اخبار عربية وإقليمية وعالمية

الرئيس عون أسف لتدبير الخزانة الاميركية واستهداف نائبين: سنلاحق الموضوع مع السلطات الاميركية ليبنى على الشيء مقتضاه

بو صعب: "بأنتظار أن يقول التحقيق كلمته وبإنتظار القضاء، لكن لا يجوز أن نستخف بالأمر..."

وزير الدفاع الكويتي يعرب عن أسفه لحادث تصادم طائرتي تدريب قطريتين

مطالبة دولية للصين بإنهاء "الاحتجاز الجماعي" لمسلمي الأويغور

الكتائب ردًا على القوات: معركتنا ليست معكم بل مع الذي استسلمتم له

لحود: القرار الأميركي يستوجب طرد السفيرة الأميركية

جنبلاط: كفى القفز الصبياني على الاستنتاجات

أرسلان : لن نتهاون بحق دماءالشهداء

ضباط متقاعدون مستعدون للعمل التطوعي في الدولة




الرئيس عون أسف لتدبير الخزانة الاميركية واستهداف نائبين: سنلاحق الموضوع مع السلطات الاميركية ليبنى على الشيء مقتضاه

10 تموز 2019

لبنان - صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الاتي: "اطلع فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على ما تناقلته وسائل الاعلام حول القرار الذي صدر عن وزارة الخزانة الاميركية وتضمن عقوبات بحق لبنانيين بينهم نائبين في مجلس النواب.

ان هذا التدبير الذي يتكرر من حين الى آخر يتناقض مع مواقف اميركية سابقة تؤكد التزام لبنان والقطاع المصرفي فيه، الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمكافحة تبييض الاموال ومنع استخدامها في اعتداءات ارهابية او في غيرها من الممارسات التي تعاقب عليها القوانين.

ان لبنان اذ يأسف للجوء الولايات المتحدة الاميركية الى هذه الاجراءات لا سيما لجهة استهداف نائبين منتخبين، سوف يلاحق الموضوع مع السلطات الاميركية المختصة ليبنى على الشيء مقتضاه".

 

"...ستأتي الردود في وقت لاحق بعدما يكون القضاء قد أخذ مجراه وقال كلمته وظهرت الحقيقة".

بو صعب: "بأنتظار أن يقول التحقيق كلمته وبإنتظار القضاء، لكن لا يجوز أن نستخف بالأمر..."

11 تموز 2019 -

غاصب المختار

مساعي تهدئة الاجواء بعد حادثة قبر شمون- البساتين في منطقة عاليه قائمة وعلى مسارات ثلاثة، وسط تبادل للحملات والاتهامات السياسية بين الحزب التقدمي الاشتراكي والتيار الوطني الحر، لكنها لم توقف مسار التحقيقات الامنية والقضائية بالجريمة، ولم توقف مطلب إحالتها الى المجلس العدلي، وهو أمر يجري العمل السياسي عليه للوصول الى توافق سياسي مسبق.

وقال وزير الدفاع الياس بوصعب في تصريح لأحد المواقع الاخبارية المخرج الممكن للازمة القائمة: هناك جهد يحصل من قبل الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري من أجل إيجاد المخرج، لأن ما حصل ليس مجرد إشكال أمني بسيط، وانا هنا لست في مجال الدخول في سجالات سياسية والرد لا على الوزير وائل ابو فاعور ولا على غيره، لا على أي كلام صدر بحقي، فهذا الكلام اعتدنا عليه ولا يستحق الرد، بين أيدينا حادثة أليمة حصلت وبين أيدينا معطيات لا نريد أن نفصح عنها الان، بأنتظار أن يقول التحقيق كلمته وبإنتظار القضاء، لكن لا يجوز أن نستخف بالأمر ولا نستطيع ان نعوّض عن حدث كهذا بحركة في الاعلام والسياسية من قبل أي طرف، لذلك مهما عَلّتْ الاصوات لن ننجر الى سجالات سياسية، هناك تحقيق سيستكمل وهناك قضاء سيأخذ مجراه، وهناك متورطون يجب تسليمهم. وعن مسار ملاحقة المشتبه بهم؟ قال الوزير بوصعب: هناك عدد تم تسليمه، وعدد لم يتم تسليمه، نحن لا نريد أن نفتري على أحد، ولا في أي يوم كان لدينا طموح بإستهداف فريق، بل كل ما نطلبه تبيان المسؤوليات عن هذه الحادثة الاليمة، وتحديد كل مسؤول عنها، ونحن لم نسمِ أي طرف أو فريق أو شخص، بل نقول هناك حادث خطير حصل، وقد وصّفناه، أما كيف سيتم حله فكل الرؤساء والمسؤولين بمن فيهم رئيس الحزب التقدمي وليد جنبلاط يقولون نحن تحت سقف القانون. وهذا كلام إيجابي ونحن نبني عليه، وطالما أن الجميع أعلن أنه تحت القانون فلندع القانون يأخذ مجراه، ولتظهر الحقيقة.

وأكد الوزير بوصعب "انه خلال مسار التحقيق اذا حصلت حملات ضدنا سنتحملها، وستأتي الردود في وقت لاحق بعدما يكون القضاء قد أخذ مجراه وقال كلمته وظهرت الحقيقة".

وعن الخطوات المرتقبة أمام هذه القضية وهل من خطوات أو مساعٍ لترتيب لقاءات تمهّد لمصالحات ؟ قال وزير الدفاع: "لن ادخل في التفاصيل، ولكن هناك عدد من المشتبه بهم مطلوب تسليمهم ولم يتم هذا الامر بعد، أما في السياسة، هناك شغل يحصل، فهذه المشكلة حلولها بثلاثة مسارات: حل أمني وحل قضائي ومن ثم حل سياسي."

وعما اذا كان الحل السياسي قريب؟ أجاب: "يتم العمل على كل هذه الحلول مجتمعة، لكني اكرر أن حجم الذي حصل في الجبل ليس بسيطاً، والحلول الثلاثة تسير بالتوازي، والمعني الاول بها هو النائب الامير طلال ارسلان.

 

وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح

وزير الدفاع الكويتي يعرب عن أسفه لحادث تصادم طائرتي تدريب قطريتين

10/07/2019

الكويت - بعث النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح اليوم الأربعاء ببرقية إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع بدولة قطر الشقيقة الدكتور خالد العطية أعرب خلالها عن أسفه لحادثة التصادم التي وقعت بين طائرتي تدريب عسكريتين.

ونقل بيان صحفي صادر عن وزارة الدفاع الكويتية أن الشيخ ناصر الصباح توجه في برقيته بالشكر إلى المولى عز وجل على نجاة طاقمي الطائرتين دون وقوع أي إصابات سائلا الله تعالى دوام التقدم والرخاء لقطر وشعبها في ظل قيادة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وكانت وزارة الدفاع القطرية أعلنت في وقت سابق اليوم تصادم طائرتي تدريب عسكريتين أثناء رحلة تدريبية ونجاة طاقميهما دون إصابات.

 Image result for ‫مطالبة دولية للصين بإنهاء

تواجه الصين اتهامات باحتجاز أكثر من مليون مسلم في شينجيانغ

مطالبة دولية للصين بإنهاء "الاحتجاز الجماعي" لمسلمي الأويغور

وقع ممثلو أكثر من عشرين دولة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة رسالة تنتقد معاملة الصين لأقلية الأويغور المسلمة في منطقة شينجيانغ.

ويقول خبراء في المنظمة الدولية ومجموعات حقوق إنسان إن الصين تحتجز حوالي مليون من الأويغور ومسلمين آخرين في معسكرات.

وتقول الصين إن السلطات تقوم بتأهيل هؤلاء في "مراكز تدريب مهني" تهدف لمكافحة التطرف.

       الصين تفصل الأطفال المسلمين عن عائلاتهم

ووقع سفراء 22 دولة، بينهم سفراء بريطانيا وكندا واليابان، الرسالة غير المسبوقة.

وتشير الرسالة إلى تقارير عن "أماكن ضخمة للاحتجاز، بالإضافة إلى مراقبة على نطاق واسع وقيود تستهدف بشكل خاص الأويغور وأقليات أخرى في شينجيانغ".

وطالبت الرسالة الصين بالسماح لمراقبين مستقلين وتابعين للأمم المتحدة بدخول شينجيانع على نحو ملائم.

لكن الوزن الدبلوماسي لهذه الرسالة يقل عن بيان رسمي يتلى في المجلس أو مشروع قرار أممي يُطرح للتصويت.

ويعود سبب تخفيض مستوى الاحتجاج إلى مخاوف من رد صيني على المستوى السياسي والاقتصادي، بحسب ما قال دبلوماسيون لوكالة رويترز للأنباء.

وقال جون فيشر، مدير مكتب منظمة هيومن رايتس ووتش في جنيف، إن البيان مارس ضغطا على الصين "للتوقف عن المعاملة الفظيعة لمسلمي شينجيانغ".

ووصف البيان بأنه مهم، ليس فقط لسكان إقليم شينجيانغ، لكن للناس حول العالم الذين يعتمدون على الأمم المتحدة في مساءلة حتى الدول الأقوى في حال حدوث انتهاكات.

وظهر من أدلة جمعتها بي بي سي أنه في بلدة في إقليم شينجيانغ فقد أكثر من 400 طفل والديهم بعد أن نقلوا إلى معسكرات.

وبدا الكثيرون كما لو أنهم يتعرضون لعقوبات بسبب ممارسات دينية، كالصلاة أو ارتداء الحجاب، أو بسبب كونهم على علاقة بأشخاص في الخارج.

ونفى السفير الصيني لدى بريطانيا أن تكون السلطات الصينية قد فصلت أطفالا عن عائلاتهم.

 Image result for ‫الكتائب ردًا على القوات: معركتنا ليست معكم بل مع الذي استسلمتم له‬‎       

الكتائب ردًا على القوات: معركتنا ليست معكم بل مع الذي استسلمتم له

10تموز 2019 -

صدر عن مجلس الاعلام في حزب الكتائب اللبنانية، البيان التالي :

كعادتها طالعتنا الدائرة الاعلامية في حزب القوات اللبنانية برد عشوائي على شكل إتهامات مجانية، لم تصب الهدف، متفادية في ردها التطرق الى الموضوع الاساس، وهو التسوية الرئاسية السيئة الذكر.

اولا : يتفهم حزب الكتائب التوتر الذي تعيشه قيادة حزب القوات وصعوبة اقناع قواعدها، بالنتائج التي وصلت اليها القوات اليوم جراء دخولها التسوية الرئاسية، التي يدفع لبنان الثمن في سيادته، والشعب اللبناني برمته يوميا بلقمة عيشه، وما رافق هذه التسوية من وعود وطموحات ومحاصصة، لم يتحقق منها شىء وباتت القوات تتلقى الضربة تلو الضربة، ممن اقامت التسوية معهم واوصلتهم الى مراكز القرار.

ثانيا : ان الكتائب لم تتخط الحدود لانها لا تعرف الحدود اصلا، ولم تقبل يوما ان يضع لها احد حدودا.

ثالثا: إن كتلة الكتائب كانت قد صوتت مرارا لجعجع في الانتخابات الرئاسية، الى حين قرر الاخير الانسحاب لصالح خصمه ، باتفاق ظاهره مصالحة وباطنه محاصصة.

رابعا : إن المشكلة ليست في المشاركة في الحكومات ، بل الدخول في حكومة يفرض فيها حزب الله شروطه في التشكيل والسياسات والمواضيع ويقبل بها المشاركون في الحكومة.

خامسا : اما عن المثل الواحد الذي تسأل عنه الدائرة الاعلامية في حزب القوات اللبنانية عن استسلام حزب القوات ، فاليكم لائحة بالامثلة:

أ- قرار جعجع انتخاب مرشح حزب الله الذي عطّل البلد سنتين من اجله، هو استسلام.

ب- قرار جعجع الموافقة على وضع قانون انتخاب يعطي اكثرية مطلقة لحزب الله وحلفائه، هو استسلام.

ج- قرار جعجع القبول بحصة وزارية من اربعة وزراء بعدما كان الاتفاق بالتساوي في الحصة مع التيار، هو استسلام.

د- قرار جعجع القبول بوزارات ثانوية بعد التنازل عن السيادية والأساسية والخدماتية هو استسلام.

ه- قرار جعجع بتجنب الرد على مؤتمرات حزب الله كما كانت العادة وإبعاد موضوع سلاح حزب الله عن التداول، هو استسلام.

و- قرار جعجع الموافقة على المطامر البحرية وتبرير الضرائب المجحفة والسكوت عن المادة 49 من الموازنة السابقة.

والامثلة الاخرى كثيرة ، إنما نكتفي بهذه في الوقت الحاضر، ولم يعد ينفع الكلام عن التضحيات السابقة للاجابة عن التساؤلات الحالية.

اما كيف لم يستسلم حزب الكتائب ، فالوقائع ايضا واضحة:

الاستقالة من الحكومة،

عدم الدخول في التسوية الرئاسية،

عدم انتخاب مرشح من 8 اذار،

معارضة قانون الانتخاب،

عدم الدخول في الحكومات،

الرفض اليومي لسلاح حزب الله،

اسقاط الضرائب في المجلس الدستوري،

اسقاط التوطين المقنع في المجلس الدستوري،

تعطيل الفساد في الكهرباء والبواخر والنفايات وغيرها،

فهذه هي المواجهة في حد ذاتها.

اما الانتخابات المبكرة فهذا ما لا يجب ان يخيف الواثق من نفسه بل على العكس.

أما عن وضع حزب الكتائب فهنا يكمن الفرق، إن تقييمنا لانفسنا ينبع من إلتصاقنا بتاريخنا ومبادئنا ومصلحة شعبنا وطبعا ليس من حجم كتلتنا ، فكم من كتل انتفخت بالعدد وهزلت بالدور فاصبحت في حكم

"اللي ما بيقدم ولا بيأخر" ونحن متأكدون انكم تدركون هذا الشعور جيدا .

واخيرا، يطلب مجلس الاعلام من الكتائبين والمناصرين عدم الدخول في سجالات عقيمة والاكتفاء بنشر هذا الرد. 

 

لحود: القرار الأميركي يستوجب طرد السفيرة الأميركية

10 تموز 2019 -

اعتبر النائب السابق اميل اميل لحود أن "القرار الأميركي الأخير فرض عقوبات على مسؤولين في حزب الله، وخصوصا على نائبين، لا يخرج عن سياق الرعونة الأميركية التي يمثلها الرئيس دونالد ترامب الذي يتصرف مع حلفائه بطريقة الابتزاز، وعلينا ألا ننتظر منه أسلوبا أفضل مع الخصوم".

وقال في بيان: "نسأل عما ستفعله الحكومة اللبنانية التي لا يمكنها الاكتفاء ببيانات إنشائية، بل عليها أن تتخذ خطوات للمعاملة بالمثل، ليس عبر فرض عقوبات على مسؤولين أميركيين، وهو أمر غير متاح، بل عبر مقاطعة المسؤولين الأميركيين".

وشدد لحود على أن "القرار الأميركي يشكل اعتداء مباشرا على السيادة والكرامة اللبنانيتين، ما يستوجب تحركا سريعا كمثل طرد السفيرة الأميركية".

وختم: "نتفهم أن بعض السياسيين اللبنانيين محرجون نتيجة حساباتهم في المصارف الخارجية التي قد تتبخر عند إصدارهم أي موقف، ما يجعلهم مرتهنين لهذه الحسابات، إلا أن من عوقبوا بالأمس وقبله لا يأبهون لهذه العقوبات لأن حساباتهم وضمائرهم غير مرتهنة، بل زادت أرصدتهم من الشرف والكرامة".

 

جنبلاط: كفى القفز الصبياني على الاستنتاجات

10 تموز 2019 -

كتب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على حسابه على "تويتر": "وحده التحقيق يقرر مسار العدالة وكفى القفز الصبياني على الاستنتاجات بان حادثة البساتين كانت محاولة اغتيال".

 

أرسلان : لن نتهاون بحق دماءالشهداء

10 تموز 2019

لبنان - غرد رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" النائب طلال أرسلان عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "‏كل من يحاول التذاكي بموضوع إحالة قضية محاولة اغتيال الوزيرصالح الغريب إلى المجلس العدلي، نقول له فليخيط ب "غير هالمسلة"، كفى عهرا وتصاريح وبيانات ومواقف لتشويه الحقيقة".

أضاف: "‏المس بالسلم الأهلي وتهديد أمن الدولة واضح وصريح ولن نتهاون بحق دماءالشهداء حتى الأحياء منهم... فلتصمت الألسنة المرتزقة، ألسنة الذين يتلاعبون بدماء الناس وبدماء الأبرياء لأي طرف سياسي انتموا".

 Image result for ‫ضباط متقاعدون مستعدون للعمل التطوعي في الدولة‬‎

ضباط متقاعدون مستعدون للعمل التطوعي في الدولة

10 تموز 2019

نشرت بعض المواقع الاخبارية رسالة صادرة من قبل عدد من الضباط المتقاعدين لم يعرف عددهم بالضبط، موجهة الى الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري، يبدون فيها استعدادهم للعمل التطوعي المجاني في مرافق الدولة نظرا لنقص عدد الموظفين في كثير من الادارات والمؤسسات، لا سيما الهيئات الرقابية والتفتيش،"نظرا لما يتمتعون به من طاقات علمية وفكرية وتجارب في كل المجالات،واستثمارا لما يتمتع به العسكريون من مناقبية اخلاقية ومسلكية والتزام وطني"، واكدوا "انهم لن يكونوا يوما بديلا عن موظفي الدولة او جزءا من الهيكلية التنظيمية للمؤسسات الحكومية".



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط