راعي ابرشية بعلبك ترأس قداسا في سيدة بشوات ممثلا الراعي ورحمة أولم للمشاركين وأثنى وكاتشا على العيش الواحد في المنطقة




راعي ابرشية بعلبك ترأس قداسا في سيدة بشوات ممثلا الراعي ورحمة أولم للمشاركين وأثنى وكاتشا على العيش الواحد في المنطقة

الإثنين 22 أيار 2017

 Image result for ‫كنيسة سيدة بشوات‬‎

بيروت - ترأس راعي أبرشية بعلبك - دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداسا احتفاليا في كنيسة سيدة بشوات، بمشاركة السفير البابوي غبريالي كاتشا، بدعوة من النائب اميل رحمة وعقيلته، بعنوان "هوني السما قربيي"، في حضور وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري، السفير الروسي ألكسندر زاسبكين، النواب: علي فياض، طوني أبو خاطر وناجي غاريوس، عضو المجلس العسكري اللواء الركن جورج شريم ممثلا قائد الجيش العماد جوزف عون، الوزير السابق غابي ليون، النائبين السابقين سعود روفايل وسليم عون، رئيس الرابطة المارونية النقيب أنطوان قليموس، وفد من حركة "أمل" برئاسة الشيخ عباس شريف، ممثلين لقادة الأجهزة الأمنية وشخصيات سياسية وعسكرية وإعلامية وإقتصادية ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من المؤمنين.

         Image result for ‫النائب رحمة في كنيسة سيدة بشوات‬‎

رحمة

وألقى المطران رحمة عظة تناول فيها "المعاني السامية للشهر مريمي ولعجائب مريم العذراء - سيدة بشوات وظهوراتها، وهي لجميع الناس، مسلمين ومسيحيين، من كل المنطقة ومن كل لبنان". وشكر النائب رحمة وعقيلته على "هذه المبادرة المشكورة".

السفير البابوي

وفي نهاية القداس، ألقى السفير البابوي كلمة توجه فيها إلى الجميع مثنيا على "مناخ العيش الواحد في المنطقة مسرورا لهذا الحضور الحاشد من المؤمنين الخاشعين لمريم العذراء في بشوات ومرتاحا للمشهد الجامع وللحياة الواحدة في المنطقة بين المسلمين والمسيحيين والظاهر بأحلى حلله في وجود سماحة الشيخ والشبان المسلم والشابات المسلمات إلى جانب اخوتهم الشبان والشابات المسيحيين". وذكر ب"الإرشاد الرسولي من أجل لبنان الذي وضعه قداسة البابا الراحل يوحنا الثاني الذي نادى بالعيش الواحد وبالإلفة وبالمصير الواحد لجميع اللبنانيين".

غداء

ثم إنتقل الجميع إلى مأدبة غداء اقامها النائب رحمة وعقيلته على شرف السفير البابوي في مجمع "ماري لاند" في دير الأحمر، شارك فيها الى الشخصيات التي شاركت في القداس، وزير الصناعة حسين الحاج حسن، النائبان نوار الساحلي وعلي المقداد، الوزير السابق فايز شكر، النائب السابق الدكتور طارق حبشي، والمطارنة: إلياس رحال، منجد الهاشم، عصام يوحنا درويس، سمعان عطاالله، ممثل لمتروبوليت زحلة وبعلبك للروم الارثوذكس المطران يونان الصوري، رجل الأعمال سيزار معلوف، الشيخ عيسى الخوري والقنصل جوزف مارتينوس ورؤساء البلديات والمخاتير وأهالي المنطقة.

          Image result for ‫النائب رحمة في كنيسة سيدة بشوات‬‎ 

النائب رحمة

وألقى النائب رحمة كلمة قال فيها: "صاحب السيادة المونسنيور غبريالي كاتشا،

يشرفنا جدا حضوركم اليوم بيننا للمشاركة في القداس الالهي الذي يقيمه سيادة المطران حنا رحمة في رحاب سيدة بشوات العجائبية وتحت قبابها.

فهذه الرحوم، تجمع بمحبتها اللامتناهية، وسخاء الام، اللبنانيين من كل الطوائف، وهم يلتمسون دوما حنانها الكلي، وينشدون الراحة تحت افياء رحمتها والشفاء الروحي والمعنوي والجسدي.

وإن الشعب اللبناني يضرع مبتهلا لسيدة بشوات بصوت واحد، كي تكون العين الساهرة لوطننا الحبيب لبنان. وخصوصا منطقة بعلبك - الهرمل التي عانت ولا تزال الكثير من تنامي موجات التطرف التكفيري، موجات ما فتئت تشكل مصدر تهديد وكي تكون شفيعة الشهداء الذين سقطوا على جرود منطقتنا لنحيا نحن وليحيا لبنان".

واضاف: "لن ننسى ابدا الاعتداء الهمجي واللانساني ضد أهلنا في بلدة القاع، نصلي لأجل الشهداء والجرحى وعائلاتهم واولادهم، سائلين الله ان يتغمد نفوس من قضوا في دار الراحة الأبدية ويمن بالشفاء على الجرحى ويسكب بلسم العزاء على ذويهم.

ولا ننسى، يا صاحب السيادة، زيارتكم السابقة لبلدتي رأس بعلبك والقاع، وقد حملتم اليهما باسم البابا فرنسيس، رسالة سلام وحب، وطمأنة، ودعوة إلى صمود مسيحيي بعلبك-الهرمل في أرضهم ومقاومة كل محاولة لاقتلاعهم منها، وهي المنطقة التي تتميز بتعددية الطوائف، والتنوع الثقافي،اللذين يتجليان بحياة مشتركة تقوم على التسامح، وقبول آلاخر وحب القريب. وهي قيم تكرز بها لاديان السماوية".

ولفت الى ان "الوجود المسيحي في منطقة بعلبك - الهرمل يرقى إلى العصور الميلادية الأولى في هذا الشرق. مع كيريللوس المطران المسيحي الأول في القرن الأول للميلاد والشهيدتين فيرونيكا وبربارة".

وتابع: "لا ننسى دير القديس مارون ومغارته على ضفاف العاصي، وهو دليل صارخ على الوجود الماروني الموغل في القدم في هذه المنطقة العزيزة، علما أن المطرانية الأولى خارج النطاق البطريركي كانت مطرانية بعلبك المارونية وكان مقرها في عرمون كسروان-الفتوح. وهذا دليل على عراقة وجود الموارنة في هذه المنطقة".

وختم: "صاحب السيادة، المقامات الروحية، السياسية، القضائية، العسكرية والامنية، النقابية، البلدية والاختيارية، الادارية، رؤساء الرابطات، الاعلاميين، الأصدقاء والأهل، نرحب بكم ونشكر لكم تلبيتكم دعوتنا، والشكر موصول إلى عناصر القوة الأمنية من جيش وقوى امن داخلي الذين نيط بهم أمن المناسبة، راجين لكم جميعا قضاء يوم ممتع في ربوع بقاعنا الحبيب".

كاتشا

ورد السفير كاتشا بكلمة أثنى فيها على "هذه الإلفة والمحبة"، واعدا بأن "يحمل هذه الصورة الجميلة إلى قداسة البابا".

في قلعة بعلبك

وبعد الغداء، إنتقل الجميع إلى بعلبك وزاروا القلعة حيث أعدت بلدية بعلبك إستقبالا حاشدا. واستمع السفير كاتشا إلى شرح عن "تاريخ القلعة وطريقة بنائها".

وقد استقبلت عائلة آل مشيك السفير البابوي والنائب رحمة والمطران رحمة في بلدتها مصنع الزهرة بحفاوة أهل بعلبك المشهود لها وقدمت اليه درعا تقديرية.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط