آخر التفاصيل عن لبنان ومصير سعد الحريري

        باريس تلمح إلى أن الحريري مقيّد الحركة

        صحيفة فيغارو: الرياض تريد بهاء الحريري بدلا من سعد

        نصر الله: السعودية طلبت من إسرائيل ضرب لبنان

        الولايات المتحدة تحذر من حرب بالوكالة في لبنان

        نوايا اسرائيل من وراء مسرحية  استقالة الحريري




باريس تلمح إلى أن الحريري مقيّد الحركة

المصدر: "روسيا اليوم" تاريخ النشر10.11.2017

أجرت فرنسا تعديلا طفيفا على تصريحات سابقة لوزير خارجيتها جان إيف لو دريان، ملمحة إلى أن رئيس وزراء لبنان المستقيل سعد الحريري، "قد لا يكون حرا في تحركاته".

وكان لو دريان قال لمحطة (أوروبا1) الإذاعية: إنه يعتقد أن "رئيس وزراء لبنان المستقيل سعد الحريري لا يخضع للإقامة الجبرية في السعودية، وليس هناك أي قيود على حركته".

وأضاف الوزير الفرنسي: "نعم.. على حد علمنا. نعتقد أنه حر في تحركاته والمهم أنه اتخذ خياراته بنفسه".

وطلب صحفيون من ألكسندر جورجيني نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية توضيح تعليقات الوزير، لكنه قال: إن "باريس تريد أن يكون الحريري حرا".

وأضاف جورجيني، "نتمنى أن يحصل سعد الحريري على كامل حريته في التحرك، ويكون قادرا بشكل كامل على القيام بدوره الحيوي في لبنان".

والتقى سفير فرنسا لدى السعودية بالحريري الخميس قبل زيارة لم تكن مقررة سلفا قام بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للرياض للقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال ماكرون في دبي: "هناك اتصالات غير رسمية مع الحريري، لكن ليس هناك طلب لنقله إلى فرنسا".

ومن المقرر أن يزور لو دريان السعودية يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وسيتوجه بعدها إلى إيران.

المصدر: رويترز

 Image result for ‫صحيفة فيغارو: الرياض تريد بهاء الحريري بدلا من سعد‬‎

صحيفة فيغارو: الرياض تريد بهاء الحريري بدلا من سعد

10.11.2017

أفادت وكالة "إنترفاكس" الروسية نقلا عن صحيفة فيغارو الفرنسية بأن السلطات في السعودية تود أن يترأس بهاء الحريري بدلا من شقيقه سعد الحكومة اللبنانية.

وذكرت الصحيفة الفرنسية أنها حصلت على هذه المعلومات من مصادر موثوقة ورفيعة المستوى في الحكومة اللبنانية، مشيرة إلى أن أقارب سعد الحريري رفضوا العرض السعودي بعد دعوتهم إلى الرياض لمناقشة تفاصيل الفكرة، وأكدت عائلة الحريري للسعوديين أنها لن توافق على تداول السلطة في لبنان بهذا الشكل.

كما أكدت فيغارو أن باريس تولي اهتماما كبيرا وتراقب عن كثب الأوضاع السياسية الأخيرة في لبنان عقب إعلان سعد الحريري من الرياض استقالته من منصب رئيس الحكومة اللبنانية ، وذلك بحسب الصحيفة، لأن سعد الحريري وأنصاره هم حلفاء تقليديون لفرنسا، فضلا عن أن مناصري الحريري معارضون للقوى السياسية اللبنانية الموالية لإيران.

وأشارت فيغارو إلى أن فرنسا أوفدت إلى لبنان خلال هذا الأسبوع مستشار الرئيس الفرنسي لشؤون الشرق الأوسط، أوريلين لي شيفاليي، من أجل مناقشة المستقبل السياسي لعائلة الحريري في لبنان، في الوقت الذي صرح فيه مسؤولون في قصر الإليزيه أن الزيارة كانت مقررة من قبل إلا أن موضوعها وأهدافها تغيرت.

المصدر: إنترفاكس

 Image result for ‫نصر الله: السعودية طلبت من إسرائيل ضرب لبنان‬‎

نصر الله: السعودية طلبت من إسرائيل ضرب لبنان

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله إن السعودية طلبت من إسرائيل ضرب لبنان، وأكد مجددا أن رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري محتجز في المملكة، واصفا طريقة معاملته بأنها مهينة.

وأضاف نصر الله في كلمة له مساء اليوم الجمعة إن السعودية تحرض دول العالم على لبنان، مضيفا أن لديه معلومات بأن الرياض طلبت من إسرائيل ضرب لبنان، وأنها مستعدة لدفع عشرات المليارات من الدولارات مقابل ذلك.

واستبعد الأمين العام لحزب الله حربا إسرائيلية على لبنان، وقال إنه مهما فعلت السعودية فلن تستطيع القضاء على الحزب.

كما قال إن السعودية ستفشل في لبنان كما فشلت في كل الميادين، مضيفا أنه لا يمكنها أن تفرض على حزب الله تغيير موقفه من الوضع في اليمن.

ونقل عن وسائل إعلام إسرائيلية أنه حين أرادت إسرايل وقف حرب 2006، طلبت منها السعودية الاستمرار فيها حتى القضاء على حزب الله.

وقال نصر الله إن السعودية ومسؤوليها أعلنوا الحرب على لبنان وعلى حزب الله. وتحدث عن محاولة سعودية لفرض رئيس حكومة جديد على لبنان، مشيرا إلى أن الرياض تسعى لإسقاط الحريري من زعامته لتيار المستقبل، ومحاولة فرض زعامة جديدة على التيار.

وأدان الأمين العام لحزب الله ما وصفه بتدخل سعودي سافر غير مسبوق في الشأن الداخلي اللبناني، ووصف تصرف الرياض تجاه الحريري منذ وصوله إلى المطار في المملكة بأنه مهين لكل اللبنانيين، قائلا إن لديه معلومات بكل ما جرى مع الحريري.

وأكد مجددا أن سعد الحريري خاضع للإقامة الجبرية في السعودية، وأنه ممنوع حتى اللحظة من العودة إلى لبنان، مطالبا بعودته، واصفا استقالته بأنه غير دستورية وغير قانونية.

المصدر : الجزيرة

                    Image result for ‫وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في بيان نشرته‬‎         

الولايات المتحدة تحذر من حرب بالوكالة في لبنان

حذرت الولايات المتحدة كل الأطراف من إشعال حرب بالوكالة في لبنان  على خلفية التصعيد بين السعودية وإيران.

وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في بيان نشرته الوزارة اليوم الجمعة إن "الولايات المتحدة تحذر من أن يستخدم أي طرف -من الداخل أو الخارج- لبنان مكانا لنزاعات بالوكالة، أو بأي صورة تساهم في زعزعة استقرار هذا البلد".

وأضاف تيلرسون -الذي يرافق الرئيس دونالد ترمب في جولته الآسيوية- أنه لا يوجد مكان أو دور شرعي لأي قوات أجنبية أو عناصر مسلحة غير قوات الأمن الشرعية في لبنان. وتابع أن بلاده تدعم استقلال لبنان، وتعتبر رئيس وزرائه المستقيل سعد الحريري شريكا قويا لها.

وحث الوزير الأميركي جميع الأطراف داخل لبنان وخارجه على احترام نزاهة واستقلال المؤسسات الوطنية الشرعية. وقال مراسل الجزيرة ناصر الحسيني إن التحذير يبدو أنه موجه لكل الأطراف المنخرطة في الأزمة الحالية، بمن فيهم السعودية وحزب الله.

وأضاف المراسل أن واشنطن تتخذ موقفا محايدا، وتقف على مسافة واحدة من الأطراف المعنية بالأزمة، مشيرا إلى أن البيان صدر بينما يجري وزير الدولة السعودي ثامر السبهان لقاءات مع مسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية.

وكانت المتحدثة باسم الوزارة الأمريكية هيذر ناويرت قد رفضت أمس الخميس الرد على سؤال عما إذا كان الحريري محتجزا في السعودية، وقالت إن القائم بأعمال السفارة الأميركية في الرياض التقى الحريري أول أمس الأربعاء.

ورفضت ناويرت الإفصاح عن مكان عقد اللقاء، ووصفت ما دار فيه بأنه "محادثات حساسة وخاصة ودبلوماسية".

من جهته، قال جيفري هاريغيان قائد وحدة جنوب غرب آسيا بالقيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية اليوم إن من المهم تقديم حلول دبلوماسية تنهي التوتر المحيط بلبنان، لا خوض حرب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

   Image result for ‫غوتيريس قلق حيال الازمة في لبنان‬‎

غوتيريس قلق حيال الازمة في لبنان وحذر من نزاع في المنطقة قد تنجم عنه عواقب مأسوية

10 تشرين الثاني 2017

لبنان -  أعرب الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس، اليوم، عن "قلقه الكبير" حيال الازمة السياسية في لبنان، مؤكدا انه "يزيد من الاتصالات للحؤول دون تصعيد تنجم عنه عواقب مأسوية".

وقال لمجموعة من الصحافيين: "كنت على اتصال وثيق (هذا الاسبوع) على المستوى السياسي والديبلوماسي مع السعودية ولبنان وعدد كبير من البلدان".

أضاف: "هذا موضوع يشكل قلقا كبيرا بالنسبة إلينا. ما نريده هو الحفاظ على السلام في لبنان. من المهم ألا يحصل اي نزاع جديد في المنطقة يمكن ان تنجم عنه عواقب مدمرة. وفي الوقت نفسه، من المهم الحفاظ على الوحدة والاستقرار في لبنان وعمل المؤسسات اللبنانية".

وشدد على القول: "نحن قلقون جدا ونأمل في ألا يحصل تصعيد في المنطقة تنجم عنه عواقب مأسوية"

ولم يوضح الامين العام للامم المتحدة مضمون المحادثات التي أجراها مع اطراف النزاع.

        

Image result for ‫واصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لقاءاته مع سفراء الدول‬‎

 

     

السفراء العرب اكدوا بعد لقائهم رئيس الجمهورية حرص بلادهم على الاستقرار والامن في لبنان وثمنوا جهود الرئيس

10 تشرين الثاني 2017

لبنان - واصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لقاءاته مع سفراء الدول العربية المعتمدين في لبنان والتي كان بدأها قبل ظهر اليوم، لابلاغهم الموقف اللبناني من التطورات التي شهدتها الساحة اللبنانية في الآونة الاخيرة والتي اعقبت تقديم رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري استقالته من الخارج، فاستقبل في قصر بعبدا بعد الظهر على التوالي، سفراء: العراق علي العامري، وسلطنة عمان بدر بن محمد المنزري، وفلسطين اشرف دبور، والجزائر احمد بوريان، وتونس كريم بودالي، والمغرب امحمد كرين، واليمن عبد الله عبد الكريم الدعيس والسودان علي صادق علي.

وابدى السفراء "حرص بلادهم على الاستقرار والامن في لبنان"، وابدوا تقديرهم "للجهود التي يبذلها رئيس الجمهورية من اجل الخروج من الازمة السياسية، التي يشهدها البلد حاليا".

              Image result for ‫سمير جبور‬‎    

نوايا اسرائيل من وراء مسرحية  استقالة الحريري

(مقتطف من مقال للأستاذ سمير جبور – كندا)

للتحقق من نوايا اسرائيل من وراء مسرحية استقالة الحريري وما بعدها، لنقرأ ما قاله نتنياهو  وبعض المحللين الإسرائيليين البارزين :

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو("يديعوت أحرونوت"، 6/11/2017) إن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما اعتبر إيران حلاً للمشاكل في منطقة الشرق الأوسط في حين أن الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب وإسرائيل والعديد من الدول العربية بما في ذلك لبنان ورئيس حكومته المستقيل سعد الحريري يعتبرون هذه الدولة مشكلة.

وأضاف نتنياهو في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي" أن على الأسرة الدولية أن تتصدّى لإيران وأذرعها وأن تحول دون تعزيز تموضعها في الشرق الأوسط عن طريق سورية ولبنان.

وأشار نتنياهو إلى أن لدى حكومته مخاوف من أن تكون إيران تسعى لاستغلال علاقتها مع النظام السوري من أجل السماح لغواصاتها بأن ترسو في الموانئ السورية. وأشاد بالرئيس الأميركي لفهمه طبيعة تهديد إيران للمنطقة..."

كان نتنياهو دعا الأسرة الدولية إلى رص الصفوف ومواجهة العدوان الإيراني في إثر استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري.

وقال نتنياهو في بيان نشره على موقعه الخاص في شبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك"  إن استقالة الحريري هي بمثابة دعوة إلى الأسرة الدولية لأن تستيقظ للتصدي للعدوان الإيراني الذي يحاول أن يجعل سورية لبنان الثاني. وأكد أن هذا العدوان يشكل خطراً ليس على إسرائيل فحسب بل أيضاً على الشرق الأوسط برمته.

ووصف وزير المواصلات وشؤون الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس [الليكود] استقالة الحريري بأنها نقطة تحول، وأكد أنه حان الوقت لممارسة الضغوط على منظمة حزب الله وعزلها حتى إضعافها وتجريدها من سلاحها.

إلداد شافيط ويوئيل غوزنسكي - باحثان في معهد دراسات الأمن القومي(موقع مباط عال"، العدد 989،     6تشرين الثاني/نوفمبر 2017) يشيران الى ان هدف الإستقالة يخدم مصالح السعودية واسرائيل ويكتبان "من المعقول أن تكون هذه الخطوة اتخذت في اطار تعاظم صراع القوى الدائر بين السعودية وإيران، خاصة في ضوء إنجازات إيران في سورية وفي العراق، التي أظهرت تفوقها في عدد من الساحات في الشرق الأوسط، والرغبة السعودية في كبح هذا التوجه. ومن المحتمل أيضاً أن هذه الخطوة مندمجة مع استراتيجية أميركية، كما عبر عنها الرئيس ترامب، بهدف زيادة الضغوط على إيران وحزب الله ".

ويرجح الباحثان الإسرائيليان فشل المسعى السعودي في تحميل حزب الله المسؤولية فيقولان " ثمة شك في أن الرهان السعودي على أن تهمة المسؤولية عن الاستقالة ستوجه إلى حزب الله، وأنها ستضعف مكانته في الساحة اللبنانية، سيتحقق. بل العكس هو الصحيح: من المحتمل أن يستغل حزب الله بمساعدة من الرئيس عون الوضع من أجل تعزيز مكانته. ومن المحتمل أيضاً، أن تكون النتيجة المباشرة لخطوة الاستقالة تآكل النفوذ السعودي على حكومة لبنان، الذي كان محدوداً أصلاً، وأن تملأ إيران الفراغ. في جميع الأحوال، لا يبدو حتى الآن أن هذه الخطوة ستؤدي إلى تغيير توجه حزب الله الحذر حيال إسرائيل، والانطباع هو أن الحزب ما يزال معنياً بمنع حدوث تدهور بينه وبين إسرائيل"..

اسرائيل ستقاتل حزب الله  والدولة اللبنانية

وتحت عنوان الفرصة الأخيرة لإنقاذ لبنان القى غيورا آيلاند - رئيس سابق لمجلس الأمن القومي، رئيس سابق للاستخبارات العسكرية (يديعوت أحرونوت ،7/11/2017) الضوء على الهدف الحقيقي الذي تتطلع اسرائيل الى تحقيقه من وراء إستقالة الحريري بقوله ان الإستقالة " والكلام القاسي  الذي وجهه (الحريري)  إلى إيران يوفران فرصة من أجل محاولة تغيير الواقع القائم في جارتنا الشمالية. لا أقصد تدخلاً عسكرياً من النوع الذي جربته إسرائيل سنة 1982، بل من خلال إيجاد ائتلاف دولي يمارس ضغطاً على رئيس الجمهورية اللبنانية من أجل تغيير الوضع في الدولة."

واعرب ايلاند  عن تطلعات اسرائيل بممارسة ضغوطات على لبنان فذكر " هذه المرة يجب أن يُوجّه الضغط نحو رئيس الجمهورية المسيحي في لبنان، ميشال عون، فهو الذي يساعد إيران على السيطرة على بلاده، وهو الذي أعلن أن "حزب الله" هو "درع" لبنان. وبقوله هذا هو تحمل عملياً مسؤولية كل أعمال "حزب الله"، واعترف بأن لدى الحزب القدرة  على فرض جدول الأعمال الأمني في الدولة".

واختتم ايلاند تحليله بتوجيه تهديد الى الدولة اللبنانية–وهذا بيت القصيد: " وماذا بالنسبة إلى إسرائيل؟ هي لا تستطيع التدخل مباشرة مثلما حاولت في سنة 1982 وانجرت من دون حاجة إلى الوحل اللبناني. لكن في استطاعة إسرائيل أن تفعل أمرين: محاولة إقناع الدول الغربية بأن تكون ناشطة في لبنان حسب الخطة التي عرضت هنا. ثانياً: أن تكرر توضيحها أنه ما دام الرئيس اللبناني والحكومة والجيش اللبنانيان يفضلون خدمة إيران، فسيكون لهذا تأثير دراماتيكي على "حرب لبنان الثالثة"، وأنها حينما تنشب فلن تقاتل إسرائيل حزب الله فقط، بل الدولة اللبنانية الخاضعة لوصايته"..



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط