أمين الجامعة العربية: الدول العربية لن تسمح بتفكيك (أونروا) أو الاستعاضة عنها




الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يلتقي مع المفوض العام لوكالة (اونروا) بيير كرينبول

أمين الجامعة العربية: الدول العربية لن تسمح بتفكيك (أونروا) أو الاستعاضة عنها

10/09/2018

القاهرة - أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الاثنين أن الدول العربية لن تسمح بتفكيك وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أو الاستعاضة عنها بكيانات بديلة "كما تسعى الى ذلك اسرائيل والولايات المتحدة".

وذكرت الجامعة العربية في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء أبو الغيط مع المفوض العام لوكالة (اونروا) بيير كرينبول. وأضاف البيان أن أبو الغيط أشار خلال اللقاء الى أن الهدف النهائي للسياسة الأمريكية هو النيل من شرعية (لأونروا) وتقويض التفويض الأممي الممنوح لها توطئة لتصفية قضية اللاجئين مؤكدا أن الدول العربية متنبهة تماما لهذا الأمر.

وذكر البيان أن أمين عام الجامعة العربية استعرض مع مفوض (أونروا) سبل تعويض الاسهامات المالية الأمريكية وسد العجز الذي تعاني منه الوكالة حرصا على استمرار عملياتها في المرحلة القادمة وبخاصة ما يتعلق بالمدارس التي تخدم نحو نصف مليون طفل فلسطيني.

وأشار البيان الى أن اجتماعا وزاريا سيعقد غدا الثلاثاء لمناقشة كيفية دعم (اونروا) سياسيا وماليا وذلك على هامش اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

وفي لقاء آخر استعرض ابو الغيط مع وزير خارجية اليمن خالد اليماني اليوم الاثنين أخر تطورات الأزمة اليمنية في ضوء فشل الجولة الأخيرة للمفاوضات بسبب " تخلف الحوثيين عن الحضور".

وذكرت الجامعة العربية في بيان أن أبو الغيط اعرب عن ايمانه الكامل بضرورة استعادة الشرعية الى اليمن من خلال حل سياسي يقوم على المرجعيات الثلاثة وعلى رأسها قرار مجلس الأمن 2216.

وحمل الميلشيات الحوثية المسؤولية عن استمرار الصراع ومعاناة الملايين من سكان اليمن ممن يتطلعون لاستعادة حياتهم الطبيعية.

واستمع ابو الغيط لعرض من الوزير اليمني حول مجرى العمليات العسكرية في الساحل الغربي وعلى الجبهات الأخرى.

ومن جانبه اكد اليماني أن "الحجج التي طرحها الحوثيون للتغيب عن مباحثات جنيف تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أنهم لا يرغبون في أي حل سلمي".

واشار البيان في هذا الصدد ان أبو الغيط اتفق مع هذا التقدير موضحا ان ارادة التوصل الى حلول وسط مازالت غائبة لدى الطرف الحوثي.

 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط