القانون انتهاك صارخ لقرارات الامم المتحدة

الرئيس عون: قانون القومية الاسرائيلي عدوان جديد على الشعب الفلسطيني




رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون

القانون انتهاك صارخ لقرارات الامم المتحدة

الرئيس عون: قانون القومية الاسرائيلي عدوان جديد على الشعب الفلسطيني

20/07/2018

بيروت - قال الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الجمعة ان مصادقة اسرائيل على (قانون الدولة القومية) يشكل "عدوانا اسرائيليا جديدا على الشعب الفلسطيني وحقه بتقرير مصيره وبدولة مستقلة عاصمتها القدس وباستعادة كامل أراضيه".

واكد عون في بيان ان "القانون الذي يلغي حق العودة لفلسطينيي الشتات ويفتح باب الهجرات واسعا امام اليهود هو انتهاك صارخ لقرارات الامم المتحدة التي اكدت حق العودة للفلسطينيين وفي مقدمها القرار رقم 194".

واعتبر ان بنود القانون التي تشدد على ان اسرائيل معنية بالمحافظة على سلامة ابناء الشعب اليهودي "تمثل توجها عنصريا فاضحا يكشف زيف ادعاءات اسرائيل بأنها دولة ديمقراطية ويشرع ارتكاب اجراءات خطيرة ضد الوجود الفلسطيني." وتساءل عون "الم يحن الوقت بعد لتحقيق تضامن عربي يقف في وجه الممارسات الإسرائيلية" معتبرا ان الصمت الدولي ازاء التصعيد الاسرائيلي "يجعل الاتكال على التكاتف العربي في مواجهة هذا الظلم اكثر الحاحا وضرورة".

واضاف "والا فان التاريخ سيساوي السكوت العربي باغتصاب اسرائيل للأرض والظلم الذي تلحقه بالشعب الفلسطيني".

ودعا عون الفلسطينيين إلى التكاتف ووضع الخلافات السياسية جانبا في مواجهة "العدوان الإسرائيلي الوجودي" بحقهم.

وبدوره دان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري باسمه وباسم المجلس إقرار (قانون الدولة القومية) بإسرائيل معتبرا انه "اجراء عدواني شرع فيه الكنيست (البرلمان) عنصرية الكيان وفتح الابواب لتنفيذ مخطط الترانسفير (الترحيل) لأكثر من 5ر1 مليون مواطن فلسطيني عربي".

وقال ان القانون "يشكل كذلك عدوانا على الكرامة العربية والانسانية جمعا وهو اغتيال صريح للاعلان العالمي لحقوق الإنسان وللاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري الصادرة ونسف لكل القرارات الدولية المتصلة بالقضية الفلسطينية".

وطالب بري الاتحاد البرلماني الدولي والاتحاد البرلماني الاورومتوسطي بالتحرك وتحمل مسؤولياتهما لإجراء المقتضى القانوني بحق إسرائيل.

كما دعا اتحاد برلمانات الدول الاسلامية واتحاد برلمانات الدول العربية المنعقد في القاهرة الى ادراج الاجراء القانون الاسرائيلي بندا رئيسيا على جدول اعمال الجلسة الاستثنائية التضامنية التي يعقدها والمخصصة للقدس .

وكان الكنيست الاسرائيلي اقر امس الخميس (قانون الدولة القومية) الذي ينص على ان اسرائيل هي وطن تاريخي للشعب اليهودي وان حق تقرير المصير يخص اليهود فقط وينزع عن اللغة العربية صفة اللغة الرسمية.

كما ينص القانون على ان القدس عاصمة اسرائيل ويفرض على دولة الاحتلال تطوير الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية.

 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط