم في المجالات الثقافية والرياضية والشبابية وتبادل وجهات النظر بشأن سبل تعزيزها وتطويرها. تجدر الإشارة إلى أن السلطنة وجمهورية الهند وقعتا مذكرة تفاهم في مجال التعاون الثقافي بتاريخ 12 يوليو 2010.

البوابة الإعلامية -وزارة الإعلام - سلطنة عمان - رئيس جامعة التقنية والعلوم  التطبيقية يطلع على جهود وخطط تطبيق التعليم الإلكتروني

رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية يطلع على جهود وخطط تطبيق التعليم الإلكتروني

28 سبتمبر 2020

العمانية/ قام  سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس  جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بزيارة إلى جامعة التقنية والعلوم التطبيقية  بولاية صور للوقوف على آخر الاستعدادات للعام الأكاديمي الجديد ٢٠٢٠ـ٢٠٢١م والاطلاع  على الجهود المتواصلة لإعداد الأسس والضوابط والخطط لتطبيق التعليم الالكتروني في  الجامعة قُبيل انطلاق العام الدراسي وذلك في ظل جائحة كوفيد¬_ ١٩.

واستمع سعادة الدكتور رئيس الجامعة خلال الزيارة لموجز عمّا قامت به الجامعة من  جهود وخطوات لتطبيق التعليم الالكتروني وذلك بتحويل المقررات الدراسية إلى أنشطة  ومواد تعليمية إلكترونية تفاعلية باستخدام أحدث التقنيات لتحقيق المخرجات  التعليمية المستهدفة وتمكين الطلبة من الاستفادة القصوى وضمان انسيابية العملية  التعليمية وفق البرنامج المعد والجداول الدراسية الموضوعة.

كما تم استعراض أهم انجازات الجامعة في ريادة الأعمال والشراكة المجتمعية وإنتاج  الأفلام التوعوية والوثائقية والبرمجات الداعمة للعمل المؤسسي.

وخلال الزيارة عقد سعادته اجتماعا مع الكوادر الإدارية والأكاديمية بالجامعة تحدث  خلاله عن الجامعة وما تم من جهود حول دمج الكليات تحت مظلة الجامعة والتطلعات  والتوجهات المستقبلية التي ستركز عليها الجامعة خاصة فيما يتعلق بالابتكار  والبحث العلمي وريادة الأعمال مؤكدا على ضرورة الاستفادة من منصات التعليم  المفتوحة والموثوقة المصدر لينهل الطلبة من مختلف مشارب المعارف وفي مختلف  التخصصات.

ودعا إلى توعية الطلبة للاعتماد على الذات وتحقيق الاستفادة القصوى في بناء  مهاراتهم وخبراتهم وأهمية تشجيع وتحفيز الطلبة على اكتساب المهارات المرتبطة  بالتخصصات وسوق العمل التي تتماشى مع رؤية عمان ٢٠٤٠ والثورة الصناعية الرابعة.

كما قام رئيس الجامعة بزيارة تفقدية لمرافق الكلية ومختبراتها واستوديوهاتها  المتخصصة ومكتب نقل التكنولوجيا الذي تم إقامته في ضوء الاتفاقية الموقعة مع  مجلس البحث العلمي وزيارة حاضنات ريادة الأعمال.

عبدالله امبوسعيدي : نطمئن أولياء الأمور لن نرمي بأبنائنا الطلبة إلى التهلكة  الموقع الرسمي لجريدة عُمان

عبدالله امبوسعيدي : نطمئن أولياء الأمور لن نرمي بأبنائنا الطلبة إلى التهلكة

28 سبتمبر، 2020 

        التعليم المدمج هو خيار التعليم هذا العام

        نشيد بتدريب المدربين على مستوى المحافظات التعليمية وتهيئة المدارس لاستقبال المعلمين

عمان ” هنأ سعادة وكيل الوزارة للتعليم الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي في برنامح إذاعي أمس أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية ببدء العام الدراسي والعودة إلى المدارس، وأشار سعادته إلى أن هذه العودة تهدف إلى تدريب المعلمين والإداريين والمشرفين في كل ما يخص التعليم المدمج، وسوف يكون التدريب مرتبطا بجوانب تربوية وتقنية كما سيتم إطلاعهم على الإجراءات الاحترازية التي ينبغي تطبيقها في مدارس السلطنة.

وقال سعادته عن أول يوم من بداية العام الدراسي: “سارت الجهود ولله الحمد بشكل جيد؛ ويعود هذا إلى الجهود التي بذلت من قبل المديريات والمدارس، وأشاد سعادته بتدريب المدربين على مستوى المحافظات التعليمية”. وعن تهيئة المدارس لاستقبال المعلمين أشار سعادته إلى أن العمل في هذا الجانب عمل لا مركزي يناط به إلى المديريات التعليمية في المحافظات، ويعتمد على فاعلية المدارس في هذا الجانب بالإضافة إلى دور شركات النظافة في توفير مستلزمات الجوانب الاحترازية.

وحول استعداد الوزارة لعودة الطلبة إلى التعليم قال: الوزارة جاهزة وعلى القطار ألا يتوقف، وعلينا أن نتعلم بالطريقة المتاحة لنا، والوزارة قادرة على إيجاد الحلول لأي تحد يواجهها، وأشار سعادته إلى أن اللجنة العليا هي من يتخذ القرار بشأن التعليم والوزارة هي الجهة المنفذة كما أكد سعادته على أن قرارات اللجنة العليا قرارات نافذة، وتعد قراراتها قرارات سيادية اتخذتها الدولة بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها السلطنة، كما أشار سعادته إلى أن اللجنة العليا تلقت التوجيه من السلطة الأعلى في البلد ليكون التعليم المدمج هو خيار التعليم هذا العام، وعن تحديد شهر نوفمبر لبدء العام الدراسي قال سعادته:” يهدف هذا التحديد إلى ملاحظة الوضع الوبائي في السلطنة واختيار القرار المناسب فيما يخص التعليم. وطمأن سعادته أولياء الأمور بقوله:” لن نرمي بأبنائنا الطلبة إلى التهلكة





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط