قبل أسبوع، هدد بقطع العلاقات كلها مع العملاق الصيني

ترامب يتهم الصين بارتكاب "مجزرة جماعية عالمية" بسبب كورونا




ترامب يتهم الصين بارتكاب "مجزرة جماعية عالمية" بسبب كورونا

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتهم الصين أنها وراء ما وصفه بعملية القتل الجماعية العالمية التي يعيش العالم فيها بسبب تفشي وباء كورونا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء إن "عدم كفاءة الصين" في إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد تسببت في "قتل" عدد كبير من الأشخاص في العالم. وكتب ترامب في تغريدة "معتوه في الصين نشر بيانا اتهم فيه الجميع باستثناء الصين بنشر الوباء الذي أودى بحياة مئات آلاف الأشخاص".

وأضاف "أكون ممتنا لو توضحون لهذا الأحمق بأن عدم كفاءة الصين ولا شيء آخر تسبب بعملية القتل الجماعية العالمية هذه!".

ويشدد الرئيس الأمريكي منذ عدة اسابيع على انّ الحصيلة الثقيلة لكوفيد-19 -- وهي أكثر من 320 ألف وفاة في العالم -- كان بالإمكان تجنبها في حال تصرفت الصين بشكل مسؤول منذ ظهور الفيروس في مدينة ووهان.

وقبل أسبوع، هدد بقطع العلاقات كلها مع العملاق الصيني وأكد أنّه لا يرغب في الوقت الحالي التحادث مع نظيره الصيني شي جينبينغ.

وتقول بكين من جانبها إنّها سارعت إلى توفير كافة المعلومات المتاحة لمنظمة الصحة العالمية. وتمحور التصعيد الكلامي بين أكبر اقتصادين عالميين بشكل خاص حول إدارة المنظمة التابعة إلى الأمم المتحدة لهذه الأزمة الصحية غير المسبوقة.

وبعد وصف الرئيس الأميركي منظمة الصحة العالمية أنها "دمية بيد الصين"، منح مهلة شهر لإجراء إصلاحات في طريقة عملها وظهور نتائج جذرية لهذه الإصلاحات. وهدد بالخروج منها بعدما كانت الولايات المتحدة تعرف تقليدياً بأنّها المساهم الأول فيها.

وردّت بكين باتهام ترامب الذي يرأس الدولة الأكثر تضرراً على المستوى العالمي بالوباء مع تسجيل أكثر من 90 ألف وفاة، بالسعي إلى "التنصل من التزاماته" تجاه المنظمة.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط