أخبار موجزة من استراليا

تخصيص 76 مليون دولار للخدمات الصحية في المجتمعات المتضررة من الحرائق

حرائق الغابات في استراليا ساهمت في تحوّل لصالح حزب العمال

اقتراح بتشكيل لجنة ملكية للتحقيق في حرائق أستراليا

أنطوني ألبانيز يدعو إلى تقديم العزاء في اليوم الأول لانعقاد البرلمان

المطر يحمل أخطاراً جديدة لرجال الإطفاء

الليبراليون- القوميون يتجاهلون أزمة الحياة البرية الهائلة

الاقتصاد الأسترالي مُهدّد في العام 2020




تخصيص 76 مليون دولار للخدمات الصحية في المجتمعات المتضررة من الحرائق

13/1/2020

سيدني - الميدل ايست تايمز الدولية: أعلن اليوم رئيس الوزراء سكوت موريسون عن توفير المزيد من خدمات دعم الصّحة العقلية على الفور لرجال الإطفاء وموظفي الطوارئ والأفراد والمجتمعات المتضررة من كارثة حرائق الغابات المستمرة.

وأوضح أنه سيتم تخصيص مبلغ أولي قيمته 76 مليون دولار لتمويل جلسات الاستشارة المجانية  والاستشارات الإضافية للرعاية الصّحية عن بُعد ، وتوسيع نطاق خدمات المناطق الرئيسية للشباب الأسترالي ومبادرات التعافي المجتمعي.

وفي السياق ذاته، أكد وزير الصحة غريغ هانت أن الأزمة تسببت في خسائر نفسية مؤلمة للناس حسبما رأى خلال تواصله مع الناس على الأرض في المجتمعات المتضرّرة من الحرائق مشيراً إلى أن هذا التمويل جزء من استجابة الحكومة الشاملة لأزمة حرائق الغابات.

وحثّ الوزير هانت الناس على التواصل للحصول على الدعم اللازم وتفقّد ذويهم.

 Image result for bushfires

حرائق الغابات في استراليا ساهمت في تحوّل لصالح حزب العمال

سيدني: أفاد تقرير إخباري أن تعامل سكوت موريسون مع أزمة حرائق الغابات أثبت بأنه "مفاجئ".

"إنه نوع كأن مكتب رئيس الوزراء يتعلم الوظيفة وهو أمر مقلق بعض الشيء.

من جهة أخرى، أظهرت أحدث الارقام ان العمال أصبح متقدماً على الائتلاف بمعدل 51 في مقابل 49 للائتلاف في التصويت على قاعدة التفضيل بين الحزبين، وهو ما يمثل تحوّل كبير عن آخر استطلاع للرأي والذي كانت نتيجته 48 للعمال في مقابل 52 للائتلاف. كما انخفض معدل التصويت للائتلاف كخيار أول بمقدار نقطتين ليتوقف عند 40 في المائة بينما ارتفع معدل التصويت للعمال كخيار أول بمقدار ثلاث نقاط ليصبح 36 في المائة.

وأصبح زعيم العمال انطوني البانيزي متقدماً كرئيس للوزراء المفضل بأربع نقاط، مسجلاً 43% مقابل 39% لموريسون.

أما وزير الخزانة غوش فرايدنبرغ دافع عن طريقة تعامل الحكومة مع أزمة الحرائق، مؤكدا أن موريسون قدم العديد من المبادرات الجيدة للتعامل مع الأزمة، وقدمنا 40 مليون دولار بالفعل للولايات ليتم توجيههم إلى الحكومات المحلية لرعاية عدد من المبادرات التي تساعد الناس على التعامل مع أزمة حرائق الغابات."

 Image result for Scott Morrison to call for bushfire royal commission

اقتراح بتشكيل لجنة ملكية للتحقيق في حرائق أستراليا

كانبرا: من المقرر ان يقدم رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون اقتراحاً بتشكيل لجنة تحقيق ملكية حول حرائق الغابات في استراليا.

وتأخذ الأزمة منحى سياسيا على نحو متزايد مع استمرار الحرائق الشديدة منذ نحو 3 أشهر على ملايين الهتكارات من الأراضي والغابات، والتي أسفرت عن وفاة 28 شخصا وتدمير حوالي ألفي منزل.

وقال موريسون في مقابلة تلفزيونية: "من الواضح أن هناك حاجة لمراجعة وطنية للاستجابة".

وردا على سؤاله عما إذا كان ينبغي تشكيل لجنة تحقيق ملكية، قال موريسون: "أعتقد أن ذلك سيكون ضروريا وسأقدم اقتراحا عن طريق الحكومة يفضي إلى ذلك، لكن يتعين أن يتم ذلك بالتشاور مع حكومات الولايات.

 Image result for Anthony Albanese calls for motion of condolence on Parliament's first sitting day

أنطوني ألبانيز يدعو إلى تقديم العزاء في اليوم الأول لانعقاد البرلمان

كانبرا: توجّه زعيم المعارضة الفيدرالية أنتوني ألبانيز إلى رئيس الوزراء بطلبٍ لوضع موسم حرائق الغابات غير المسبوق على رأس جدول الأعمال عندما يستأنف البرلمان جلساته. ومن المقرر أن تبدأ الجلسات الأولى في الرابع من شباط/ فبراير. ودعا السيد ألبانيز أن يكون البند الوحيد في جدول الأعمال هو "دعوة تعزية" للمتضررين من كارثة حرائق الغابات المستمرة.

 Image result for Rain brings fresh dangers for firies

المطر يحمل أخطاراً جديدة لرجال الإطفاء

مالبورن: لا أمطار وإنما فيضانات مفاجئة.

في حين أن الطقس الماطر يعني إغاثة رجال الإطفاء المنهكين في شرق جيبسلاند بفيكتوريا حتى ليلة الجمعة، لكن التأجيل قد يعني مشاكل وتعقيدات جديدة.

وفي هذا السياق، قالت وزيرة خدمات الطوارئ ليزا نيفيل: "إنه لموقف غريب عند اندلاع الحرائق ... فالمشكلة في الفيضان المفاجئ وبالنظر إلى حجم الحرائق المندلعة هناك، هي الانجرافات والسيول الهائلة التي تشكل خطراً استثنائياً على رجال الإطفاء والعاملين في خدمات الطوارئ... حيث شهدنا حالات وفاة بسبب ذلك في الماضي."

وأفاد جوناثان هاو من مكتب الأرصاد الجوية عن تساقط الأمطار في جميع أنحاء ولاية فيكتوريا ونيو ساوث ويلز.

 Image result for judi Mckay

الليبراليون- القوميون يتجاهلون أزمة الحياة البرية الهائلة

سيدني: في بيانٍ صحفي حثّ حزب العمال، على لسان زعيمة حزب العمال في نيو ساوث ويلز جودي مكاي ووزير الظل للبيئة والتراث كيت واشنطن، الحكومة على العمل مع منظمات رعاية وإنقاذ الحيوانات المُجهَدة والمرهقة لحماية حياتنا البرية الأصلية.

فقالت زعيمة حزب العمال في نيو ساوث ويلز، جودي مكّاي: "يعمل متطوعو إنقاذ الحياة البرية على مدار الساعة، ويدخلون في المناطق المتضررة من الحرائق وينقذون حياتنا البرية الأصلية. لكنهم يفعلون ذلك بدون أي مساعدة من الحكومة ".

 Image result for Risks facing Australian economy in 2020

الاقتصاد الأسترالي مُهدّد في العام 2020

كانبرا: سجّل الاقتصاد الأسترالي أسوأ أداءٍ له منذ الأزمة المالية العالمية عام 2019 بسبب الجفاف وضعف الإنفاق الاستهلاكي وتراجع الاستثمار في الأعمال التجارية والاقتصاد العالمي المتباطئ.

واعتباراً من ربع السنة المنتهي في أيلول/ سبتمبر، بلغ معدل النمو السنوي 1.7 في المائة وهو أقل بكثير من الاتجاه الطويل الأجل البالغ 2.75 في المائة. وقد اضطر وزير الخزانة غوش فريدنبرغ إلى خفض توقعاته للنمو في العام 2019/20 إلى 2.25 في المائة. وفي حين يتوقع الاقتصاديون ارتفاعاً تدريجياً خلال عام 2020، إلا أن الانتعاش لن يكون بالسرعة الكافية لمنع ارتفاع مستوى البطالة.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط