اخبار موجزة من استراليا

رئيس وزراء أستراليا يرفض مطالبات أمريكية بعودة جهاديين إلى الوطن

كريس كيني: كريستينا كينالي فاشلة وتفتقر الخبرة في أمن الحدود

حزب العمال الأسترالي: تغييرات الدعم الاجتماعي "استيلاء نقدي"

تراخيص المباني تتراجع

الاقتصاد الليلي في سيدني يتأهب للنمو

في خسارة أخرى لنيو ساوث ويلز.. نصف مليار دولار تذهب إلى فكتوريا

الجفاف الطويل يؤجج الحرائق

موريسون يدعم إعادة النظر في قانون التمييز الديني

تدخلات خارجية تهدد طريقة حياتنا وديمقراطتنا

الحكومة الاسترالية تؤكد التزامها بتعزيز وضع المسنين




رئيس وزراء أستراليا يرفض مطالبات أمريكية بعودة جهاديين إلى الوطن

2/12/2019

كانبرا- الميدل ايست تايمز الدولية: رفض رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون انتقادات أمريكية لسياسة حكومته بتجريد إرهابيين من جنسيتهم الأسترالية.

ووصف مسؤول استخباري أمريكي بارز تلك السياسة بغير البناءة داعيا أستراليا إلى إعادة المتطرفين من مناطق الحرب لمواجهة عقوبات.

وقال موريسون الإثنين: "أؤمن بأن سياسة أستراليا ينبغي أن يتم تحديدها بما يتناسب مع المصلحة الوطنية لأستراليا فحسب وليس أي طرف آخر".

 Image result for Keneally is a ‘failed state premier’ with no border security experience

كريس كيني: كريستينا كينالي فاشلة وتفتقر الخبرة في أمن الحدود

سيدني: وصف الصحفي الأسترالي  كريس كيني السيناتورة كريستينا كينالي بأنها "رئيسة حكومة ولاية فاشلة" وتدير الآن سياسة أمن الحدود لحزب العمال بالرغم من امتلاكها "خمس دقائق" خبرة فحسب في البرلمان الفيدرالي على حد قوله.

وأضاف كيني أن كينالي تفتقر تماما إلى أي خبرات سياسية أو عملية في التعامل مع القضايا الأمنية، وحث حزب العمال على "التوقف عن العبث بمسألة أمن قومي حرجة".

وأردف: "كينالي ترفض طلباتي بإجراء مقابلة معي".

وتابع: "كرين فيليبس عضوة البرلمان المستقلة السابقة التي قدمت هذا المخطط الأرعن، ترفض أيضا مناقشة القضية معي".

وأضاف: "من العار أن يأتي 20 لاجئا إلى أستراليا بموجب قوانين الإخلاء الطبي رغم فوزهم بحق إعادة التوطين في الولايات المتحدة، يا له من عار".

 Image result for Welfare changes a cash grab, Labor says

حزب العمال الأسترالي: تغييرات الدعم الاجتماعي "استيلاء نقدي"

كانبرا: قالت المعارضة الفيدرالية إن الأستراليين الذين أجروا تسويات استغناء عن العمل في منتصف حياتهم المهنية سوف ينجرفون إلى الفقر من خلال اقتراح إجراء تغييرات في منظومة الدعم الاجتماعي.

وأدانت ليندا بيرني متحدثة الخدمات الاجتماعية بحزب العمال مشروع قانون حكومي من شأنه أن يجعل الأستراليين ينتظرون فترات أطول قبل التقدم للحصول على بعض مدفوعات الدعم الاجتماعي إذا كانت أصولهم المالية تبلغ 18 ألف دولار أو أكثر.

وقالت بيرني يوم الإثنين أثناء مناقشة مشروع القانون: "هذا الأمر ليس إلا استيلاء نقدي من خلال انتزاع الأموال من جيوب الموظفين في وقت تمثل فيها مدخراتهم الأهمية الأكبر على الإطلاق".

 Image result for Building approvals to dive well into 2020

تراخيص المباني تتراجع

سيدني: شهدت تراخيص المباني تراجعا شديدا بنسبة صادمة بلغت 8.1 % في أكتوبر مما أنهى الانتعاشة قصيرة الأمد الشهر السابق.

وتوقع الاقتصاديون استمرار الانحدار خلال العام المقبل 2020.

وانخفضت تراخيص مباني القطاع الخاص بنسبة 7% على أساس موسمي، بينما تراجعت موافقات فئة المساكن الأخرى التي تشمل الشقق السكنية والمنازل الريفية بنسبة 11.3%.

وكان الإجماع السوقي يشير إلى أن التراخيص الإجمالية سوف تنخفض بنسبة 1% فقط بعد القفزة المفاجئة في شهر سبتمبر الذي شهد صعودا بنسبة 7.6%.

ووفقا لأساس سنوي، بلغت نسبة الهبوط في تراخيص المباني الأجمالية 23.6 % مقارنة بـ 19% الشهر السابق لذلك وفقا للمكتب الأسترالي للإحصاء الإثنين.

 Image result for Growing Sydney’s Night-Time Economy

الاقتصاد الليلي في سيدني يتأهب للنمو

سيدني: من المقرر أن تعزز حكومة نيو ساوث ويلز الاقتصاد الليلي في سيدني من خلال مد الساعات التجارية للمتاجر ومحلات الخمور، وتخفيف قواعد شرب الكحوليات بعد منتصف الليل وتغييرات أخرى سوف يتم تقديمها بدءا من يناير.

وقالت غلاديس برجكليان، رئيسة حكومة نيو ساوث ويل: " المبادرات التي قُدمت قبل 5 أعوام جعلت سيدني أكثر أمانا بلا شك، لكن الآن هو الوقت الصحيح لإحداث تغييرات في منطقة الأعمال المركزية لا سيما مع البدء الوشيك لخدمات السكك الحديدية الخفيفة".

 Image result for Economic Loss to Victoria

في خسارة أخرى لنيو ساوث ويلز.. نصف مليار دولار تذهب إلى فكتوريا

كانبرا: وصفت المعارضة العمالية في نيو ساوث ويلز قرار وضع صندوق نمو  بقيمة نصف مليار دولار في فيكتوريا بأنه يمثل "ضربة كبرى" لادعاء نيو ساوث ويلز بكونها  العاصمة المالية لأستراليا.

والت سيكورد، وزير الخزانة في حكومة الظل بنيو ساوث ويلز، رد على إعلان وزير الخزانة بولاية فيكتوريا تيم بالاس الذي قال فيه إن صندوق نمو الأعمال الأسترالي البالغ قيمته 520 مليون دولار سوف يتم وضعه في ملبورن.

وأعلن وزير الخزانة الفيدرالي جوش فرايدنبرج تأسيس الصندوق يوم الإثنين.

 Image result for 'Prolonged drought' created 'huge amounts of fuel' for fires

الجفاف الطويل يؤجج الحرائق

كانبرا: قال عضو البرلمان عن حزب الوطنيين ديفيد جيليسبي إن أستراليا تمر بفترة جفاف طويلة الأمد.

وحذر قائلا: "لدينا كميات كبيرة من الوقود، وإذا تغير حدث تغيير في الطقس بهبوب رياح قوية، سوف يشتعل الأمر برمته مجددا".

وتعيش المراكز السكانية الكبرى وضع التأهب، كما بدأت حالة طوارئ لمدة أسبوع في نيو ساوث ويلز بينما تشتعل حرائق الغابات في أرجاء الولاية.

وفي تصريحات صحفية أدلى بها في "Wauchope"، قلب جيليسبي: "ما عليكم فقط إلا النظر حولكم لرؤية غطاء الدخان الكثيف".

     Image result for morrison wants another review of the religious law

موريسون يدعم إعادة النظر في قانون التمييز الديني

كانبرا- أعلن رئيس الوزراء سكوت موريسون أن مشروع  قانون التمييز الديني لن يقدم إلى البرلمان هذا العام كما هو مخطط له .

وقال موريسون في بيان له إن الحكومة  قد نظرت مرة أخرى في المئات من الطلبات المقدمة إلى مسودة  مشروع القانون وستصد نسخة ثانية مع اجراء  تغييرات قبل نهاية العام.

وانتقدت الجماعات الدينية ودعاة المساواة على نطاق واسع القوانين المقترحة التي وصفتها المعارضة الفيدرالية بأنها " بلا مؤيدين ".

     Image result for ‫وقال رئيس الوزراء سكوت موريسون إن

تدخلات خارجية تهدد طريقة حياتنا وديمقراطتنا

كانبرا: ستخصص الحكومة الاسترالية 90 مليون دولار لإنشاء مجموعة جديدة لمكافحة التدخلات الأجنبية، تهدف إلى مطاردة الأشخاص الذين يعملون على تقويض المصالح الوطنية لأستراليا ومن ثم تقديمهم للمحاكمة.

وقال رئيس الوزراء سكوت موريسون إن "وكالات الأمن والمخابرات التابعة لنا أوضحت بأن تهديدات التدخلات الأجنبية الحالية هي أكبر من أي وقت مضى".

 وأضاف موريسون" إن مجموعة العمل هذه هي خطوتنا التالية لمكافحة تلك التهديدات أثناء تطورها وتحديد وإيقاف الأشخاص الذين يريدون تقويض ديمقراطيتنا وطريقة حياتنا".

وأشار موريسون إلى أن حكومته "تراقب وتراجع باستمرار التهديدات التي تواجهها  البلاد وذلك من أجل تزويد الأجهزة الحكومية بالموارد المناسبة للحفاظ على سلامة الأستراليين".

كيفن راد: أستراليا بحاجة الى التخطيط لتأسيس "أستراليا كبيرة"

قال رئيس الوزراء السابق كيفن راد أن أستراليا بحاجة إلى برنامج هجرة "كبير وجرئ" يضمن قدرتها على "الوقوف على قدميها".

وأضاف راد "في تقديري أن دولة لديها شعب يصل تعداده إلى 50 مليون مواطن بنهاية هذا القرن، هي الوحيدة القادرة على التمويل المستقل للموارد الدفاعية والمخابراتية اللازمة للدفاع عن سلامة حدودها والحفاظ على استقلاليتها للمستقبل.

وقال راد أن هذا المقترح لا يجد ترحيبا بين السياسيين مشيراً الى ان الشراكة التي عقدتها عدة جامعات أسترالية مع مؤسسات أكاديمية صينية.

ودعا راد إلى أهمية أن تلعب هيئة الاستخبارات الأسترالية (آزيو) دورا أكبر في مراقبة ما يحدث في الجامعات الاسترالية. مشددا على ضرورة ضخ المزيد من الموارد للأجهزة الامنية مثل (آزيو.

وبحسب راد، فإن الصين تراقب عن كثب جامعاتها "فلا يجب علينا الاعتذار إذا طبقنا نفس المعايير."

المؤامرة المليونية

ان الرجل الصيني (وانغ ليكوينغ) ويدّعي بأنه جاسوس صيني، كشف عبر برنامج "الستين دقيقة" أن الصين عملت على إيصال نائب إلى البرلمان الفدرالي في الانتخابات الأخيرة يدعى (نيك زاهو) ليمثّل أحد مقاعد الضواحي الشرقية لملبورن لكي يتجسس لصالحها على البرلمان والحكومة.

وكشف أيضاً العميل ليكوينغ أن الاستخبارات الصينية رصدت مليون دولار لإيصال جاسوسها إلى البرلمان الفدرالي الأسترالي.

وقد وُجد الجاسوس الصيني المفترض الذي كان سيصبح نائباً في البرلمان الأسترالي جثة هامدة في غرفة أحد الفنادق، بعدما اكتشفت الاستخبارات الأسترالية، آزيو، أمره.

ويطالب الآن عدد من السياسيين الأستراليين منح الصيني الذي كشف القضية، (وانغ ليكوينغ)، حق اللجوء إلى أستراليا. وهذا الرجل مطارد حالياً من قبل السلطات الصينية.

 Image result for ‫الحكومة الاسترالية تؤكد التزامها بتعزيز رعاية المسنين‬‎

الحكومة الاسترالية تؤكد التزامها بتعزيزوضع المسنين

كانبرا: أكدت الحكومة الفيدرالية التزامها بتخصيص 537 مليون دولار لزيادة اعداد كبار السن للاستفادة بالرعاية في دور المسنين بمقدار 10 الف شخص.

ويشمل هذا الانفاق إنشاء حوالي عشرة آلاف مكان للمسنين في دور الرعاية، وتحسين نظام الأدوية المقدمة لهم وتوفير التدريب اللازم للعاملين الصحيين في دور رعاية كبار السن في مجال معالجة مرض الخرف.

من جهته، قال وزير شؤون خطة التأمين الوطنية لذوي الاعاقة ستيوارت روبرت إن الحكومة ستعمل على نقل كافة المرضى ذوي الاعاقة الذين تقل اعمارهم عن الخمسة و اربعين عاما من منازلهم الى دور الرعاية بحلول العام 2020.

أما حزب العمال وصف استجابة الحكومة الفيدالية للتقرير المرحلي للهيئة الملكية حول الرعاية بالمسنين بالمخيبة للامال، بحسب تصريح المتحدثة باسم الحزب لشؤون كبار السن Julie Collins التي قالت إن هذه الإجراءات التي أعلنتها الحكومة غير كافية، بحث يوجد أكثر من 120 ألف أسترالي من كبار السن ما زالوا على لائحة الانتظار.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط