أخبار موجزة من استراليا

مزارعو أستراليا قد يضطرون الإبتعاد عن بكين

رئيس الوزراء يحذر من تضاؤل القدرة على توفير الدعم الاقتصادي

رئيس الوزراء المعجزة يمتلك فرصة للقيامة

حزب العمال يدعو إلى تمديد خطة الحكومة للصحة العقلية

نيوساوث ويلز "مستعدة" للموجة الثانية للوباء

موريسون: مصلحة البلاد أولاً

حزب العمال الأسترالي "مرتعباً" من البطالة الطويلة الأجل

أستراليا "عالقة وسط تبادل نيران بين الولايات المتحدة والصين"

يجب تصحيح موقف نواب الحكومة في ما يخص الصين: ألبانيز

منطقة "ماونت درويت" و"بلاكتاون" بحاجة إلى خدمات عامة

جوليا فين: حزب العمال يفوز بصفقة بالغة الأهمية لصالح المستأجرين والملاّك

هانسون: أصبحت التجارة قضية ساخنة بين البلدين

الحكومة تكشف عن مخصصات للتعافي من أضرار الغابات

هانت: تضاعف قدرة استراليا ثلاث مرّات

إمكانية تقليص المدفوعات لإعادة الاستراليين الى العمل بحلول يوليو

ألبانيز: الحكومة تفتقر إلى خطة اقتصادية

تيهان: "سيكون من الرائع" لو عاد التلاميذ إلى المدرسة في أواخر أيار/ مايو

عادت حشود المشترين الى سوق المنازل

رئيس الوزراء يتفاعل مع خبر فقدان 600 ألف وظيفة في نيسان الماضي"

تصاعد التوتر التجاري بين البلدين بعد قيام الصين بعدم التعامل مع بعض المسالخ الاسترالية




مزارعو أستراليا قد يضطرون الإبتعاد عن بكين

17/05/2020

كانبرا- الميدل ايست تايمز الدولية:  قال وزير التجارة سيمون برمنغهام الاسترالي إن المزارعين قد يضطرون إلى الابتعاد عن السوق الصينية مع استمرار التوترات التجارية في التصاعد.

يحاول برمنغهام الاتصال بنظيره الصيني منذ أن هددت بكين بفرض رسوم جمركية على الشعير الأسترالي قبل أسبوع.

من المتوقع ان يتخذ قرار نهائي بشأن ذلك بحلول يوم الثلاثاء، وإذا استمرت الصين في هذا التهديد لم يستبعد برمنغهام نقل القضية إلى منظمة التجارة العالمية.

رئيس الوزراء يحذر من تضاؤل القدرة على توفير الدعم الاقتصادي

 Economic stimulus is coming, PM promises – but details remain secret

كانبرا: أعطت الحكومة الوطنية موافقتها للمضي قدمًا في عمليات الجراحة الاختيارية، حيث قدّم رئيس الوزراء سكوت موريسون دفعة تمويل بقيمة 48 مليون دولار لصندوق الصحة العقلية.

ولا تزال الخسائر الاقتصادية الأوسع نطاقًا جراء الأزمة تحت المجهر، حيث حذّر رئيس الوزراء من اقتراب نفاد الدعم الذي يمكن للحكومة أن تقدّمه.

رئيس الوزراء المعجزة يمتلك فرصة للقيامة

 How Scott Morrison pulled off a miracle to remain PM | Observer

كانبرا: وقف سكوت موريسون أمام علم أسترالي ضخم في صالة أحد الفنادق وأعلن أن فوزه المفاجئ في الانتخابات جاء بمثابة معجزة.

في اليوم التالي، أعلنته عناوين الصحف "المسيح الآتي من مقاطعة شاير."

كان رجل الإيمان يرى النصر دومًا ممكنًا، حتى وإن اعتبر كل من حوله أنه صعب المنال.

وقد جاءت نتائج الانتخابات عام 2019 لتمنح موريسون مجالاً لبسط سلطته على الائتلاف والحكومة، وهي فرصة لم يحظَ بها أي رئيس وزراء طوال عقد من الزمن.

أما الآن، فقد قدّمت له الأزمتان المتلازمتان اللتان أحدثهما فيروس كورونا فرصة أكبر لإعادة تشكيل اقتصاد البلاد.

حزب العمال يدعو إلى تمديد خطة الحكومة للصحة العقلية

 Peter Dutton, coronavirus: Cabinet should self-quarantine after ...

كانبرا: دعا وزير الصحة في حكومة الظل، كريس بوين، حكومة موريسون إلى "النظر في إمكانية توسيع خطة "ميديكير" للرعاية الصحية العقلية لتغطي 20 استشارة بدلاً من 10."

وقد أعلن رئيس الوزراء سكوت موريسون أمس أن الحكومة الوطنية ستخصص مبلغًا وقدره 48.1 مليون دولار لتمويل صندوق الصحة العقلية كجزء من خطة الحكومة لمواجهة الجائحة.

وأردف السيد بوين: "إن تأثير هذه الأزمة على الصحة العقلية طويل الأمد، وبالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن 10 استشارات لن تكون كافية."

نيوساوث ويلز "مستعدة" للموجة الثانية للوباء

 Gladys Berejiklian government accused of sports grants 'slush fund'

سيدني: في حين يتم تخفيف القيود في جميع أنحاء ولاية نيوساوث ويلز، حثت رئيسة الحكومة غلاديس بيرجيكليان الناس على عدم التراخي. ودعت السكان لإجراء فحوصات الكشف عن الفيروس التاجي عند بروز أول علامة تشير إلى الإصابة بالمرض: "تزامنًا مع تخفيف القيود اليوم، يرجى التقدم والخضوع للفحص. هذه هي الطريقة الوحيدة التي سنتمكن من خلالها من إدارة تخفيف القيود وقدرتنا على التحكم بالفيروس." وأضافت رئيسة الحكومة بيرجيكليان أن الحريات الجديدة تقتضي مسؤولية شخصية كبيرة، قائلةً: "لقد فشل تخفيف القيود في العديد من الأماكن حول العالم، ولا أريد له أن يفشل في نيوساوث ويلز

."موريسون: مصلحة البلاد أولاً

 Unemployment rate hits 6.2%, 594,300 Aussies lost jobs in April

كانبرا: اتخذ اتحاد العمال الأسترالي موقفًا داعمًا لرئيس الوزراء في مواجهة الصين في الوقت الذي تهدد فيه الأخيرة بفرض عقوبات اقتصادية قاسية على الصادرات الأسترالية.

وعلى الرغم من أن وزير الخارجية قلل من شأن الحديث عن حرب تجارية مع الصين، فقد اتُّهمت بكين بشن حملة ضغط ضد الدول الداعمة لإجراء تحقيق مستقل في فيروس كورونا، بعد أن علّقت الصادرات من أربعة مسالخ أسترالية وهددت بفرض رسوم جمركية كبيرة على  صادرات الشعير.

وقد توجّه السكرتير العام لاتحاد العمال الأسترالي دانيال والتون برسالة إلى سكوت موريسون يحثه فيها على عدم الرضوخ لتهديدات الدولة الشيوعية.

وقال موريسون للبرلمان إنه يدعم التجارة مع الصين ولكنه سيضع مصالح أستراليا في المقام الأول.

حزب العمال الأسترالي "مرتعباً" من البطالة الطويلة الأجل

 ALP 'petrified' of long-term unemployment | 7NEWS.com.au

كانبرا: أعلن وزير الخزانة في حكومة الظل جيم تشالمرز أنه "مرتعب" من الركود الاقتصادي الناجم عن جائحة فيروس كورونا والذي سيؤدي إلى بطالة طويلة الأجل للبعض، كما حصل بعد الركود الأخير في أوائل التسعينات.

وأظهرت الأرقام هذا الأسبوع أن ما يقارب من 600000 شخص فقدوا وظائفهم في نيسان/أبريل حين فُرضت القيود في محاولةٍ لحماية الأستراليين من أسوأ ما تحمله أزمة كوفيد-19.

ويُعتبر هذا أكبر انخفاض حصل خلال شهر واحد على الإطلاق، واقترن بارتفاع في معدل البطالة إلى أعلى مستوى لها منذ خمس سنوات بنسبة بلغت 6.2 في المائة.

أستراليا "عالقة وسط تبادل نيران بين الولايات المتحدة والصين"

 Australia 'caught in US-China crossfire' and 'there will be ...

كانبرا: يقول مؤسس تقرير سويتزر، بيتر سويتزر، إن ما من وقت أسوأ من الآن للوقوع في توترات تجارية متصاعدة مع الصين.

وأردف: "بمجرد تعافي الاقتصاد يحين وقت مواجهة الصين. ولكن في الوقت الحالي نحن ضعفاء."

"من الواضح أن هناك حربًا تجارية كالجمر تحت الرماد، وهي في الحقيقة لم تبدأ معنا، ولكننا عالقون في مرمى النيران لأننا تعاونا مع ترامب ودعمناه في طلب إجراء تحقيق موضوعي في سلوك الصين فيما يتعلق بالفيروس."

 يجب تصحيح موقف نواب الحكومة في ما يخص الصين: ألبانيز

 Govt backbenchers must be brought into line on China: Albanese ...

كانبرا: تم حث وزيرة الخارجية ماريز باين على تصحيح موقف النواب الذين لا يحملون حقائب وزارية في ما يخص الصين بعد أن وصف النائب من الحزب الوطني جورج كريستنسن تعليق صادرات اللحوم الأسترالية بأنه "عمل سافل".

وانتقد زعيم حزب العمال، أنتوني ألبانيز، تعامل الحكومة مع الصين أثناء خوضه الحملة الانتخابية ما بين إيدن ومونارو، متنقدًا أن النواب تناولوا الموضوع في تصريحاتهم أكثر من وزيرة الخارجية.

وقال أثناء حملته الانتخابية ما بين إيدن ومونارو: "سيكون مفيدًا للغاية إذا سمعنا المزيد من وزير الخارجية بدلاً من أن نسمع لأشخاص مثل جورج كريستنسن."

منطقة "ماونت درويت" و"بلاكتاون" بحاجة إلى خدمات عامة

 The Mount Druitt Hub - Blacktown City

سيدني: انتقدت المعارضة العمالية في نيوساوث ويلز حكومة بيرجيكليان ووزير التخطيط الليبرالي روب ستوكس لفشلهما في توفير البنية التحتية العامة والخدمات اللازمة لدعم خطة بناء 2800 مسكن جديد حول منطقة الأعمال المركزية في ماونت درويت.

على الرغم من الحاجة إلى التخطيط على المدى الطويل لتوفير النمو المستدام والخدمات العامة والبنية التحتية لمنطقة الحكم المحلي في بلاكتاون، أمضت حكومة نيوساوث ويلز الليبرالية 5 سنوات بقيت خلالها الخطط البيئية المحلية في بلاكتاون ومنطقة الأعمال المركزية في ريفرستون تحت المعاناة.

ولقد صرّح زعيم حزب العمال في نيوساوث ويلز جودي ماكاي قائلاً: "يدرك حزب العمال أن المجتمعات ليست مجرد قرميد وحجارة. لكن من الواضح أن حكومة بيرجيكليان ليس لديها أي خطة لتقديم الخدمات التي تُعتبر المجتمعات النامية بأمس الحاجة إليها.

جوليا فين: حزب العمال يفوز بصفقة بالغة الأهمية لصالح المستأجرين والملاّك

 Message from Julia Finn MP – MEFF

سيدني: حقق حزب العمال انتصاراً كبيراً للمستأجرين والملاك في جميع أنحاء نيو ساوث ويلز مع تعديلات على قانون الطوارئ لإنشاء صندوق للمعاناة المالية لمساعدتهم على البقاء واقفين على قدميهم.

ستسمح التغييرات أيضاً بتغطية رسوم التخلف عن الإيجار في غضون أسبوعين، مع القدرة على التنازل عن هذه الرسوم نهائياً.

وقالت جوليا فين وزيرة الظل لشؤون حماية المستهلك "إن إلغاء رسوم التخلف عن الإيجار وإضافة صندوق المعاناة المالية في الإيجارات سيكونان بمثابة ارتياح مرحّب به من قبل العديد من الملاك والمستأجرين الذين يكافحون وسط هذه الأزمة الصحية".

وتجدر الإشارة إلى أن الإجراء الرئيسي الذي اتخذته الحكومة لمساعدة الملاك والمستأجرين حتى اليوم، كان خصم ضريبة الأراضي على أغنى 16 في المائة من الملاّك. لكن هذا الأمر لا يكفي أبداً.

هانسون: أصبحت التجارة قضية ساخنة بين البلدين

 Pauline kicks an own goal: One Nation leader calls far-right ...

كانبرا: حثت رئيسة حزب الأمة الواحدة (One Nation) بولين هانسون، جميع الأستراليين على "شراء منتجات أخرى غير المنتجات الصينية" حيث أصبحت التجارة قضية ساخنة بين البلدين. فقد أعطت الصين أستراليا إنذاراً مهدداً برفع التعريفات الجمركية إلى 80 في المائة على الحبوب إذا لم تردّ الحكومة الفيدرالية على مزاعم "إغراق الشعير" في غضون 10 أيام.

وفي هذا السياق، قالت السيدة هانسون للصحفيين إن دعوة أستراليا لإجراء تحقيق مستقل حول أصول فيروس كورونا وسوء تعامل بيجينغ معه بشكل واضح "قد اقترب من الحقيقة".

الحكومة تكشف عن مخصصات للتعافي من أضرار الغابات

 Bushfire recovery funding details 'thin on the ground' | Blue ...

كانبرا: كشف وزير الزراعة ديفيد ليتل برود النقاب عن خطة توزيع الحكومة للمخصصات البالغة قيمتها 650 مليون دولار لمساعد المجتمعات المتضررة من الحرائق على التعافي.

وفي حديثه لوسائل الإعلام، أعلن ليتل برود أن الجزء الرئيسي من هذه المخصصات، أي حوالى 450 مليون دولار، ستستثمر في "خطط التعافي الاقتصادي المحلي".

في المقابل، سيتم تخصيص حوالى 150 مليون دولار من الحزمة لإعادة بناء موطن الحياة البرية المحلية التي تدمرت منازلها في موسم حرائق الغابات المدمرة في أستراليا.

هانت: تضاعف قدرة استراليا ثلاث مرّات

 Only 14 new coronavirus cases across Australia | Gympie Times

كانبرا: أستراليا مهيّأة تماماً للتعامل مع أي تفشي مستقبلي لفيروس كورونا "كوفيد-19"، حيث أكد وزير الصّحة غريغ هانت أنه تم الوصول إلى قدرة أجهزة التنفس القياسية.

وكانت السلطات الصحية تأمل في تعزيز قدرة أستراليا إلى 7500 جهاز تنفس لمساعدة الأمة في مكافحة الفيروس. وقال السيد هانت إن ذلك يعني تضاعف قدرة أستراليا ثلاث مرات الآن.

إمكانية تقليص المدفوعات لإعادة الاستراليين الى العمل بحلول يوليو

 Unemployed and at risk: more help needed for those out of work

كانبرا: أشار الصحفي السياسي أندرو كلينيل إلى دراسة الحكومة الفيدرالية للتراجع عن مدفوعات JobKeeper و JobSeeker  اعتبارا من أول شهر يوليو.

ومن المتوقع أن تراجع وزارة المالية البرامج في حزيران/ يونيو لتقليص المدفوعات تمشياً مع هدف رئيس الوزراء سكوت موريسون لإعادة الأستراليين إلى العمل بحلول يوليو. وقال كلينيل إن القرار يمكن أن يضع المزيد من الضغط على حكومات الولايات لتخفيف إجراءات الإغلاق عاجلاً.

ألبانيز: الحكومة تفتقر إلى خطة اقتصادية

 Morrison goes hard on tax as Turnbull 'ancient history' dogs the ...

كانبرا: من المتوقع وضع خريطة طريق لرفع القيود المتعلقة بفيروس كورونا، لكن زعيم المعارضة أنتوني ألبانيز اتهم الحكومة الفيدرالية بالافتقار إلى خطة اقتصادية تتماشى مع ذلك.

يوم الثلاثاء، عندما كان من المقرر أن يصدر وزير المالية جوش فريدنبرغ الميزانية الفيدرالية، سيقوم بدلاً من ذلك بتقديم بيان اقتصادي إلى البرلمان.

وتم إرجاع الميزانية إلى شهر تشرين الأول/ أكتوبر عندما يتوقف تفشي كوفيد-19.

يأتي هذا البيان على خلفية تقارير الولايات المتحدة عن ارتفاعٍ كبير في معدل البطالة إلى ما يقرب 15 في المائة كرد فعل على جائحة كوفيد-19، وهي أسوأ نتيجة منذ الكساد الكبير.

وتتوقع وزارة المالية الأسترالية أن البطالة ستبلغ ذروتها بمعدل 10 في المائة، على أن تكبحها مبادرة JobKeeper  البالغة قيمتها 130 مليار دولار.

تيهان: "سيكون من الرائع" لو عاد التلاميذ إلى المدرسة في أواخر أيار/ مايو

 Just terrific' if students returned to school by late May, early ...

كانبرا: يقول وزير التعليم دان تيهان أن عودة جميع الطلاب إلى التعلم الفعلي في المدارس بحلول نهاية مايو أو بداية يونيو "أمر رائع".

تضمنت الخطوة الأولى من إطار عمل رئيس الوزراء سكوت موريسون لتخفيف القيود في جميع أنحاء أستراليا، عودة جميع الطلاب إلى المدرسة. وقال السيد تيهان للصحفيين بعد إعلان رئيس الوزراء: "كل ولاية وكل منطقة ملتزمة بخطة لإعادة هؤلاء الطلاب إلى الفصل الدراسي، باستثناء ولاية فيكتوريا".

عادت حشود المشترين الى سوق المنازل

 Real estate market gears up for return of on-site auctions following ...

سيدني: في نيو ساوث ويلز، تم رفع قيود كوفيد-19 على العقارات مع إعطاء صائدي المنازل أخيراً الضوء الأخضر لحضور عمليات التفتيش شخصياً.

عادت حشود من المشترين إلى المزادات لأول مرّة منذ أسابيع ما أدّى إلى شراء عقارات في سيدني في منافسة شديدة.

رئيس الوزراء يتفاعل مع خبر فقدان 600 ألف وظيفة في نيسان الماضي"

 Coronavirus Australia live updates: Aussie woman deported from China

كانبرا: قال رئيس الوزراء سكوت موريسون إن وضع البطالة في أستراليا أصبح "يفطر القلب" بعد أن كشفت تقارير جديدة حول وضع سوق العمل في البلاد عن أن 600,000 شخص في أستراليا فقدوا وظائفهم خلال شهر أبريل نيسان الماضي.

وقال موريسون في مؤتمر صحفي بصحبة وزير الخزانة غوش فرايدنبيرغ "فقدان قرابة 600,000 أسترالي لوظائفهم يمكن أن يحبط الأمل ويفطر القلوب." "ولكن من المهم أننا كدولة نقف بثبات ونتكاتف معا."

وقال "عندما تركت الجامعة دخلت البلاد في ركود، أتذكر وقتها أن أصدقاء وأفراد من العائلة فقدوا وظائفهم ولم يتمكنوا من العثور على وظيفة." وأكد "كانت تلك فترة عصيبة، ولكن هذه الفترة عصيبة أكثر، فنحن لم نر شيء كهذا من قبل."

وخسر الاستراليون 594,300 وظيفة خلال أبريل نيسان، منهم 220,500 وظيفة بدوام كامل و373,800 بدوام جزئي، طبقا للأرقام التي أصدرها مكتب الإحصاءات الأسترالي اليوم.

تصاعد التوتر التجاري بين البلدين بعد قيام الصين بعدم التعامل مع بعض المسالخ الاسترالية

 اثر العلاقات الصينية - الامريكية على النظام الدولى - المركز ...

كانبرا: قال وزير التجارة الأسترالي سايمون بيرمينغهام أنه قلق من قرار الصين تعليق استيراد اللحوم من أربعة مسالخ أسترالية في خطوة يُنظر إليها باعتبارها تصعيدا جديدا في إطار التوترات المستمرة بين البلدين.

جاء القرار الصيني بعد أيام من إعلان بكين عزمها فرض تعريفات جمركية إضافية بقيمة 80 في المائة على الشعير الأسترالي.

الوزير بيرمينغهام قال للمراسلين إن قرار تعليق الاستيراد من المسالخ جاء نتيجة مشاكل متعلقة بوضع العلامة التجارية ومتطلبات الشهادات الصحية. وأضاف أنه يشعر "بخيبة الأمل" لأنه لم يتلق أي إشعار من الحكومة الصينية بشأن "تلك الانتهاكات التقنية البسيطة" قبل إعلان تعليق الاستيراد.

وأضاف "نحن نتعامل مع تلك المسائل باعتبارها أمور تحتاج إلى رد الحكومة بناء على الظروف المحيطة بكل حالة تأتي إلينا."

وقال وزير التجارة إنه يأمل ألا تكون دعوة أستراليا من أجل فتح تحقيق في تعامل الصين مع الوباء، لها علاقة بخطوة تعليق الاستيراد من المسالخ: "نحن بالتأكيد لا نرى علاقة بين الأمرين، ونتوقع ألا ترى أي دولة أخرى علاقة بين هذين الأمرين أيضا."



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط