إنجاز تاريخي لنساء من أصول عربية يفزن في انتخابات الكونغرس الاميركي من بينهم وزيرة الصحة السابقة اللبنانية الأصل دونا شلالا

انتخابات التجديد النصفي: الديمقراطيون ينتزعون مجلس النواب والجمهوريون يحتفظون بأغلبية "الشيوخ"




مؤيدون من الحزب الديمقراطي من بينهم هيلاري كلينتون يحتفلون بفوز دونا شلالا

إنجاز تاريخي لنساء من أصول عربية يفزن في انتخابات الكونغرس الاميركي من بينهم وزيرة الصحة السابقة اللبنانية الأصل دونا شلالا

انتخابات التجديد النصفي: الديمقراطيون ينتزعون مجلس النواب والجمهوريون يحتفظون بأغلبية "الشيوخ"

07 تشرين الثاني 2018

انتزع الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب الأمريكي من الجمهوريين الذين حافظوا على أغلبيتهم بمجلس الشيوخ خلال انتخابات التجديد النصفي للكونغرس.

وتعد استعادة الديمقراطيين السيطرة على مجلس النواب، بعدما فقدوا الأغلبية فيه قبل 8 أعوام، بمثابة صفعة للرئيس دونالد ترامب.

وقالت الزعيمة الديمقراطية نانسي بلوسي أمام حشد من أنصارها في واشنطن: "شكرا لكم، غدا سيكون يوما جديدا في أمريكا".

وينظر إلى هذه الانتخابات على أنها "استفتاء" على رئاسة ترامب الذي تنتهي ولايته الحالية في 2020.

وجاءت الانتخابات في منتصف فترة حكم ترامب، التي تستغرق أربع سنوات، وبعد حملات دعائية أثارت حالة من الاستقطاب في البلاد.

3 نساء عربيات في الكونغرس الأميركي بينهم وزيرة الصحة السابقة اللبنانية الأصل دونا شلالا

تمكنت ممثلات الحزب الديموقراطي، رشيدة طليب وإلهان عمر ودونا شلالا، من تحقيق إنجاز تاريخي، بعد أن أصبحن أولى النساء من أصول عربية يحصلن على عضوية الكونغرس الأميركي، وذلك بعد الانتخابات النصفية الأميركية التي حصلت الثلاثاء 6 نوفمبر الجاري.

دونا شلالا

Image result for donna Shalala with hillary clinton

هيلاري كلينتون ودونا شلالا

Image result for donna Shalala with hillary clinton

الرئيس الاميركي الاسبق جورج دبليو بوش يقلد دونا شلالا ارفع وسام

استطاعت ممثلة الديموقراطيين بولاية فلوريدا دونا شلالا، انتزاع مقعد النائبة ماريا سالازار، بعد حصدها 51.8 بالمئة من الأصوات في الولاية. ولدت شلالا عام 1941، في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو لأبوين مهاجرين من بلدة (بيت شلالا) في شمال لبنان، وعملت في مناصب مرموقة طوال مشوارها.

Image result for donna Shalala with hillary clinton

الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون ووزيرة الصحة في حكومة كلينتون دونا شلالا

وبترشيح من الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون، أصبحت شلالا وزيرة للصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة عام 1993، واستمرت في هذا المنصب حتى 2001. كما عملت شلالا بعدها رئيسة لجامعة ميامي حتى عام 2015، قبل أن تدير مؤسسة كلينتون لمدة عامين. تربطها علاقة قوية جداً بعائلة كلينتون خاصة هيلاري كلينتون.

رشيدة طليب

Image result for ‫رشيدة طليب‬‎

رشيدة طليب

أميركية من أصول فلسطينية فازت بمقعد في مجلس النواب الأميركي، بعد فوزها في الانتخابات عن الحزب الديمقراطي في مدينة ديترويت وذلك لعدم وجود منافس لها. رشيدة هي إبنة لأبوين من المهاجرين الفلسطينيين، وتنتمي لمدينة ديترويت وأصبحت أول امرأة مسلمة تنتخب للبرلمان عن الدائرة الثالثة في ولاية ميشيغان. دخلت معترك الحياة السياسية بشكل رسمي سنة 2008، عندما تمكنت من الفوز بمقعد في مجلس النواب في ولاية ميشيغان، وأضحت أول امرأة مسلمة تخدم في المجلس التشريعي في ميشيغان والثانية في الولايات المتحدة الأميركية.

إلهان عمر

Image result for ‫إلهان عمر‬‎

إلهان عمر

فرت عائلة إلهان من الحرب الأهلية في الصومال عندما كانت طفلة قبل 28 عاماً، والآن اختارها الناخبون لتمثل ولاية مينيسوتا في الكونغرس الأميركي. وستدخل الديموقراطية إلهان عمر التاريخ، حيث ستصبح أول عضوة بالكونغرس ترتدي الحجاب، وثاني امرأة مسلمة في الكونغرس، بعد الأميركية من أصول فلسطينية رشيدة طليب، التي فازت قبلها بساعات.

الخارجية هنأت الشعب الأميركي بانتخابات الكونغرس وبخاصة النواب من أصول لبنانية

07 تشرين الثاني 2018

لبنان- هنأت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان، "الشعب الأميركي على العملية الانتخابية الخاصة بالكونغرس بمجلسيه"، وخصت بالتهنئة "النواب المنتخبين من أصول لبنانية مثل رالف ابراهام ودارين لحود ودونا شلالا وغاريت غرافس وشارلي كريست".

كما هنأت "كريس سنونو بانتخابه حاكما لولاية نيو هامشيير".

وجاء في بيان التهنئة: "ان لبنان يفتخر بمنتشريه الذين رفعوا اسمه عاليا وكانوا نموذجا للاندماج في المجتمعات التي استضافتهم وفتحت أمامهم طرق النجاح. انتصار كبير للجالية اللبنانية والاميركيين من أصل لبناني، عسى أن نعمل معا على سبيل تعزيز العلاقات اللبنانية -الأميركية، لما فيه خير البلدين وسعادة الشعبين".



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط