مظاهرات لبنان ضد الفساد أو الطائفية

مظاهرات لبنان والعراق... ومجلس الإسكان الإسرائيلي يصادق على "تلفريك القدس"




مظاهرات لبنان والعراق... ومجلس الإسكان الإسرائيلي يصادق على "تلفريك القدس"

أكدت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن المجلس الوزاري الإسرائيلي للإسكان صادق، الاثنين الماضي، على مشروع إنشاء تلفريك (قطار جوي) يصل إلى حائط المبكى (حائط البراق عند المسلمين) في مدينة القدس القديمة، تمهيداً لتصويت الحكومة الإسرائيلية المؤقتة برئاسة بنيامين نتنياهو عليه.

وقالت الصحيفة إن المجلس صادق على مشروع إنشاء التلفريك الذي أعدته وزارة السياحة، رغم تقدُّم العديد من السكان والمنظمات البيئية بمئات الاعتراضات على الخطة إلى اللجنة الوطنية للبنية التحتية.

وكانت منظمة عيمك شافيه، قد ناشدت المدعي العام، أفيخاي ميندلبيت، عدم السماح بمناقشة الخطة لأن "مشروعاً على هذا القدر من الأهمية لا يمكن الموافقة عليه من قبل حكومة انتقالية".

ورغم أن مكتب ميندلبيت ردَّ على الاعتراضات المقدَّمة إليه بالقول إنها قيد النظر، إلا أن المجلس الوزاري صادق على الخطة، التي تنتظر موافقة إجرائية من الحكومة قبل البدء في تنفيذها.

وبحسب هآرتس، لاقت خطة إنشاء التلفريك معارضة واسعة من السكان المحليين والمهندسين المعماريين ودعاة حماية البيئة الذين يرون فيها "تشويهاً للمشهد التاريخي للمدينة القديمة، لن يحل مشكلة النقل"، ما دفعهم للإعلان عن عزمهم التقدم بالتماس ضد الخطة للمحكمة العليا الإسرائيلية.

ونقلت هآرتس عن عضو بلدية القدس، لورا وورتون، القول إن "التلفريك لن يساعد في تخفيف الازدحام المروري على الطريق إلى حائط المبكى، كما أنه سيشوِّه صورة المدينة بأعمدته الخرسانية، وسيشكل كابوساً للسكان الذين ستمر قاطراته على ارتفاع 4 أمتار من منازلهم".

هذا ويُتوقع، بحسب الصحيفة، أن "يتم بناء التلفريك المثير للجدل بين المحطة الأولى في القدس، مقابل حديقة الجرس، وبين "مجمع كيدم" في سلوان، شرقي القدس، حيث تخطط جمعية "العاد" اليمينية لبناء مركز كبير للزوار، موضحة أنه "بين هاتين المحطتين، ستكون هناك محطة أخرى في موقف السيارات على جبل صهيون".

مظاهرات لبنان ضد الفساد أو الطائفية

يشهد لبنان مظاهرات طلابية في أكثر من منطقة للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن الفساد في سياق الاحتجاجات المستمرة منذ 17 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

واعتصم طلاب مدارس وجامعات أمام مبنى وزارة التربية والتعليم العالي ببيروت، وقطعوا الطريق هناك لبعض الوقت.

وكذلك اعتصم عدد من طلاب الجامعة الأمريكية في بيروت أمام منزل رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري في منطقة قريطم. ونفذ طلاب الجامعة اليسوعية مسيرة في منطقة السوديكو دعماً للاحتجاجات.

وسألت متظاهرة أمام وزارة التربية في حديث لـ "بي بي سي" عن الفائدة من العودة إلى الجامعات دون وجود فرص عمل، على حد قولها. وقالت أستاذة في الجامعة اللبنانية لـ "بي بي سي" إن التغيير نحو الأفضل في البلاد سينعكس إيجابياً على الجامعة ووضع أساتذتها.

وتظاهر محتجون أمام قصر العدل ومبنى الضريبة على القيمة المضافة في إطار استراتيجية جديدة تتمثل بإغلاق المرافق العامة بدلاً من قطع الطرقات. وكان متظاهرون أغلقوا ليل الثلاثاء منطقة "الزيتونة باي" على الواجهة البحرية لبيروت.

تظاهرات العراق: المتظاهرون يحتشدون في بغداد غداة ليلة دامية

أطلقت قوات الأمن العراقية النار لتفريق لتفريق المتظاهرين على جسر الشهداء وسط بغداد، فيما لم ترد تفاصيل عن وقوع إصابات في صفوف المحتجين.

وقالت وكالة «رويترز» للأنباء نقلا عن شاهد عيان إن قوات الأمن العراقية أطلقت الرصاص الحي في الهواء.

وكانت قيادة عمليات بغداد قد قررت رفع حظر التجوال الليلي في العاصمة العراقية بعد أكثر من أسبوع على سريانه، بينما تتواصل موجة الاحتجاجات الواسعة في البلاد والتي أسفرت الثلاثاء عن مقتل ما لايقل عن 13 شخصا.

وقد أصدرت السفارة الأمريكية في بغداد بيانا نددت فيه بما وصفته "قتل وخطف المحتجين العزل" في العراق، وحثت زعماء البلاد على التفاعل بشكل عاجل وجدي مع المتظاهرين.

وتشير احصاءات إلى مقتل ما لا يقل عن 260 عراقيًا في التظاهرات التي اندلعت مطلع أكتوبر/ تشرين الأول وامتدت إلى مدن عدة.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط