الجامعة العربية تؤكد تأييدها للوساطة الكويتية في الخلاف الخليجي

سفير بريطانيا لدى الكويت: ندعم "بقوة" جهود الوساطة الكويتية لحل الازمة الخليجية




سفير بريطانيا لدى دولة الكويت مايكل دافنوبورت

سفير بريطانيا لدى الكويت: ندعم "بقوة" جهود الوساطة الكويتية لحل الازمة الخليجية

11/10/2017

الكويت - اكد سفير بريطانيا لدى دولة الكويت مايكل دافنوبورت اليوم الاربعاء دعم بلاده التام لجهود الوساطة الكويتية التي يقوم بها حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لحل الازمة الخليجية.

وقال السفير دافنوبورت خلال لقاء تعارف نظمته سفارة بلاده مع ممثلي الصحف ووسائل الاعلام الكويتية بمناسبة تسلم مهامه الجديدة ان لدى سمو امير البلاد خبرة كبيرة في حل قضايا المنطقة وذلك لممارسته الطويلة لمعترك السياسة الخارجية والدبلوماسية وشغله منصب وزير الخارجية لسنوات طويلة منوها بان سموه يعد قيمة كبيرة للعمل الدبلوماسي والانساني.

واكد السفير البريطاني ان بلاده تدعم "بقوة" الوساطة الكويتية وجهود سمو امير البلاد لحل الازمة معتبرا منطقة الخليج ومنظومة مجلس التعاون الخليجي من اهم المناطق في العالم.

وأشار في هذا الاطار إلى زيارة وزير خارجية بريطانيا إلى الكويت خلال الازمة في سبيل تدعيم موقف الوساطة الكويتية.

وحول العلاقات الكويتية البريطانية وصفها السفير دافنوبورت بأنها "قوية جدا وعميقة وشاملة" لافتا إلى أن لدى الطرفين مصالح مشتركة عديدة وعلاقات ثنائية فعالة "وانا محظوظ لوجودي هنا".

ونوه بأعمال اللجنة الكويتية البريطانية المشتركة التي تنعقد كل ستة أشهر ولجنة التوجيه التي تعنى بالتجارة والاستثمار والأمن والتعليم والبحث العلمي.

وقال ان دولة الكويت مستثمر مهم جدا في بريطانيا مستذكرا المشاركة البريطانية الكبيرة في مواجهة الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990.

وعن رؤية (كويت 2035) وامكانية مشاركة الشركات البريطانية فيها قال دافنبورت ان الشركات البريطانية لديها حرية اختيار الاستراتيجية الاستثمارية المناسبة لها.

وبين أن السفارة لديها فريق من وزارة التجارة الدولية ومركز التجارة الكويتي البريطاني ويقومون بخدمة المستثمرين والشركات البريطانية الراغبة في الدخول للسوق الكويتية معتبرا أن لدى الكويت فرصا واعدة "ونسعى الى لفت انتباه المستثمر البريطاني لمثل هذه الفرص".

وذكر أن وزير الخارجية البريطاني كان سعيدا جدا لدى زيارته لدولة الكويت في يونيو الماضي ووجه الى زيادة التعاون وتطوير العلاقات البناءة التي تجمع البلدين الصديقين.

وأبدى دافنبورت اعجابة بخطط التطوير الاقتصادي الحديثة التي تنتهجها دولة الكويت حاليا واستعدادها لجعل بريطانيا شريكا محتملا وجزءا من هذا التطور الاقتصادي والتجاري.

وأشار إلى أن لديه خبرة في شؤون الاستثمار لاسيما أنه كان يشغل منصب مدير الترويج التجاري في سفارة بريطانيا لدى بولندا إضافة الى شغله مناصب أخرى عديدة مكنته من الاطلاع على مجريات الأمور الاقتصادية والتبادل التجاري.

                            

Image result for ‫الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط في صورة جماعية مع وفد أكاديمية (ناصر) العسكرية العليا في مصر‬‎

        

الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط في صورة جماعية مع وفد أكاديمية (ناصر) العسكرية العليا في مصر

الجامعة العربية تؤكد تأييدها للوساطة الكويتية في الخلاف الخليجي

11/10/2017

القاهرة - أكدت جامعة الدول العربية اليوم الاربعاء استمرار تأييدها لجهود الوساطة الكويتية لانهاء الخلاف بين الدول الاربع ودولة قطر.

وقال الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط في لقاء مع وفد من أكاديمية (ناصر) العسكرية العليا في مصر ان "موقف الجامعة طبقا للاليات المتفق عليها هو عدم التدخل حتي الان".

وجدد تأييد الجامعة لجهود أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لرأب الصدع الخليجي.

واضاف ابو الغيط ان الخلاف بين قطر والدول الاربع لم يطرح داخل مجلس الجامعة على مستوى المندوبين أو على المستوى الوزاري وانما اقتصر الأمر علي تأييد جهود أمير دولة الكويت معربا عن الامل بان تحقق الكويت اختراقا بهذا الشأن.

واوضح ابو الغيط ان "قطر عضو بجامعة الدول العربية ولها كافة مسؤولياتها وواجباتها وحقوقها" مضيفا ان الجامعة عندما رصدت الخلاف القطري مع الرباعي العربي "لم تكشف عن موقف مع او ضد".



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط