البيان الختامي للقمة العربية التي اطلق عليها "قمة القدس": الدعم اللازم للقضية الفلسطينية

* خادم الحرمين: "القضية الفلسطينية ستظل قضية العرب الاولى... معرباً عن الرفض العربي بشأن "مدينة القدس"

الرئيس عون: "خطر اندلاع حرب دولية على أرض سوريا يتصاعد، واللا استقرار يخيّم على معظم دول المنطقة"

* العاهل الأردني: الحل السياسي "سبيل" إنهاء الأزمة في سوريا

* سمو أمير الكويت: "شدد على ضرورة تحقيق عمل عربي مشترك قادرا على الصمود في مواجهة التحديات"




البيان الختامي للقمة العربية التي اطلق عليها "قمة القدس": الدعم اللازم للقضية الفلسطينية

* خادم الحرمين: "القضية الفلسطينية ستظل قضية العرب الاولى... معرباً عن الرفض العربي بشأن "مدينة القدس"

الرئيس عون: "خطر اندلاع حرب دولية على أرض سوريا يتصاعد، واللا استقرار يخيّم على معظم دول المنطقة"

* العاهل الأردني: الحل السياسي "سبيل" إنهاء الأزمة في سوريا

* سمو أمير الكويت: "شدد على ضرورة تحقيق عمل عربي مشترك قادرا على الصمود في مواجهة التحديات"

15 نيسان 2018 -

أكد البيان الختامي لقمة القدس في السعودية، الوقوف بجانب الشعب الفسطيني لنيل حقوقه المشروعة، بالإضافة إلى التعهد بالعمل على تقديم الدعم اللازم للقضية الفلسطينية.

وأشار البيان، خلال الجلسة الختامية للقمة العربية، إلى ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسئولياته لحماية الفلسطينيين، وضرورة استئناف المفاوضات.

وشدد على مساندة خطة السلام التي أعلنها الرئيس الفلسطيني، والعمل على دعم الاستراتيجيات لصيانة الأمن القومي العربي.

كما أشار إلى أهمية اليقظة لوقف الأطماع الإقليمية التي تستهدف أراضي الدول العربية، ورفض وإدانة القرار الأميركي بحق القدس واعتباره باطلاً، وتابع:"تفعيل شبكة أمان مالية لدعم فلسطين".

وأكد القادة والرؤساء والملوك والأمراء العرب رفضهم لتوغل القوات التركية في الأراضي العراقية، مطالبين الحكومة التركية بسحب قواتها فورا دون قيد أو شرط باعتباره اعتداء على السيادة العراقية، وتهديدا للأمن القومي العربي.

وشدد القادة العرب ، في قرار بشأن "الانتهاكات التركية للسيادة العراقية "، الصادر مساء اليوم الأحد في ختام أعمال القمة العربية العادية الـ29 "قمة القدس" التي عقدت في الظهران برئاسة السعودية، على دعوة الدول الأعضاء في الجامعة للطلب من الجانب التركي سحب قواته من الأراضي العراقية تنفيذا لقرار مجلس الجامعة رقم 7987 الصادر بتاريخ 24 ديسمبر 2015، ودعوتها إلى إثارة هذه المسائل في اتصالاتها مع الجانب التركي.

ودعوا ، الدول الأعضاء لمطالبة الحكومة التركية بعدم التدخل في الشئون الداخلية للعراق، والكف عن هذه الأعمال الاستفزازية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة.

وأكد البيان على أن على رفض القادة العرب للتدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية، مشددين على أهمية أن تكون علاقات التعاون بين الدول العربية وإيران قائمة على مبدأ حسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها.

وطالب القادة العرب، في قرار بشأن "التدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية"، الصادر مساء اليوم الأحد في ختام أعمال القمة العربية العادية الـ29 "قمة القدس" التي عقدت في الظهران برئاسة السعودية، إيران بالكف عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها أن تقوّض بناء الثقة وتهدد الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأدانوا بشدة استمرار عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية الإيرانية الصنع على المملكة العربية السعودية من الأراضي اليمينة من قبل الميليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران، بما في ذلك الصاروخ الباليستي الذي استهدف مدينة الرياض بتاريخ 4 نوفمبر 2017 ، واعتبار ذلك عدوانا صارخا ضد المملكة وتهديدا للأمن القومي العربي، مؤكدين على حق السعودية في الدفاع الشرعي عن أراضيها وفق ما نصت عليه المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة ومساندتها في الإجراءات التي تقرر اتخاذها ضد تلك الانتهاكات الإيرانية في إطار الشرعية الدولية.

وأعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، ان بلاده ستستضيف القمة العربية الثلاثين، بعد اعتذار البحرين.

        Image result for ‫خادم الحرمين : القضية الفلسطينية ستظل قضية العرب الاولى... معرباً عن الرفض العربي بشأن مدينة القدس‬‎

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

خادم الحرمين : "القضية الفلسطينية ستظل قضية العرب الاولى... معرباً عن الرفض العربي بشأن "مدينة القدس"

15/04/2018

الظهران (السعودية) - جدد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم الاحد التأكيد على ان القضية الفلسطينية ستظل قضية العرب الأولى معربا عن الرفض العربي للقرار الأمريكي بشأن وضع مدينة القدس.

وقال الملك سلمان في كلمة استهل بها اعمال القمة العربية ال29 المنعقدة بالظهران " نرفض القرار الأمريكي بشان القدس ونؤكد ان عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة هي القدس الشرقية" مضيفا ان القضية الفلسطينية ستكون على راس الاولويات بالنسبة للعرب حتى حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة بالكامل وقيام دولته المستقلة.

وبشأن الأوضاع باليمن اكد الملك سلمان مجددا الدعم للشرعية ممثلة بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي كما اكد الدعم للمساعي الرامية لتحقيق تسوية سياسية وفق قرار مجلس الامن الدولي ذات الصلة باليمن وعلى أسس نتائج الحوار الوطني والمبادرة الخليجية.

 Image result for ‫خادم الحرمين : القضية الفلسطينية ستظل قضية العرب الاولى... معرباً عن الرفض العربي بشأن مدينة القدس‬‎

وحمل المليشيات الحوثية باليمن مسؤولية استمرار الازمة اليمنية وتفاقم الأوضاع الإنسانية داعيا الى تقديم مزيد من الدعم الإنساني للشعب اليمني.

وأشاد بقرار مجلس الامن الدولي الأخير الذي يدين استهداف الحوثيين بالصواريخ الباليستية مدن ومناطق المملكة وقال ان عدد الصواريخ التي اطلقت على السعودية ناهزت على 119 صاروخا باليستيا ثلاث منها استهدفت مكة المكرمة.

ودان خادم الحرمين الشريفين التدخلات الإيرانية في المنطقة العربية واثارة النعرات الطائفية وجدد المطالبة بوقف التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية العربية واحترام مبدأ حسن والكف عن تعريض امن المنطقة واستقرارها للخطر..

 Image result for On behalf of His Majesty Sultan Qaboos, His Highness Sayyid Fahd bin Mahmood al Said, Deputy Prime Minister for the Coun

وبشان المشهد الليبي اعرب عن امله بان يضع الليبيون حدا للانقسام وان تضع التسوية التي ترعاها الأمم المتحدة حدا للازمة السياسية في ليبيا معتبرا ان اتفاق الصخيرات الذي رعته المنظمة الدولية هو الطريق لحل هذه الازمة.

وتطرق الملك سلمان في كلمته الافتتاحية الى منظومة الامن القومي العربي وقال "ايمانا منا بأهمية هذه المنظومة فقد طرحنا مبادرة للتصدي للتحديات التي تحيط بالامة العربية".

                                             Image result for ‫الغيط: التحديات الحالية تدعونا لحوار حول أولويات الأمن القومي العربي‬‎          

الغيط: التحديات الحالية تدعونا لحوار حول أولويات الأمن القومي العربي

15 نيسان 2018

الظهران - رأى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في كلمة له في القمة العربية المنعقدة في المملكة العربية السعودية، أن "التدخلات الإيرانية في منطقتنا لا تستهدف الخير للعرب"، وأن "إيران دعمت عصابات مارقة في اليمن لتهديد أمن السعودية ويجب علينا التضامن مع السعودية في إجراءاتها لصون أمنها".

وقال إن "التحديات الحالية تدعونا لحوار حول أولويات الأمن القومي العربي"، مؤكدا "ضرورة دعم رؤية الرئيس محمود عباس بشأن القضية الفلسطينية".

وطالب الزعماء العرب ب"دعم الجامعة لمواجهة العجز المالي لتمكينها من تفعيل دورها".

      Image result for ‫الرئيس عون من القمة العربية: خطر اندلاع حرب دولية على أرض سوريا يتصاعد، واللا استقرار يخيّم على معظم دول المنطقة‬‎

الرئيس عون من القمة العربية: "خطر اندلاع حرب دولية على أرض سوريا يتصاعد، واللا استقرار يخيّم على معظم دول المنطقة"

 15 نيسان 2018 -

اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون "انّ نار الحروب لا تزال مستعرة، وخطر اندلاع حرب دولية على أرض سوريا يتصاعد، واللا استقرار يخيّم على معظم دول المنطقة، والإرهاب يتنقّل من بلد لآخر يصطاد الضحايا، والعديد من أبناء شعوبنا هجروا أوطانهم وتشرّدوا في العالم بحثاً عن أمن أو لقمة عيش، كما تشرّد قبلهم أبناء فلسطين".

واكّد انّ "لبنان نال نصيبه من الإرهاب، وهو إن يكن قد تغلّب عليه، فإنه لا يزال يحمل تبعات الأزمات المتلاحقة حوله، من الأزمة الاقتصادية العالمية، الى الحروب التي طوّقته، وصولاً الى أزمة النزوح التي قصمت ظهره وجعلته يغرق بأعداد النازحين".

وقال في كلمة له خلال القمة العربية الـ29 المقامة في الظهران: " تلقّى لبنان بحكم الجغرافيا والجوار، العدد الأكبر من موجات النزوح، ما يفوق قدراته على الاستيعاب والمعالجة؛ فلا مساحته ولا كثافته السكانية ولا وضعه الأمني ولا بنيته التحتية ولا سوق العمل فيه قادرة ان تتأقلم مع هذا الدفق السكاني".

وتوجّه الرئيس عون الى المجتمعين قائلا: " إن مشكلة النزوح السوري تعنينا جميعاً، ولا يجوز أن تتحمّل عبئها فقط دول الجوار السوري، بحكم سهولة الانتقال والوصول إليها".

وتابع:"ا لإعتداءات الاسرائيلية على السيادة اللبنانية تتواصل من دون رادع، وأيضاً خرقها للقرار 1701، واستخدامها الأجواء اللبنانية لضرب الداخل السوري، بالإضافة الى تهديداتها المتواصلة بإشعال الحرب".

واضاف:" تمثّل قضية فلسطين الموقع المتقدّم في قلب التطورات، وهي أساس اللا استقرار في الشرق الأوسط. والتغاضي الدولي، حتى لا نقول التواطؤ الدولي، عن كل ما قامت وتقوم به إسرائيل، من تدمير وتهجير وسلب حقوق على مدى عقود هو لبّ المشكلة".

ولفت الى انّ" في فلسطين، تعتدي إسرائيل وتمعن في التهجير وسلب الحقوق من دون أي إدانة فعلية تردعها. والقضية الفلسطينية تتآكل وتُقضم؛ مقاومة الاحتلال تتزايد، ولكن الدعم العربي لها ينحسر، والقدس توشك أن تضيع رسمياً، بعد وضع اليد عليها على رغم الإرادة الدولية الجامعة وخلافاً لكل القوانين".

واردف:" الحرب الدولية على أرضنا لم تعد بالوكالة وكل مجريات الأحداث تشير الى أنها تتجه لتصبح بالأصالة وهي إذا ما اندلعت فعلاً فستقضي على ما تبقّى من استقرار واقتصاد وحجر وبشر في أوطاننا، فهل سنسمح أن تكون أرضنا مسرحاً لحروب الآخرين؟ هل سنقف مكتوفي الأيدي ونترك أوطاننا تدمّر وشعوبنا تذبح"؟

واكّد الرئيس عون انّه " لا يمكن لأي موقف لنا أن يكون فاعلاً ويؤثر في مجريات الأحداث ما لم يكن محصّناً بوحدتنا الفعلية، وما لم نكن جميعاً داعمين له بالقول والفعل، لذلك فإن الحاجة الى مبادرة إنقاذ من التشرذم الذي نعيش أصبحت أكثر من ضرورة".

واعتبر انّ " المجتمع اللبناني هو نقيض العنصرية والأحادية، وهو نموذج لعيش الوحدة ضمن التعددية والتنوع. والتجربة اللبنانية أثبتت أن الحوار هو الحل؛ فعلى الرغم من كل الاختلافات السياسية والتصاريح النارية ظلّت وحدتنا الوطنية هي السقف".

واشار عون في سياق كلمته انّ "لبنان ظلّ قادراً على منع انتقال الشرارة اليه على الرغم من كل الغليان حولنا، ذلك أن اللبنانيين تعلموا من تجارب الماضي وصاروا يعرفون جيداً أن الحرب الداخلية لا تحل مشكلة وأن لا رابح فيها بل الجميع خاسرون، والحل لا يكون إلا باللقاء والحوار، وهذه التجربة يمكن أن تعمم لتكون نموذجاً".

وختم: " الأخطار كثيرة، والتحديات كبيرة، ومسؤوليتنا جسيمة، ويبقى أن نختار ما بين المواجهة والرضوخ".

     Image result for ‫الرئيس ميشال عون التقى الملك السعودي على هامش القمة العربية  القمة العربية في مدينة الظهران‬‎    

الرئيس ميشال عون التقى الملك السعودي على هامش القمة العربية

15 نيسان 2018

الظهران - التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، على هامش القمة العربية في الظهران، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في حضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل. وعرض معه العلاقات بين لبنان والسعودية وسبل تطويرها،اضافة إلى المداولات الجارية في القمة

 Image result for ‫سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يلقي كلمة خلال الدورة ال29 لمؤتمر القمة العربية في مدينة الظهران‬‎

سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يلقي كلمة خلال الدورة ال29 لمؤتمر القمة العربية في مدينة الظهران

سمو أمير الكويت: "شدد على ضرورة تحقيق عمل عربي مشترك قادرا على الصمود في مواجهة التحديات"

15/04/2018

الظهران (السعودية) - أكد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الاحد أهمية تدارس آليات العمل العربي المشترك لتحديد الخلل والقصور الذي يعتريها وتكون معها عاجزة عن تحقيق عمل عربي مشترك قادر على الصمود في مواجهة التحديات.

جاء ذلك في كلمة ألقاها سمو أمير البلاد في الدورة ال29 لمؤتمر القمة العربية التي عقدت في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

وقال سمو أمير البلاد "لا زالت سماء أمتنا العربية ملبدة بغيوم سوداء ولا زال الطموح بعيد المنال في وصولنا إلى أوضاع آمنة ومستقرة لبعض دولنا العربية ولا زال عملنا العربي المشترك يعاني جمودا إن لم أقل تراجعا وشللا في بعض الأحيان".

وأضاف انه "أمام هذه الحقائق المؤلمة يمثل انعقاد قمتنا العربية المباركة اليوم بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة وفي إطار الحرص على استمرار دوريتها أملا وبادرة انفراج تنعش آمال أبناء أمتنا العربية في الخروج من حالة اليأس إلى حالة من الأمل والتفاؤل بأن تطلعاتهم هدف يمكن أن يتحقق".

وشدد على انه بناء عليه "فإننا مطالبون بأن نبذل جهودا مضاعفة لحل الخلافات التي تعصف بعالمنا العربي والتي تمثل تحديا لنا جميعا يضعف من تماسكنا وقدرتنا على مواجهة التحديات والمخاطر المتصاعدة التي نتعرض لها وتتيح المجال واسعا لكل من يتربص بنا ويريد السوء لأمتنا".

واكد أننا مطالبون كذلك "بتدارس آليات عملنا العربي المشترك لتحديد الخلل والقصور الذي يعتريها وتكون معها عاجزة عن تحقيق عمل عربي مشترك قادرا على الصمود في مواجهة التحديات والارتقاء بنا إلى مرحلة من التماسك والقدرة على تجاوز أوضاعنا الصعبة".

واشار سموه الى ان القادة العرب يجتمعون اليوم "لبحث جدول أعمال حافل بموضوعات تتصل بعملنا العربي المشترك" معربا عن الأمل في التوصل إلى "التوصيات والقرارات التي من شأنها تفعيل ذلك العمل المشترك وتعزيزه لتضيف هذه القمة المباركة إلى مسيرة عملنا إنجازا يتطلع إليه أبناء أمتنا في هذه القمة" برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز "بما عرف عنه من بعد نظر وإرادة صلبة وحرص على المصالح العليا لأمتنا العربية".

                                     

Image result for ‫العاهل الأردني يلقي كلمته خلال القمة في الظهران السعودية‬‎

     

    

   

العاهل الأردني: الحل السياسي "سبيل" إنهاء الأزمة في سوريا

15/04/2018

عمان - أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم السبت أن الحل السياسي "هو السبيل الوحيد" لإنهاء الأزمة السورية.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه الملك عبد الله من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي جرى خلاله بحث التطورات على الساحة السورية.

وأضافت الوكالة أن العاهل الأردني أوضح لماي أن الحل السياسي من شأنه "الحفاظ على وحدة أراضي سوريا وأمنها وسلامة شعبها".

وعلى صعيد متصل دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم السبت إلى بذل جهود "صادقة" للتوصل الى حل سياسي للأزمة السورية وحفظ وحدة سوريا واستقلاليتها وحماية الشعب السوري وإنهاء معاناته.

ونقلت (بترا) عن الصفدي تأكيده وقوف بلاده "المطلق" ضد استخدام السلاح الكيماوي الذي يشكل "جريمة ضد الإنسانية وخرقا لكل القوانين الدولية".

وشدد على ضرورة إجراء تحقيق دولي مستقل حول استخدام الأسلحة الكيماوية في سوربا مبينا أهمية الحؤول دون مزيد من "الانهيار" في سوريا وذلك عبر الانخراط "الجدي" في محادثات مستمرة عبر مسار (جنيف) للتوافق على حل سياسي على أساس القرار (2254).

وقصفت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ثلاثة مواقع حكومية في سوريا في عملية عسكرية نفذت فجر السبت واستهدفت "منشآت أسلحة كيماوية".

وجاءت تلك الخطوة ردا على ما يشتبه بأنه هجوم كيماوي في مدينة دوما السورية الأسبوع الماضي أودى بحياة العشرات.

                   Image result for ‫الرئيس عون يلتقي على هامش القمة بالملك الاردني والرئيس المصري والملك السعودي بحضور الحريري وباسيل‬‎ 

الرئيس عون يلتقي على هامش القمة بالملك الاردني والرئيس المصري والملك السعودي بحضور الحريري وباسيل

اجتمع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، على هامش القمة العربية المنعقدة في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي في الظهران، بالملك الأردني عبد الله الثاني ابن الحسين، في حضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وأعضاء الوفد الرسمي المرافق للملك الأردني.

 Image result for ‫الرئيس عون يلتقي على هامش القمة بالملك الاردني والرئيس المصري والملك السعودي بحضور الحريري وباسيل‬‎

وتم خلال اللقاء عرض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة والتعاون القائم بين لبنان والأردن ولاسيما في الميدان العسكري. ثم جرى عرض لأوضاع المنطقة لاسيما التطورات الأخيرة والضربات الأميركية والفرنسية والبريطانية على سوريا. وتطرق الحديث أيضا الى المداولات الجارية في القمة والملفات المطروحة.

 Image result for ‫الرئيس عون يلتقي على هامش القمة بالملك الاردني والرئيس المصري والملك السعودي بحضور الحريري وباسيل‬‎

كذلك التقى رئيس الجمهورية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في حضور وزير الخارجية جبران باسيل ووزير الخارجية المصري سامح شكري. وقد هنأ الرئيس عون الرئيس السيسي على إعادة انتخابه لولاية جدية وعرض معه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات كافة. كما تطرق البحث للأوضاع الإقليمية والتطورات الأخيرة وموقف مصر ولبنان منها. وتم التداول بمتابعة ما كان اتفق عليه الرئيسان خلال القمة التي جمعتهما في القاهرة قبل اشهر.

وفي وقت لاحق التقى الرئيس عون، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في حضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.

                                                  Image result for ‫ولي العهد لحظة يقبّل يد والده الملك سلمان لدى وصوله الى القمة العربية‬‎       

ولي العهد لحظة يقبّل يد والده الملك سلمان لدى وصوله الى القمة العربية

15 نيسان 2018 -

حرص ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على استقبال والده الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأحد، بمقر انعقاد الدورة الـ29 لقمة العربية التي تستضيفها مدينة الظهران شرق المملكة.

وسارع الأمير الشاب العائد قبل يومين من جولة خارجية طويلة، إلى والده الملك ثم انحنى ليقبل يده.

 Image result for ‫على هامش مشاركته في القمة العربية الـ 29 والمقامة في مدينة الظهران السعودية، نشر رئيس الحكومة سعد الحريري  

رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري

على هامش مشاركته في القمة العربية الـ 29 والمقامة في مدينة الظهران السعودية، نشر رئيس الحكومة سعد الحريري "سيلفي جديد" على حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، تجمعه بولي العهد السعودي محمد بن سلمان وامير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط