نفت أكاذيب الدوحة وستردّ عليها رسمياً بالأدلة والقرائن

الإمارات: لا صحة لادعاءات قطر انتهاك مجالها الجوي




نفت أكاذيب الدوحة وستردّ عليها رسمياً بالأدلة والقرائن

الإمارات: لا صحة لادعاءات قطر انتهاك مجالها الجوي

13/01/2018

دبي: نفت دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الجمعة، انتهاك المجال الجوي لقطر، غداة إعلان الدوحة تقديمها شكوى لمجلس الأمن بهذا الصدد.

وقال الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية عبر حسابه في موقع «تويتر»: «‏الشكوى القطرية بشأن انتهاك الإمارات لمجالها الجوي غير صحيحة، ومرتبكة».

وأضاف: «نعمل على الرد عليها رسمياً بالأدلة والقرائن، ما نراه تصعيدي وغير مبرر، ما كان يحدث تحت الطاولة أصبح مكشوفاً فوقها».

وأوضح قرقاش: «الفرق الوحيد أن ما كان يحدث تحت الطاولة أصبح مكشوفاً فوقها، من دروس ما بعد ١٩٩٥».

واتخذت الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر) إجراءات دبلوماسية وتجارية وفي ما يتعلق بالسفر ضد قطر، متهمة إياها بدعم الإرهاب.

وكانت قطر قدمت شكوى في الأمم المتحدة، ضد الإمارات، مساء أول أمس الخميس، زعمت فيها أنّ مقاتلة حربية إماراتية اخترقت مجالها الجوي يوم 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي. وجاء في تقرير لوكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، أن الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، مندوبة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة، أرسلت رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، ورئيس مجلس الأمن الدولي سفير كازاخستان خيرت عمروف، بشأن مزاعم الاختراق التي ذكرت أنه وقع الساعة التاسعة وخمس وأربعين دقيقة من صباح يوم 21 ديسمبر/كانون الأول بالتوقيت المحلي واستمر دقيقة واحدة.

وزعمت الشكوى أن «الطائرة الإماراتية دخلت المجال الجوي لقطر من دون سابق علم للسلطات القطرية المختصة، أو موافقتها». واعتبرت المندوبة القطرية أن هذه الحادثة «انتهاك صارخ لسيادة قطر وسلامة حدودها وأراضيها، علاوة على كونها خرقاً سافراً لأحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية».



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط