سمو أمير الكويت يهنئ الدكتور برهم صالح بانتخابه رئيسا لجمهورية العراق

انتخاب برهم صالح رئيسا للعراق     




برهم صالح (في المنتصف) في البرلمان العراقي يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول

انتخاب برهم صالح رئيسا للعراق      

انتخب البرلمان العراقي برهم صالح رئيسا للبلاد، وذلك بعدما أجل التصويت في وقت سابق في ظل تنافس غير مسبوق بين الأكراد على المنصب.

ويعد منصب رئيس الجمهورية رمزيا في العراق، ولكنه ضروري لتشكيل الحكومة.

وشارك في جلسة اليوم 302 نائب من إجمالي عدد نواب البرلمان البالغ 329 نائبا.

وينص الدستور العراقي على أن يكلف رئيس الجمهورية بعد 15 يوما من تنصيبه مرشح أكبر كتلة برلمانية بتشكيل الحكومة. وأمام رئيس الحكومة المعين 30 يوما لتشكيل حكومته وعرضها على البرلمان للموافقة.

ويعد فوز صالح ضربة لمسعود البارازاني، مهندس الاستفتاء على انفصال كردستان العراق الذي جرى العام الماضي.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني سحب مرشحه فؤاد حسين من الجولة الثانية ولكن هيئة رئاسة البرلمان رفضت طلب الحزب.

وكان مسعود البارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني قد أصدر بيانا انتقد فيه عملية اختيار رئيس الجمهورية قال فيه "ما يجري الآن لاختيار رئيس جمهورية العراق مخالف للأعراف المتبعة في انتخاب رئيس الجمهورية في الدورات السابقة، فكان ينبغي أن يتم اختيار مرشح كردي من أكبر كتلة أو أن تحسم الكتل الكوردية الأمر".

وأضاف البيان "الآلية المتبعة حالياً ليست مقبولة على الإطلاق، وسيكون لنا موقفنا منه قريباً".

 Image result for Kuwait Amir congratulates new Iraqi Pres.

حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

سمو أمير الكويت يهنئ الدكتور برهم صالح بانتخابه رئيسا لجمهورية العراق

02/10/2018

الكويت - بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية تهنئة إلى أخيه فخامة الرئيس الدكتور برهم صالح رئيس جمهورية العراق الشقيق عبر فيها سموه عن خالص تهانيه بالثقة التي أولاها إياه مجلس النواب بانتخابه رئيسا لجمهورية العراق الشقيق متمنيا سموه لفخامته كل التوفيق والسداد لكل ما فيه خير العراق الشقيق وتحقيق تطلعات شعبه الكريم مشيدا سموه بالعلاقات الوطيدة التي تربط دولة الكويت بجمهورية العراق الشقيق والتأكيد على التطلع المشترك نحو تعزيز أواصر هذه العلاقات بين البلدين الشقيقين والارتقاء بأطر التعاون المشترك بينهما في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب خدمة لمصلحتهما المشتركة راجيا لفخامته موفور الصحة والعافية ولجمهورية العراق الشقيق وشعبها الكريم دوام الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار.

وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس الدكتور برهم صالح رئيس جمهورية العراق الشقيق ضنها سموه خالص تهانيه بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية العراق الشقيق متمنيا سموه لفخامته كل التوفيق والسداد وموفور الصحة والعافية ولجمهورية العراق وشعبها الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.

كما بعث سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ببرقية تهنئة مماثلة.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط