المشاغبون يلوثون سلميّة المسيرات المطلبية

عشرات الجرحى من القوى الأمنية والجيش في حرب بيروت




عشرات الجرحى من القوى الأمنية والجيش في حرب بيروت

19/1/2020

لبنان: أصر بعض الفوضويين والمشاغبين على تلويث الصورة الجميلة للحراك الشعبي المطلبي المحق، من خلال إمعانهم اليوم، كما قبل ايام، في حرف الحراك السلمي عن مساره عبر افتعال إشكالات مع القوى الامنية المولجة حماية مجلس النواب ومحيطه، بعدما وصلت المسيرات التي انطلقت من مناطق لبنانية عديدة في بيروت والمتن وطرابلس باتجاه المجلس، للاحتجاج على طريقة تشكيل الحكومة.ولرفع بعض الطالب المعيشية والاصلاحية.

وبدأ المشاغبون الملثمون محاولات توتير الاجواء بُعيد انطلاق المسيرة بقليل من محلة البربير الى ساحة النجمة، بطلي ماكينات سحب الاموال وكاميرات المصارف باللونين الاحمر والاسود. ومع وصولهم الى ساحة النجمة باشروا التعرض للقوى الامنية، التي انذرتهم بوجوب التقيد بسلمية المسيرة،.لكنهم اصروا على ازالة العوائق التي وضعتها القوى المولجة حماية المجلس. وقاموا برمي الحجارة والعوائق الحديدية والاشجار والمفرقعات باتجاه القوى الامنية، التي ردت بخراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع،.بعدما اصيب عدد من عناصرها بجروح.كما اصيب عدد من المحتجين بجروح، واستمر الاشتباك غير المسبوق بين المشاغبين والقوى الامنية حتى بداية ساعات المساء، بعدما انسحب الكثير من المتظاهرين السلميين، وانسحب الباقون الى ما بعد ساحة النجمة، بعدما تدخلت وحدات من الجيش لوقف التوتر. لكن المناووشات بقيت متقطعة.

بيروت ساحة حرب

عاد الهدوء الى وسط بيروت مساء بعد مواجهات عنيفة شهدتها المنطقة بين محتجين وعناصر مكافحة الشغب حولت المنطقة الى ما يشبه حال الحرب.

وكانت بدأت المواجهات بعد قيام محتجين برمي عوائق حديدية وحجارة ومفرقعات على قوى مكافحة الشغب عند أحد مداخل مجلس النواب في وسط بيروت، حيث قامت القوى الأمنية بدورها برش المحتجين بخراطيم المياه لتتطور الامور الى مواجهات وصلت الى محيط مسجد محمد الأمين والمناطق المجاورة في وسط بيروت.

وقد أعلن الصليب الأحمر أنه نقل اكثر من 80 جريحا إلى مستشفيات المنطقة اثر المواجهات كما تم إسعاف اكثر من 140 مصاب ميدانيا وهم من المعتصمين وعناصر قوى الأمن الداخلي.

عون

اتصل رئيس الجمهورية ميشال عون بكل من وزير الدفاع ووزيرة الداخلية وقائد الجيش والمدير العام لقوى الامن الداخلي ودعاهم للحفاظ على امن المتظاهرين السلميين والأملاك العامة والخاصة واعادة الهدوء الى وسط بيروت.

الحريري

غرد رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري عبر تويتر عن الاحداث في وسط بيروت، وقال: "مشهد المواجهات والحرائق وأعمال التخريب في وسط بيروت مشهد مجنون ومشبوه ومرفوض يهدد السلم الأهلي وينذر بأوخم العواقب. لن تكون بيروت ساحة للمرتزقة والسياسات المتعمدة لضرب سلمية التحركات الشعبية. "

وأضاف "لن يحترق حلم رفيق الحريري بعاصمة موحدة لكل اللبنانيين بنيران الخارجين على القانون وسلمية التحركات. ولن نسمح لأي كان اعادة بيروت مساحة للدمار والخراب وخطوط التماس، والقوى العسكرية والامنية مدعوة الى حماية العاصمة ودورها وكبح جماح العابثين والمندسين."

شرطة مجلس النواب

أصدرت قيادة شرطة مجلس النواب بيانا نفت فيه ما ذكرته بعض وسائل الاعلام عن قيام عناصر شرطة مجلس النواب باستهداف خيم المعتصمين في ساحتي رياض الصلح و الشهداء.

 وجاء في البيان: ان ما في اوردته وتورده بعض وسائل الاعلام عن قيام عناصر من شرطة مجلس النواب باستهداف خيم المعتصمين في ساحتي الشهداء ورياض الصلح هو عار عن الصحة جملة وتفصيلا ويندرج في اطار التضليل والتحريض على عناصر وضباط شرطة مجلس النواب الذين نؤكد مجددا ان دورهم ينحصر منذ بداية الازمة في حماية مقر المجلس النيابي فيما تتولى مهمة حماية محيط المجلس وحدات من قوى الامن الداخلي والجيش اللبناني.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط