موغيريني: حل قضية فلسطين على رأس أولويات الاتحاد الأوروبي




الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس

موغيريني: حل قضية فلسطين على رأس أولويات الاتحاد الأوروبي

27/03/2017

بروكسل - أكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم الاثنين التزام الاتحاد بحل الدولتين للقضية الفلسطينية وعدم تغير موقف الاتحاد الأوروبي من القدس عاصمة مستقبلية لدولتين فلسطينية وإسرائيلية.

وقالت موغيريني في مؤتمر صحفي بعد محادثات أجرتها مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعد ظهر اليوم "إن السلام بين إسرائيل وفلسطين يمثل أولوية عليا بالنسبة للاتحاد الأوروبي وسيبقى أولوية عليا في جدول أعمالنا السياسي.. إننا ملتزمون بحل تفاوضي قائم على وجود دولتين وهذا يبقى لنا الوسيلة الوحيدة الصالحة لإنهاء الصراع".

وأشارت إلى "ان سياستنا الاوروبية تجاه هذا لم تتغير وان موقفنا من القدس عاصمة مستقبلية للدولتين لم يتغير ونؤيد الوجود الفلسطيني في القدس الشرقية".

ورحبت المسؤولة الأوروبية بحقيقة ان الادارة الامريكية تظهر اهتماما بحل عملية السلام في الشرق الاوسط.

وأضافت "لقد اتفقنا على التنسيق الوثيق بين المواقف بما في ذلك غدا وبعد غد وسأتشرف بأن أشارك في القمة العربية (في الاردن) حيث سنناقش مجددا الموقف المشترك بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية حول العديد من القضايا المختلفة بما في ذلك عملية السلام الفلسطينية - الفلسطينية".

ومن جانبه قال عباس في مؤتمر صحفي مشترك "ان المرجعيات والاتفاقيات الدولية التي نبنى عليها ومن بينها قرارات الاتحاد الاوروبي الرامية الى تحقيق السلام في منطقتنا تقوم على اساس حل الدولتين بما يتماشى مع حدود عام 67 والتي تقضي بأن تعيش فلسطين وإسرائيل معا في سلام".

وحذر من ان "سياسات الاحتلال لن تحقق السلام في منطقتنا لان السلام والاستقرار لا يمكن التوصل اليه الا مع علاقات جيرة طيبة وهذا بالضبط ما نحن مستعدون للقيام به لنكون جيرانا طيبين ونأمل ان لا يفوت الاسرائيليون هذه الفرصة من اجل تحقيق السلام".

وكان عباس قد عقد في وقت سابق اليوم محادثات مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود جونكر ورئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني حول الوضع الحالي في فلسطين.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط