مفتي الشيشان: الزيارة فتحت آفاقاً جديدة لتعاون المسلمين

خادم الحرمين الشريفين يختتم زيارة تاريخية إلى روسيا




مفتي الشيشان: الزيارة فتحت آفاقاً جديدة لتعاون المسلمين

خادم الحرمين الشريفين يختتم زيارة تاريخية إلى روسيا

09/10/2017

غادر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمس الأحد، موسكو عقب زيارة رسمية لروسيا، استمرت يومين استجابة للدعوة المقدمة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال خادم الحرمين في برقية بعثها إلى رئيس روسيا فلاديمير بوتين: يسرني وأنا أغادر بلدكم الصديق أن أقدم لفخامتكم بالغ الشكر والتقدير على ما لاقيناه والوفد المرافق أثناء زيارتنا من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

وأضاف في رسالته: أكدت المباحثات المشتركة التي أجريناها العزم على المضي قدماً في تعزيز العلاقات بين بلدينا في المجالات كافة، والعمل على استمرار التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين، والأمن والسلم الدوليين، متمنياً لفخامتكم موفور الصحة والسعادة، والمزيد من التقدم والازدهار للشعب الروسي الصديق.

وكان العاهل السعودي قد بدأ زيارة رسمية إلى روسيا في 5 أكتوبر/تشرين الأول التقى خلالها الرئيس فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف، وعدداً من المسؤولين في القيادة الروسية، كما تم خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات شملت العديد من القطاعات.

ويرى الخبراء والمسؤولون الذين شاركوا في المحادثات أنها ساعدت في تقريب مواقف موسكو والرياض بشأن الأزمة السورية، وأكدت نيتهما حل الأزمة بطرق سلمية وباستخدام الحوار السياسي بمشاركة كل الأطراف المعنية.

وأظهرت المحادثات تشابه مواقف البلدين من مسائل تسوية النزاعات الأخرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأظهر الرئيس بوتين والملك سلمان سعيهما لزيادة تعاون البلدين في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

من جانب آخر، وصف مفتي جمهورية الشيشان رئيس الإدارة الدينية لمسلمي الشيشان الشيخ صلاح ميجييف زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لجمهورية روسيا بالتاريخية والمهمة، مشيراً إلى أنها حظيت باهتمام كبير من كافة القيادات السياسية العليا بجمهورية روسيا كافة.

وقال ميجييف «لقد تشرفت بلقاء خادم الحرمين الشريفين مع القيادات الإسلامية بروسيا، وإننا بصفتنا مسلمي روسيا نفتخر بهذه الزيارة ونتطلع إلى أن تكون فاتحة أفق جديدة لمسلمي روسيا بالتعاون مع العالم الإسلامي بأكمله خاصة أن المملكة هي حاضنة الإسلام وفيها قبلة المسلمين ومقدساتهم وإليها تهفو أفئدتهم». (وكالات(



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط