رئيس باراغواي الجديد اللبناني الاصل ماريو عبدو




رئيس باراغواي الجديد اللبناني الاصل ماريو عبدو       

اقسم اللبناني الاصل ماريو عبدو بنيتز اليمين رئيسا للباراغواي، لمدة ٥ سنوات، في احتفال اقيم في القصر الرئاسي وحضره ستة من رؤساء دول المنطقة، بينهم الأرجنتيني ماوريسيو ماكري والبرازيلي ميشال تامر اللبناني الأصل والاوروغوياني تاباري فاسكيز والبوليفي إيفو موراليس والكولومبي إيفان دوك.

والطابع اللبناني كان حاضراً في حفل تنصيبه وذلك خلال مراسم خاصة اقيمت في قصر لوبيز الرئاسي في العاصمة اسونسيون، والحضور اللبناني الاصل لم يقتصر على الرئيس الجديد، بل تمثّل ايضاً بالرئيس البرازيلي وبزوجة رئيس الارجنتين ماوريسيو مارسي، وهي اللبنانية الاصل جوليانا عواضة.

وينتمي بنيتز، رجل الأعمال 45 عاما الذي درس في الولايات المتحدة، الى حزب كولورادو الذي يحكم الباراغواي منذ 1947، باستثناء الفترة من 2008 الى 2013.

ويخلف بنيتز الذي انتخب لخمس سنوات، هوراسيو كارتيس، رجل الأعمال الذي ينتمي إلى الحزب نفسه. وكان الرئيس الجديد الذي انتخب سيناتورا خلال ولاية كارتيس، عارض مبادرته لتعديل الدستور للسماح بإعادة انتخاب الرئيس. ويعد تغيب الرئيس المنتهية ولايته عن الإحتفال، دليلا على التوترات داخل الحزب السياسي الحاكم. ويضم حزب كولورادو 17 سيناتورا من أصل 45 و41 نائبا من أصل 80. وهو منقسم بين أنصار هوراسيو كارتيس والجناح المحافظ الذي حمل الرئيس الجديد رايته.

وعلى هامش احتفال قسم اليمين، قال ماريو عبدو بنيتز أريد أن أحترم المؤسسات... أريد أن أثبت أن التزامي هو في خدمة الجمهورية ومستقبلها. وكان بنيتز قال الاربعاء أريد أن أشفي الجروح، من أجل المصالحة بين شعب الباراغواي. إن ما يجمعنا أقوى مما يقسمنا.

وكان والده ماريو عبدو اللبناني الأصل السكرتير الخاص للجنرال - الرئيس ستروسنر، وابن عم بعيدا أيضا. وقد تعرض للملاحقة بتهمة الإثراء غير المشروع خلال فترة الديكتاتورية، ثم برئت ساحته. ويتحمل الإبن مسؤولية الإرث الأبوي الكبير. وحضر مراسم دفن الديكتاتور في 2006 في برازيليا حيث كان منفيا.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط