الصينيون يتجاهلون اتصالات ودعوات استراليا لعقد اجتماعات لمناقشة التطورات الأخيرة.

China changes iron ore inspection rules as Labor hits out at ...

خطوة بكين تجاه الفحم الأسترالي قد تكون أحدث خطوات التصعيد في العلاقات التجارية بين البلدين




خطوة بكين تجاه الفحم الأسترالي قد تكون أحدث خطوات التصعيد في العلاقات التجارية بين البلدين

25/15/2020

صدرت تقارير تحذير من الحكومة الصينية لمحطات الطاقة بعدم طلب شحنات جديدة من الفحم الأسترالي

في حين الحكومة غير قادرة على الاتصال بالجانب الصيني وزعيم المعارضة يطالب بتوضيح سبب انهيار الاتصالات.

تشعر الحكومة الأسترالية بالقلق من إمكانية أن يواجه مصدرو الفحم مصاعب في تصدير السلعة الثمينة إلى الصين مع تصاعد التوتر الدبلوماسي بين بكين وكانبرا. ونقلت تقارير إن الحكومة الصينية تحذر محطات الطاقة المملوكة للدولة من شراء شحنات جديدة من الفحم الحراري الأسترالي والاعتماد على المنتجات المحلية.

ويسعى نائب رئيس الوزراء ماثياس ماكورماك ووزير التجارة سايمون بيرمينغهام وبعض الدبلوماسيين إلى إصلاح الوضع قبل أن يتحول إلى واقع. وقال ماكورماك لشبكة ABC "بالطبع نحن قلقون للغاية من تلك التقارير."

وأضاف "ولكن نحن لدينا علاقة ذات اتجاهين مع الصين، فالصين تحتاج أستراليا بقدر ما تحتاج أستراليا الصين، ونحن نريد أن نتأكد أن ما نفعله يتم بشكل حريص وعقلاني."

خطوة الصين تجاه الفحم الأسترالي قد تكون أحدث خطوات التصعيد في العلاقات التجارية بين البلدين. يذكر أن شحنات الفحم واجهت تأخيرات في الموانئ الصينية العام الماضي.

وكانت الصين قد فرضت رسوم جمركية بقيمة 80 في المائة على الشعير الأسترالي، ما قضى عمليا على تجارة الشعير بين البلدين. كما علقت استيراد اللحوم الحمراء من أربعة مسالخ أسترالية كبيرة.

وقال وزير التجارة بيرمينغهام إن نظرائه في الصين يتجاهلون اتصالاته ودعواته لعقد اجتماعات لمناقشة التطورات الأخيرة.

لكن وزير الأمن الداخلي بيتر داتون اعتبر تلك الإجراءات من ضمن تكتيكات الصين المعروفة للضغط على أستراليا. وقال داتون "لا أعتقد أن لديهم سند قانوني لفرض تلك التعريفات ونحن نريدهم أن يغيّروا موقفهم هذا."

وأكد على أن أستراليا ستقف بشكل حاسم للدفاع عن قيمها فيما يتعلق بالتحقيق المدعوم من دول عالمية بما فيها الصين للتحقيق في أصل نشأة فيروس كورونا.

من جانبه قال زعيم المعارضة أنتوني ألبانيزي إن الحكومة يجب أن تشرح كيف انهارت خطوط الاتصال مع الجانب الصيني. وقال "نحن ببساطة لا يمكننا تخمل خسارة الوظائف التي يمكن أن تنتج من حوادث كتلك التي نراها مع الشعير."

وأضاف "ولكن لو انتقلت تلك الإجراءات إلى صناعات أخرى فإن هذا ليس في مصلحة أستراليا بشكل واضح، لذا يجب على الحكومة أن تدافع عن مصالحنا الوطنية."

يذكر ان الفحم الحراري الذي يستخدم لتوليد الطاقة هو واحد من أهم ثلاث صادرات أستراليا إلى الصين. وخلال عام 2018/2019 استوردت الصين ما قيمته 63 مليار دولار من خام الحديد الأسترالي و14 مليار دولار من الفحم.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط