حفل لدعم فيلم "الحلم" لـلمخرجة دايزي جدعون

المدير العام والرئيس التنفيذي للبنك العربي استراليا جو زرق: "اللبنانيون مستمرون بالحياة لأنهم يحلمون... من أجل غد أفضل"




حفل لدعم فيلم "الحلم" لـلمخرجة دايزي جدعون

المدير العام والرئيس التنفيذي للبنك العربي استراليا جو زرق: "اللبنانيون مستمرون بالحياة لأنهم يحلمون... من أجل غد أفضل"

سبتمبر 2019

سيدني - الميدل ايست تايمز الدولية: بحضور عدد من الشخصيات الفنية والثقافية والاجتماعية والاعلامية، شهدت منطقة "دوبل باي" في سيدني إقامة حفل تبرع لصالح الفيلم الجديد  The Dream Is Everything (الحلم هو كل شيء) للمخرجة دايزي جدعون.

وكان في مقدمة الحضور سعادة قنصل لبنان العام بسيدني شربل معكرون وعقيلته جويل، راعي الطائفة المارونية بأستراليا سيادة المطران انطوان شربل طربية، راعي طائفة الروم الكاثوليك باستراليا سيادة المطران روبير رباط، رئيس غرفة التجارة اللبنانية الاسترالية جو خطار، المدير العام والرئيس التنفيذي للبنك العربي استراليا جو زرق، فضلاً عن رجال أعمال.  

وجرى خلال الحفل عرض لقطات حصرية عن الفيلم الذي يعرض مقابلات مع الشعب اللبناني داخل لبنان وأجزاء من الانتشار اللبناني في أرجاء العالم.

وفيما يلي كلمة المنتج المشارك روني معوض:

قال معوض في كلمته: "أود فقط القول إن هذا  المشروع مهم جدا جدا، ليس فقط بالنسبة لي أو لدايزي جدعون أو لأي شخص في هذه الغرفة، ولكنه يرتبط بأهمية الشعب اللبناني، هذا الشعب الذي لا يسلك اليوم طريقا جيدا.

إن الشعب اللبناني،الذي أجرت دايزي معه أكثر من 250 مقابلة تتجاوز مدة عرضها 200 ساعة يقول شيئا ما مفاده أننا في حاجة إلى المساعدة.

المنتج باتريك رور:

من جهته، قال المنتج رور: "شكرا لكِ دايزي لإتاحة فرصة العمل معكِ لتحقيق حلمك.

وبدون رؤيتك وعاطفتك من أجل هذه القصة، لم نكن لنتواجد هنا.

أشعر بالفخر الشديد حقا لما تم إنجازه حتى الآن، وأعرف أن الطريق ما زال أمامنا، لكنني أعتقد أننا سننتهي بفيلم نفتخر به جميعًا مع كل المجتمع اللبناني.

كلمة جو رزق المدير العام والرئيس التنفيذي للبنك العربي بأستراليا:

يا له من عنوان رائع - "الحلم".

إن كل شخص لديه صلات مع لبنان يحلم بهذا البلد، سواء هؤلاء الذين عادوا منه مؤخرا أو الذين وُلدوا هنا، أو هؤلاء الذين لديهم أحفاد هنا ويرتبطون بعلاقات تواصل هناك.

إنهم لا يفكرون فحسب في لبنان لكنهم يحلمون به، وهو الأمر الذي يجعل لبنان يمضي قدماً في حقيقة الأمر رغم كافة الصعاب والاضطرابات التي نراها على مدار العقود.

إنه شيء ليس بالجديد، بل يحدث على مدار 4000 سنة لكن اللبنانيين استطاعوا البقاء والنجاه لأنهم يحلمون بغد أفضل.

أنا فخور برعايتي للفيلم، لأنني أعتبره استثمارا لكافة الأستراليين الذين تربطهم علاقات فخر مع لبنان.

المخرجة دايزي جدعون:

بدورها، قالت المخرجة ددعون: "اطلعت على السيناريو فترة تتراوح بين 3.5- 4 أيام دون أن أتوصل إلى العنوان المناسب للفيلم.

وأستمريت أسأل نفسي عن ماهية الشيء الذي يدور حوله الفيلم، وعرفت أنه "الحلم"، ومن هنا ترددت الكلمة في رأسي.

الحلم هو كل شيء، إذ أن أي شيء يمثل إلهاما أو دافعا بالنسبة لنا هو حلم.

أحيانا نحقق الحلم، وأحيانا نطارده، وأحيانا نتجاهله. ولسوء الحظ، إذا تجاهلت حلمك، سوف تعاني.

الحلم ليس عن لبنان، وليس فقط من أجل لبنان، لكنه حلم من أجل الجميع.

لورين طربيه

أما لورين طربية قالت في كلمتها القيّمة: "الفنون هي شيء قريب من قلبي، سواء كانت الفنون البصرية أو الفنون المسرحية أو الرقص أو الموسيقى أو صناعة الأفلام أو الأدب أو الشعر أو الفلسفة. الفنون هي في قلب ثقافة المجتمع. تجمع الفنون بين الناس وتكسر الحواجز.

"يملك لبنان إرثا تاريخيا في الفنون لا سيما قبل اندلاع الحرب الأهلية.

لدينا شعراؤنا وفلاسفتنا أصحاب الشهرة مثل جبران خليل جبران، ورسامين مثل الفنانة إيتيل عدنان، وبالطبع مهرجان بعلبك الدولي الذي كان يحظى بشهرة عالمية في خمسينيات وستينيات القرن المنصرم، وأحدث تأثيرا مهما ثقافيا وسياحيا واقتصاديا واجتماعيا في لبنان.

لقد ابتعد لبنان واللبنانيون منذ السبعينيات عن ثقافتهم الغنية بالفنون، حيث تحول التركيز بالضرورة إلى الاستقرار والبقاء الاقتصادي. هناك دعم محدود، إن وجد، للأعمال الخيرية للفنون في لبنان (الوضع الاقتصادي لم يسمح بذلك). غير أن اللبنانيين في الإنتشار هم في وضع يسمح لهم بدعم المشاريع الفنية للفنانين اللبنانيين (سواء أولئك الذين يعيشون في لبنان أو اللبنانيين الذين يعيشون خارج لبنان).

من خلال الدعم الذي يقدمه المغتربون اللبنانيون، أمثال هؤلاء المتواجدين في هذه الغرفة، يستطيع لبنان تحقيق إمكانياته وحلمي بنهضة الساحة الفنية والثقافية في لبنان. إنه جزء مهم وغني من هويتنا وتراثنا.

أنني آمل أن تفكروا جميعًا في الانضمام معي كعضو في لجنة المخرج لفيلم دايزي "الحلم هو كل شيء" أو الدعم بأي طريقة ممكنة. إنه دعم مهم لصانع أفلام لبناني يصنع فيلمًا سيغير النظرة العالمية للبنان واللبنانيين. قال الفنان الشهير جيرهارد ريختر "الفن هو أعلى أشكال الأمل". هذا الفيلم يدور حول أمل اللبنانيين".





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط