تزايد القلق إقليمياً ودولياً لخطط الضم الإسرائيلية

UN Chief: Hezbollah Weapons Threaten Stability | Asharq AL-awsat

الامم المتحدة تعرب عن قلقها لخطط اسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية

الجامعة العربية: واقع مظلم على المنطقة إن طبقت إسرائيل خطة الضم

بومبيو: قرار ضم أجزاء من الضفة الغربية بيد إسرائيل




الامم المتحدة تعرب عن قلقها لخطط اسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية

24/06/2020

الكويت - أعرب الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم الأربعاء عن قلقه العميق ازاء تطورات الوضع الفلسطيني - الاسرائيلي لاسيما مع تهديد اسرائيل بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة ما أثار مخاوف الفلسطينيين والعديد من الاسرائيليين والمجتمع الدولي.

وقال غوتيريس في اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط "إن الضم يشكل انتهاكا أخطر للقانون الدولي ويضر بشدة باحتمال حل الدولتين ويقوض إمكانات تجديد المفاوضات" داعيا الحكومة الإسرائيلية إلى التخلي عن خطط الضم.

وأضاف ان هشاشة الوضع الاقتصادي الفلسطيني المتزايد نتيجة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وانخفاض دعم المانحين والقرار الفلسطيني الأخير بالتوقف عن قبول عائدات المقاصة التي تجمعها إسرائيل نيابة عن السلطة الفلسطينية "ستزيد من معاناة الشعب الفلسطيني".

واكد في الوقت نفسه "مواصلة دعم الفلسطينيين والإسرائيليين لحل النزاع وإنهاء الاحتلال بما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والاتفاقات الثنائية".

وشدد غوتيريس على ان الهدف هو تحقيق رؤية دولتين دولة اسرائيلية وأخرى فلسطينية مستقلة وديمقراطية ومتصلة ذات سيادة وقابلة للحياة تعيشان جنبا الى جنب بسلام وأمن ضمن حدود آمنة ومعترف بها على أساس حدود ما قبل عام 1967 مع اعتبار القدس عاصمة لكلتا الدولتين.

وحث الأمين العام القادة الاسرائيليين والفلسطينيين على الالتزام بالحوار الهادف بدعم من المجتمع الدولي مشجعا المؤيدين الإقليميين والدوليين لحل الدولتين على المساعدة في إعادة الأطراف إلى مسار يؤدي إلى تسوية سلمية عن طريق التفاوض.

 أبو الغيط أمام مجلس الأمن: واقعٌ مظلم سيخيم على المنطقة إن ط | مصراوى

الجامعة العربية: واقع مظلم على المنطقة إن طبقت إسرائيل خطة الضم

القاهرة - حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط من مغبة ضم إسرائيل الأراضي الفلسطينية المحتلة وقال ان واقعا مظلما سيخيم على الشرق الاوسط اذا طبقت الخطة.

وقال أبو الغيط بحسب بيان للجامعة في جلسة لمجلس الأمن الدولي عقدت بتقنية الاتصال المرئي لمناقشة تطورات الأوضاع الفلسطينية ان "الإسرائيليين يتصورون أن الوضع القائم قابل للاستمرار وهذا غير صحيح فإذا انزوى حل الدولتين فإن البديل الذي سيحل محله هو حل الدولة الواحدة".

واضاف أنه من واجب ومسؤولية مجلس الأمن معالجة أي وضع يكون من شأنه تهديد الأمن والسلم الدوليين.

وشدد أبو الغيط على أن خطط الضم الإسرائيلية لن تؤدي للقضاء على السلام اليوم فحسب وإنما ستجهز على أي احتمال لإقامة السلام في المستقبل موضحا أن الفلسطينيين سيفقدون إيمانهم بمنطق التسوية وأن العرب سيفقدون اهتمامهم بتحقيق السلام الإقليمي.

واكد اهمية دعا العالم أن يدرك خطورة ما يمكن أن تتسبب فيه الخطوة الاسرائيلية المحتملة من تصعيد للتوترات وصولا إلى احتمال إشعال حرب دينية تتجاوز أبعداها المنطقة ذاتها.

ودعا مجلس الأمن الى ممارسة الضغوط على إسرائيل حتى توقف إجراءاتها الأحادية مؤكدا أن العالم لابد أن يقف صفا واحدا في إدانته ورفضه لهذا الاستفزاز الاسرائيلي "غير المبرر".

 After UN and Arab League warnings, Pompeo says West Bank ...

بومبيو: قرار ضم أجزاء من الضفة الغربية بيد إسرائيل

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الأمر يعود لإسرائيل لاتخاذ قراراتها بشأن ما إذا كانت ستضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف بومبيو للصحفيين أن توسيع السيادة الإسرائيلية قرار "يتخذه الإسرائيليون".

ومع اقتراب الموعد النهائي الذي حدده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأول من يوليو لبدء خطة الضم، بدأ مساعدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مناقشات أمس الثلاثاء حول ما إذا كان سيتم منح نتنياهو الضوء الأخضر لخطة الضم التي أدانها الفلسطينيون وحلفاء الولايات المتحدة من العرب.

في الأثناء، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل إلى التخلي عن خطة الضم، معتبرا أنها كارثية وأنها تقوض حل الدولتين وأي تجديد للتفاوض.

المصدر: رويترز





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط